“من يستطيع أن يخبرني ما هو الجمال”..؟!

الثورة – لميس علي:

وفق سارتر: “أرى نفسي لأن شخصاً ما يراني”..
فعل “رأى”.. أو الرؤية التي تعني النظرة تتوقف بالدرجة الأولى على (الشكل، الجسد).. ولطالما كان الجسد بوابة عبور.. عتبة أولى للوصول إلى (الآخر)..
هذا (الآخر) ذو الوجود الضروري ليفهم أي منّا ذاته، “يصبح وسيطاً بيني وبين ذاتي”.
ما أهمية نظرة الآخر إلينا.. إلى أشكالنا وأجسادنا..؟
هل بفعل هذه النظرة نصبح نحيا لأجل الآخرين، خاضعين لقوانينهم.. أو أنها ضرورية لتجعلنا نرى أنفسنا من الخارج.. وبالتالي زيادة وعينا بأنفسنا ولأنفسنا..؟
ما هو الحدّ الفاصل بين الوضعين..؟!
هل النظر إليّ.. إلى جسدي بوصفه شيئاً، يطلق حكماً جمالياً..
وبالتالي قبولاً لدى (الآخر) وفق نظرته هو تحديداً..؟
ما المعيار الجمالي للقبول أو الرفض..؟
ومَن يحدّده..؟

نظرة الآخرين إلينا تجعلنا أكثر تحفظاً وأقل حرية.. تُجبرنا إلى رؤية أنفسنا “كشكل خارجي”، ونقصي ولو إلى حين وعينا بذواتنا وفهمنا لها من الداخل.. بمعنى نُقصي رؤية الجوهر- المضمون.
لكن يُفترض أن يعود لينحسر تأثير تلك “النظرة”.. أن يتقلّص كأنه ما كان لاسيما حين تكون محصورة كلياً بالشكل الخارجي “الجسد”.
في حديث سارتر عن (النظرة) رأى أنها تبدأ صراعاً لابدّ منه مع الآخرين، لأن فيها تعزيزاً لتشييء أي منا، أي اختزاله إلى مجرد شيء.. وفي إطار دفاعنا عن أنفسنا نردّ تلك النظرة للآخر بمثيلتها..
لتتحوّل حينها إلى النظرة/الاستفزاز غير المعلن.. وبالتالي إلى امتلاكنا شيئاً من التحدّي.
أحياناً كثيرة يمكن أن نقوم بتحجيم تلك النظرة ذاتها وكأنها ما كانت، نتحدّاها عبر تجاهلها.
فعلياً.. البعض منا يفعل ذلك طوال الوقت، لا سيما حين يمتلك جسداً مختلفاً، لكنه مختلف بتميز، وتميزه أن قيمته لا تنحصر بمجرد تكريسه على حساب أركان الوجود/وجوده الأخرى.. أركان تستمد قوتها من حضور حقيقي “للفعل”، الذي يقف خلفه إبداع فكري وذهني لا يكترث لهيئة الجسد الخارجية.
ولهذا لربما تحوّل السؤال ليصبح: ألا يمكن أن تشتمل نظرة الآخر إلينا احتمالاً برؤية مواطن القيمة والجمال الحقيقي والفعلي لدينا..؟
ثمة فكرة تتلخص بأن قبول الآخرين لك يتوقف بالدرجة الأولى على قبولك لنفسك..
وفق ذلك كيفما أرَ نفسي يرَني الآخر.
هل تنقلب المقولة لتصبح: “الآخر يراني مقدار ما أرى نفسي”.. أو هو يراني تماماً بالطريقة التي أرى من خلالها نفسي.
لا شك أن الأمر يحتاج معرفةً كبيرة بالذات وفهماً عميقاً لها.
في كتابه (بشرة سوداء، أقنعة بيضاء) يذكر فرانز فانون: “من يستطيع أن يخبرني ما هو الجمال”..
ما هو الجمال الذي من خلاله يتم قبول الآخر لنا، القبول الشكلي/الجسدي..؟
لا يوجد سبيل إلى تحجيم نظرات الغير سوى بمقابلتها بنظراتنا إلى أنفسنا وفهمها الفهم الصحيح.. أن ندرك تماماً أن نظرة العقل أكثر صوابية من جميع نظرات العيون.

آخر الأخبار
بقيمة 2.9مليون دولار.. اUNDP توقع اتفاقية مع 4 بنوك للتمويل الأصغر في سوريا حمص.. حملة شفاء مستمرة في تقديم خدماتها الطبية د. خلوف: نعاني نقصاً في الاختصاصات والأجهزة الطبية ا... إزالة مخالفات مياه في جبلة وصيانة محطات الضخ  الألغام تهدد عمال الإعمار والمدنيين في سوريا شهادة مروعة توثق إجرام النظام الأسدي  " حفار القبور " :  وحشية يفوق استيعابها طاقة البشر  تفقد واقع واحتياجات محطات المياه بريف دير الزور الشرقي درعا.. إنارة طرقات بالطاقة الشمسية اللاذقية.. تأهيل شبكات كهرباء وتركيب محولات تفعيل خدمة التنظير في مستشفى طرطوس الوطني طرطوس.. صيانة وإزالة إشغالات مخالفة ومتابعة الخدمات بيان خاص لحفظ الأمن في بصرى الشام سفير فلسطين لدى سوريا: عباس يزور دمشق غدا ويلتقي الشرع تأهيل المستشفى الجامعي في حماة درعا.. مكافحة حشرة "السونة" حمص.. تعزيز دور لجان الأحياء في خدمة أحيائهم "فني صيانة" يوفر 10 ملايين ليرة على مستشفى جاسم الوطني جاهزية صحة القنيطرة لحملة تعزيز اللقاح الروتيني للأطفال فيدان: الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا تزعزع الاستقرار الإقليمي الجنائية الدولية" تطالب المجر بتقديم توضيح حول فشلها باعتقال نتنياهو قبول طلبات التقدم إلى مفاضلة خريجي الكليات الطبية