الثورة أون لاين – مريم إبراهيم:
ناقشت ورشة العمل التي أقامتها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالتعاون مع منظمة العمل الدولية بعنوان “تعزيز قدرات أعضاء اللجنة الوطنية الثلاثية للسلامة والصحة المهنية العديد من المحاور والعناوين التي تخص واقع السلامة المهنية وبيئة العمل ومفتشي العمل بهدف تمكين هذا الجانب وتعزيز دوره والعمل عليه بما يحقق المصلحة العامة للعمل.
مدير الصحة والسلامة المهنية في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الدكتور عامر العدي تناول في محاضرته خلال ورشة العمل حول تفتيش العمل والسلامة والصحة المهنية والمبادئ والحقوق الأساسية في العمل توجهات وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والخطط المستقبلية للنهوض بواقع الصحة والسلامة المهنية، وتطرق لواقع الصحة والسلامة المهنية في سورية وانعكاساتها على المورد البشري والمالي، حيث إن التشريعات التي اتخذتها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في مجال الصحة والسلامة المهنية متميزة وحديثة على مستوى العالم وهي بحاجة إلى تطبيقها على اكمل وجه.
وأشار الدكتور العدي لقانون التأمينات الاجتماعية رقم ٩٢ لعام، ١٩٥٩ وتعديلاته، وما صدر عنها من قرارات وزارية في مجال التعليمات التنفيذية، وفي مجال الأعمال الشاقة والخطرة التي انبثقت عن المرسوم ٣٤٦ لعام ٢٠٠٦ واعتماد إصابات العمل القلبية والدماغية التي صدرت بالقرار الوزاري، كما ان القرار الوزاري حدد اختيار مفتشي الصحة والسلامة المهنية، وشروط اختيارهم وتدريبهم والذي يقع عليهم عبئ تقييم بيئة العمل في كافة منشآت العمل.
وشارك في الورشة عدد من المديرين المركزين في وزارات الشؤون الاجتماعية والعمل والصناعة والاقتصاد والتجارة الخارجية والإسكان والتعمير والإدارة المحلية والبيئة، الصحة والري والكهرباء إضافةً إلى ممثلين عن الدفاع المدني والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وعدد من العاملين المختصين بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.