الثورة أون لاين – أيمن الحرفي:
طفلي الذي كان يزحف و بالكاد ينطق الأحرف و يتلعثم بها بدأ يكبر ويكتشف العالم من حوله و بدأت الأسئلة التي تبدأ و لا تنتهي منذ الصباح إلى قبيل نومه.. ومع نموه تحولت أسئلته من استفسارات حول مكونات العالم من حوله كالبيت و الحي و الحديقة و الشمس و القمر و الليل والنهار إلى الأسئلة التي تحرجنا و تضعنا في حيرة ، بل ان البعض من الاهل ينفر منها.
فمنهم من يتهم أولاده بقلة الأدب و يلجؤون إلى الزجر و النهي و العقوبة ، اذا ما العمل ؟ يقول المهندس محمود و هو اب لثلاثة اطفال: يتوجه الأطفال إلينا بأسئلة كثيرة مثلا كيف ولدت و من اين جئت و لماذا انت ابي و لماذا هي امي ولماذا تعيشان معا فنحاول الاجابة عليها ما استطعنا ، ثم تتطور الأسئلة فيسألنا لماذا هذه الفروق الجسدية بيني و بين أختي، كيف كنت في بطن امي ، صديقي في المدرسة مات ابوه ، ما هو الموت؟ و أسئلة بريئة و لطيفة مثل لماذا لا استطيع الطيران مثل العصفور وغيرها من أسئلة كثيرة بين البراءة و الفضول إلى الإحراج و الانتظار للاجابة.
هنا يقف الأهل في حيرة ، البعض يهملها و البعض يكذب و البعض يعطي أجوبة خاطئة ومغايرة للحقيقة والبعض يغضب و يعاقب، مع أن الطفل يطلق سؤاله البسيط عن رغبة صادقة في المعرفة و فهم العالم المحيط به.
يقول خبراء علم النفس و التربية إنه علينا أن نميز بين نوعين من أسئلة الطفل الأول منها عقلي لغوي و الثاني نفسي ، في النوع الأول يحاول الطفل ان يستفسر عن شيء أو يخبر عنه عادة بماذا؟ وكيف ؟ أو ما وغيرها.
اما النوع النفسي فيعبر عنه الطفل بسؤال يأتي بشكل خبر يلقيه إلى السامع لكنه في الحقيقة سؤال يريد أن يتعرف على إجابته كأن يقول الطفل: (بابا سيحضر لعبة )و هو يقصد: (هل سيحضر لي بابا لعبة ؟ ) و من الضروري التأكيد على حقيقة اساسية و هي ان للأسئلة دلالة موقفية قاطعة فنحن لا نستطيع ان نقدر قيمة السؤال أو فهمه و نحدد معناه الا من خلال الموقف المعين الذي دفعه إلى السؤال ، فليس للسؤال قيمة في ذاته ، لكنه مستمد قيمته و دلالاته و أهميته من طبيعة الموقف و ظروفه المحيطة به .
لأسئلة الطفل هنا ثلاث وظائف أساسية و هي تحقيق التوازن النفسي لدى الطفل والتفكير الاستنتاجي للتعرف على البيئة المحيطة به و كذلك للتعرف على القيم الخلقية و السلوكية التي تقع داخل الإطار الثقافي و الاجتماعي الذي يعيش فيه الطفل.
و الآن ما العمل، ماذا نفعل ، كيف و بماذا نجيب ؟ يقول باحث متخصص بعلم المناهج و طرق التدريب ان بعض الأسئلة تكون صعبة أو حرجة أو بسيطة أو غير منطقية و في جميع الحالات علينا تقديم إجابات مناسبة للأطفال مهما كانت تلك الأسئلة فمن المألوف أن يسأل الطفل أسئلة تدور حول مسائل جنسية ، فليس من الغريب أو الشاذ ان يبحث الكائن الحي العاقل عن أسباب حياته ومقوماتها . الجنس يمثل واحدا من أهم الموضوعات العلمية التي تكثر حولها تساؤلات الأطفال و قد يتصور البعض أن الدوافع لطرحها من قبل الأطفال يرجع إلى شذوذ يعانون منه أو إلى خلل في تفكيرهم و اصحاب هذا التصور مخطئون، لأن تساؤلات الطفل الجنسية بريئة بلا شك و ميل الطفل لاستطلاع المسائل الجنسية ميل نقي يتجه إلى المعرفة الخالصة و حب الاستطلاع . يقول باحث آخر: يعتمد الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة على الوالدين و على الأم بوجه خاص ، فعن طريقهما يتعرف على الكثير من الحقائق و المعارف و المعلومات ، فتظهر لدينا هنا مبادئ أو قواعد أولها مبدأ الاهتمام بأسئلة الطفل فالوالدان اللذان يصغيان لأسئلة احد اطفالهما يشعرانه بمشاركته همومه وباحترامهما و تقديرهما ، و هذه المشاركة تعيد للطفل توازنه النفسي و اطمئنانه و سرعان ما نلمس نبرة الثقة بالنفس في أسئلته. و ثاني هذه المبادئ مبدأ الصدق في الإجابة في أن يتحرى الآباء والأمهات الدقة في الحقائق العلمية التي يقدمونها لأطفالهم و بطريقة تبسيط هذه المعلومات و التدرج في إيصال المعلومة بالشكل الصحيح و بما يتوافق مع المرحلة العمرية للطفل.
فالأب و الأم هما المثل الأعلى للطفل وإن لم يأخذ الطفل الإجابة منهما لجأ إلى غيرهما و هنا الطامة الكبرى.