“من يستطيع أن يخبرني ما هو الجمال”..؟!

الثورة – لميس علي:

وفق سارتر: “أرى نفسي لأن شخصاً ما يراني”..
فعل “رأى”.. أو الرؤية التي تعني النظرة تتوقف بالدرجة الأولى على (الشكل، الجسد).. ولطالما كان الجسد بوابة عبور.. عتبة أولى للوصول إلى (الآخر)..
هذا (الآخر) ذو الوجود الضروري ليفهم أي منّا ذاته، “يصبح وسيطاً بيني وبين ذاتي”.
ما أهمية نظرة الآخر إلينا.. إلى أشكالنا وأجسادنا..؟
هل بفعل هذه النظرة نصبح نحيا لأجل الآخرين، خاضعين لقوانينهم.. أو أنها ضرورية لتجعلنا نرى أنفسنا من الخارج.. وبالتالي زيادة وعينا بأنفسنا ولأنفسنا..؟
ما هو الحدّ الفاصل بين الوضعين..؟!
هل النظر إليّ.. إلى جسدي بوصفه شيئاً، يطلق حكماً جمالياً..
وبالتالي قبولاً لدى (الآخر) وفق نظرته هو تحديداً..؟
ما المعيار الجمالي للقبول أو الرفض..؟
ومَن يحدّده..؟

نظرة الآخرين إلينا تجعلنا أكثر تحفظاً وأقل حرية.. تُجبرنا إلى رؤية أنفسنا “كشكل خارجي”، ونقصي ولو إلى حين وعينا بذواتنا وفهمنا لها من الداخل.. بمعنى نُقصي رؤية الجوهر- المضمون.
لكن يُفترض أن يعود لينحسر تأثير تلك “النظرة”.. أن يتقلّص كأنه ما كان لاسيما حين تكون محصورة كلياً بالشكل الخارجي “الجسد”.
في حديث سارتر عن (النظرة) رأى أنها تبدأ صراعاً لابدّ منه مع الآخرين، لأن فيها تعزيزاً لتشييء أي منا، أي اختزاله إلى مجرد شيء.. وفي إطار دفاعنا عن أنفسنا نردّ تلك النظرة للآخر بمثيلتها..
لتتحوّل حينها إلى النظرة/الاستفزاز غير المعلن.. وبالتالي إلى امتلاكنا شيئاً من التحدّي.
أحياناً كثيرة يمكن أن نقوم بتحجيم تلك النظرة ذاتها وكأنها ما كانت، نتحدّاها عبر تجاهلها.
فعلياً.. البعض منا يفعل ذلك طوال الوقت، لا سيما حين يمتلك جسداً مختلفاً، لكنه مختلف بتميز، وتميزه أن قيمته لا تنحصر بمجرد تكريسه على حساب أركان الوجود/وجوده الأخرى.. أركان تستمد قوتها من حضور حقيقي “للفعل”، الذي يقف خلفه إبداع فكري وذهني لا يكترث لهيئة الجسد الخارجية.
ولهذا لربما تحوّل السؤال ليصبح: ألا يمكن أن تشتمل نظرة الآخر إلينا احتمالاً برؤية مواطن القيمة والجمال الحقيقي والفعلي لدينا..؟
ثمة فكرة تتلخص بأن قبول الآخرين لك يتوقف بالدرجة الأولى على قبولك لنفسك..
وفق ذلك كيفما أرَ نفسي يرَني الآخر.
هل تنقلب المقولة لتصبح: “الآخر يراني مقدار ما أرى نفسي”.. أو هو يراني تماماً بالطريقة التي أرى من خلالها نفسي.
لا شك أن الأمر يحتاج معرفةً كبيرة بالذات وفهماً عميقاً لها.
في كتابه (بشرة سوداء، أقنعة بيضاء) يذكر فرانز فانون: “من يستطيع أن يخبرني ما هو الجمال”..
ما هو الجمال الذي من خلاله يتم قبول الآخر لنا، القبول الشكلي/الجسدي..؟
لا يوجد سبيل إلى تحجيم نظرات الغير سوى بمقابلتها بنظراتنا إلى أنفسنا وفهمها الفهم الصحيح.. أن ندرك تماماً أن نظرة العقل أكثر صوابية من جميع نظرات العيون.

آخر الأخبار
وحدة كردية أم انحسار استراتيجي؟.. سحب أوراق "قسد" وإعادة رسم التوازنات في دمشق  "أمازون": هجمات سيبرانية إيرانية تمهد لعمليات عسكرية مباشرة نقص حادّ بخدمات البنية التحتية في "بابا عمرو" بحمص  "نقل اللاذقية".. جودة بالخدمات وسرعة في إنجاز المعاملات  بمشاركة وفد أردني و233 شركة محلية ودولية.. انطلاق معرض "سيريا هايتك"  بعد جولته في الجنوب السوري.. نتنياهو يتحدث عن الاتفاق الأمني على منصة "أبو علي إكسبرس"  سوريا تعيد تنشيط بعثتها الدائمة بمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية وتعيّن مندوباً دائماً  تخريج  نحو 500 طالب وطالبة طب أسنان وصيدلة في جامعة حمص  مدير تربية حلب يعد معلمي مناطق الشمال بدعم مطالبهم إدانات سعودية وكويتية لانتهاك سيادة سوريا.. واستفزاز إسرائيلي جديد في جنوب البلاد  الجولان السوري أرض محتلة.. الولاية فيه للقانون الدولي والشرعية حصرية لسوريا    الرئيس الشرع يستقبل طارق متري لمناقشة قضايا سيادية  ذراع "الكبتاغون" بين سوريا ولبنان.. نوح زعيتر في قبضة الجيش اللبناني أول رسالة عبر "سويفت".. سوريا تعود إلى النظام المالي الدولي    قاضية أميركية توقف قرار إدارة ترمب إنهاء الحماية المؤقتة للسوريين دمشق تستقبل طارق متري لمناقشة قضايا سيادية وزير العدل يعزز التعاون القضائي مع فرنسا  السودان يثمّن دور السعودية وأميركا في دفع مسيرة السلام والتفاوض توليد الكهرباء بين طاقة الرياح والألواح الشمسية القطاع المصرفي.. تحديات وآفاق إعادة الإعمار