فرقة بولا بانتشي تنقل الرقص الشعبي الهندي إلى حمص

الثورة – حمص – رفاه الدروبي:

أحيت فرقة بولا بانتشي حفلاً فنياً موسيقياً راقصاً
نقلت من خلاله ثقافة شمال الهند الشعبية في منطقة البنجاب باعتبارها موطناً لثقافات وتقاليد يعود تاريخها لآلاف السنين أقامه المجلس الهندي للعلاقات الثقافية في سفارة جمهورية الهند بالتعاون مع وزارة الثقافة كجزء من احتفاليات الهند بمناسبة الذكرى 75 لاستقلالها ضمه مسرح قصر الثقافة بحمص.
بدأت بولا بانتشي برقصة حملت عنوان أرداس وتعتبر بمثابة دعاء إلى الله لمنح البركات قبل الشروع بأي عمل وأتبعتها بسلسلة رقصات شعبية بمرافقة العزف على آلات تقليدية من رقصة “غوبيندي” يتم أداؤها من قبل أعضاء الفرقة مستخدمين جميع الآلات الموسيقية التراثية إضافة إلى رقصات أخرى منها “لودهي” و “مالواي غيدها” أما رقصة “سامي” فكانت عبارة عن أداء تقليدي للنساء البنجابيات والعديد من القبائل الأخرى حيث تحظى بشعبية كبيرة هناك.
الفرقة رسمت بعروضها لوحة حيّة حول الرقصات والأغنيات رافقت الاحتفالات وحفلات الزفاف وتشجع الحضور على رقص يعتبر جزءاً من التقاليد الراسخة الموجودة في الهند.
فيما عرضت الفرقة تقاليد مواسم الربيع والحصاد والمهرجانات والبرامج الثقافية كأغنية “ميلا” “ميرزا” الشعبية وتغنى خلال المهرجانات بينما تبعث الحيوية والحماسة في الجمهور الحاضر في الصالة وأتبعتها بأداء رقصة بمرافقة أغنية “ماهي نيلكلا غادي لايكيه” قدمت بطريقة الغناء الثنائي “دويتو” وعرفها الجمهور من خلال الفيلم “غادار” أحد أشهر أفلام قصص الحب في العالم.

jj3.jpg

الرقصة ما قبل الأخيرة عكست تقاليد الحناء حيث ترسم الفتيات على أقدامهن في حفلات الزفاف نقوش بها ويدخلن إلى خشبة المسرح بعرض راقص وألوان زاهية تعبر عن الفرح والحبور لتكون الرقصة الأخيرة معبرة عن جني المحاصيل في الحقول وما يتبعه من أغانٍ ورقصات.
سفير الهند ماهيندر سينغ كاينال أوضح بأنَّ بلاده بوتقة تنصهر فيها الفلسفات والأفكار والمعتقدات المتنوعة
لافتاً إلى الحضور الكبير إنما يدّلُّ عن مدى محبة الشعبين ومتانة علاقات وثيقة ودّية وروابط حضارية وثقافة مشتركة وكلاهما وريثين لحضارة عريقة وقيم لها الأساس لارتباط الدولتين مقدماً المخزون الثقافي المشترك وأهمها كتاب كلية ودمنة وقصائد لشعراء واكتشاف الهند وملاحم تمتد إلى تاريخ سورية واعتبره اختبار ثقافة متابعاً حديثه أن الحضور الغفير من جمهور حمص يؤكد متانة العلاقات بين البلدين.

jj4.jpg

مدرب الفرقة بارفيندر سينغ بانتشي تابع حديثه بأنً فرقته قدَّمت عروضاً تعكس التراث الثقافي غير المادي لبلده وباعتباري درّس الرقص التقليدي بدول عدة لافتاً بأنَّ مشاركته في حمص ستبقى ذكرى للأبد.

آخر الأخبار
تفاهم بين وزارة الطوارىء والآغا خان لتعزيز الجاهزية لمواجهة الكوارث رحلة التغيير.. أدوات كاملة لبناء الذات وتحقيق النجاح وزير الصحة من القاهرة: سوريا تعود شريكاً فاعلاً في المنظومة الصحية في يومه العالمي ..الرقم الاحصائي جرس إنذار حملة تشجير في كشكول.. ودعوات لتوسيع نطاقها هل تتجه المنطقة نحو مرحلة إعادة تموضع سياسي وأمني؟ ماذا وراء تحذير واشنطن من احتمال خرق "حماس" الاتفاق؟ البنك الدولي يقدم دعماً فنياً شاملاً لسوريا في قطاعات حيوية الدلال المفرط.. حين يتحول الحب إلى عبء نفسي واجتماعي من "تكسبو لاند".. شركة تركية تعلن عن إنشاء مدن صناعية في سوريا وزير المالية السعودي: نقف مع سوريا ومن واجب المجتمع الدولي دعمها البدء بإزالة الأنقاض في غزة وتحذيرات من خطر الذخائر غير المنفجرة نقطة تحوّل استراتيجية في مسار سياسة سوريا الخارجية العمل الأهلي على طاولة البحث.. محاولات النفس الأخير لتجاوز الإشكاليات آلام الرقبة.. وأثر التكنولوجيا على صحة الإنسان منذر الأسعد: المكاشفة والمصارحة نجاح إضافي للدبلوماسية السورية سوريا الجديدة.. دبلوماسية منفتحة تصون مصلحة الدولة إصدار صكوك إسلامية.. حل لتغطية عجز الموازنة طرق الموت .. الإهمال والتقصير وراء استمرار النزيف انضمام سوريا إلى "بُنى".. محاولةٌ لإعادة التموضع المصرفي عربياً