“من يستطيع أن يخبرني ما هو الجمال”..؟!

الثورة – لميس علي:

وفق سارتر: “أرى نفسي لأن شخصاً ما يراني”..
فعل “رأى”.. أو الرؤية التي تعني النظرة تتوقف بالدرجة الأولى على (الشكل، الجسد).. ولطالما كان الجسد بوابة عبور.. عتبة أولى للوصول إلى (الآخر)..
هذا (الآخر) ذو الوجود الضروري ليفهم أي منّا ذاته، “يصبح وسيطاً بيني وبين ذاتي”.
ما أهمية نظرة الآخر إلينا.. إلى أشكالنا وأجسادنا..؟
هل بفعل هذه النظرة نصبح نحيا لأجل الآخرين، خاضعين لقوانينهم.. أو أنها ضرورية لتجعلنا نرى أنفسنا من الخارج.. وبالتالي زيادة وعينا بأنفسنا ولأنفسنا..؟
ما هو الحدّ الفاصل بين الوضعين..؟!
هل النظر إليّ.. إلى جسدي بوصفه شيئاً، يطلق حكماً جمالياً..
وبالتالي قبولاً لدى (الآخر) وفق نظرته هو تحديداً..؟
ما المعيار الجمالي للقبول أو الرفض..؟
ومَن يحدّده..؟

نظرة الآخرين إلينا تجعلنا أكثر تحفظاً وأقل حرية.. تُجبرنا إلى رؤية أنفسنا “كشكل خارجي”، ونقصي ولو إلى حين وعينا بذواتنا وفهمنا لها من الداخل.. بمعنى نُقصي رؤية الجوهر- المضمون.
لكن يُفترض أن يعود لينحسر تأثير تلك “النظرة”.. أن يتقلّص كأنه ما كان لاسيما حين تكون محصورة كلياً بالشكل الخارجي “الجسد”.
في حديث سارتر عن (النظرة) رأى أنها تبدأ صراعاً لابدّ منه مع الآخرين، لأن فيها تعزيزاً لتشييء أي منا، أي اختزاله إلى مجرد شيء.. وفي إطار دفاعنا عن أنفسنا نردّ تلك النظرة للآخر بمثيلتها..
لتتحوّل حينها إلى النظرة/الاستفزاز غير المعلن.. وبالتالي إلى امتلاكنا شيئاً من التحدّي.
أحياناً كثيرة يمكن أن نقوم بتحجيم تلك النظرة ذاتها وكأنها ما كانت، نتحدّاها عبر تجاهلها.
فعلياً.. البعض منا يفعل ذلك طوال الوقت، لا سيما حين يمتلك جسداً مختلفاً، لكنه مختلف بتميز، وتميزه أن قيمته لا تنحصر بمجرد تكريسه على حساب أركان الوجود/وجوده الأخرى.. أركان تستمد قوتها من حضور حقيقي “للفعل”، الذي يقف خلفه إبداع فكري وذهني لا يكترث لهيئة الجسد الخارجية.
ولهذا لربما تحوّل السؤال ليصبح: ألا يمكن أن تشتمل نظرة الآخر إلينا احتمالاً برؤية مواطن القيمة والجمال الحقيقي والفعلي لدينا..؟
ثمة فكرة تتلخص بأن قبول الآخرين لك يتوقف بالدرجة الأولى على قبولك لنفسك..
وفق ذلك كيفما أرَ نفسي يرَني الآخر.
هل تنقلب المقولة لتصبح: “الآخر يراني مقدار ما أرى نفسي”.. أو هو يراني تماماً بالطريقة التي أرى من خلالها نفسي.
لا شك أن الأمر يحتاج معرفةً كبيرة بالذات وفهماً عميقاً لها.
في كتابه (بشرة سوداء، أقنعة بيضاء) يذكر فرانز فانون: “من يستطيع أن يخبرني ما هو الجمال”..
ما هو الجمال الذي من خلاله يتم قبول الآخر لنا، القبول الشكلي/الجسدي..؟
لا يوجد سبيل إلى تحجيم نظرات الغير سوى بمقابلتها بنظراتنا إلى أنفسنا وفهمها الفهم الصحيح.. أن ندرك تماماً أن نظرة العقل أكثر صوابية من جميع نظرات العيون.

آخر الأخبار
مصادرة أسلحة وذخائر في بلدات اللجاة بدرعا يحدث في الرقة.. تهجير قسري للسكان المحليين واستيلاء ممنهج على أملاك الدولة  نمو متسارع وجهود مؤسسية ترسم مستقبل الاستثمار في "حسياء الصناعية"  محافظ درعا يبحث مع رجل الأعمال قداح واقع الخدمات واحتياجات المحافظة مصادرة كمية من الفحم الحراجي في حلب لعدم استيفائها الشروط النظامية للنقل معالجة مشكلة تسريح عمال الإطفاء والحراس الحراجيين.. حلول الوزارة في مواجهة التعديات والحرائق المستقب... الفضة ملاذ آمن على الجيوب والأونصة تسجل ٦٠ دولاراً دخول قافلة مساعدات جديدة إلى السويداء خالد أبو دي  لـ " الثورة ": 10 ساعات وصل كهرباء.. لكن بأسعار جديدة  "النفط" : أداء تصاعدي بعد تشغيل خطوط متوقفة منذ عقود.. وتصدير النفتا المهدرجة الذهب يرتفع 10 آلاف ليرة سورية وانخفاض جزئي لسعر الصرف في مرمى الوعي الاجتماعي.. الأمن العام ضمانة الأمان  1816 جلسة غسيل كلية في مستشفى الجولان الوطني إيطاليا تقدم 3 ملايين يورو لدعم الاستجابة الصحية في سوريا وزير الطاقة :٣,٤ملايين م٣ يوميا من الغاز الأذري لسوريا دمج سوريا في المجتمع الدولي مسؤولية جماعية واستحقاق استراتيجي    Media line  زيارة الشيباني إلى موسكو.. اختبار لنوايا روسيا أم إعادة صياغة لتحالف قديم الغاز الأذربيجاني إلى سوريا.. خبيرة تنموية لـ"الثورة": تأثيرات اقتصادية على المدى المتوسط    د.يحيى السيد عمر لـ"الثورة": الطريق طويل لشراكة اقتصادية مع روسيا استخدمه بحذر... ChatGPT ليس سريا كما تظن