الثــــورة:
تم بيع نموذج نادر لآلة كمان ستراديفاري دا فينشي أشهر الكمانات في العالم، خلال مزاد في نيويورك مقابل 15,34 مليون دولار (12.29 مليون جنيه إسترليني).
حيث يمثل بيع الكمان الذي تم استخدامه في الموسيقى التصويرية لـ The Wizard of Oz ثاني أعلى مبلغ تم دفعه مقابل كمان “ستراديفاريوس” Stradiuarius في مزاد علني، فقد شهد العام 2011 عملية بيع قياسي في لندن لكمان ‘Lady Blunt’ Stradivari ، والذي كان مملوكاً إلى الليدي آن بلانت، حفيدة الشاعر اللورد بايرون، من قبل نفس الدار Tarisioمقابل 15.9 مليون دولار أمريكي.
صُنع الكمان في العام 1714 في إيطاليا على يد المعلّم الموسيقي والحرفي أنطونيو ستراديفاري Antonius Stradiuarius (1644-1737) ، وهو من بين الأمثلة النادرة للحرف اليدوية من “الفترة الذهبية” للمايسترو.
ظل الكمان ملكًا لما يقرب من 40 عاما للفنان الروسي الأميركي الموهوب توشا سايدل (1899-1962)، الذي استخدمه في عزف الموسيقى التصويرية لفيلم “ذي ويزرد أوف أوز” (1939)، أحد أشهر أفلام هوليوود الكلاسيكية.
كانت ألحان ومقطوعات “دافنشي” الرفيق الموسيقي للفنان الروسي الأمريكي الشهير توشا سايدل والذي كان يكن لها شغفًا خاصا، كما كان سيدل أحد رعاة ليوبولد أوير وزميلًا لجاشا هايفتز ، ويُعتبر على نطاق واسع أحد أعظم عازفي الكمان في القرن العشرين وقد عزف كثيرا من مقطوعاته بواسطة هذا الكمان.
اشترى سايدل الكمان في 27 نيسان 1924 ، مقابل 25000 دولار ، واحتلت قصته عناوين الصفحات الأولى في صحيفة نيويورك تايمز . وقد قال في ذلك الوقت، عن اقتنائه الثمين “… نحن نلائم بعضنا البعض بدقة ، وأنا مقتنع بأنه أحد أفضل الأمثلة على صانع الكمان الشهير”.
حيث امتلك سايدل الكمان لما يقرب من أربعة عقود ، قام خلالها بالعزف مع فرق الأوركسترا الكبرى ، وقام بالعديد من تسجيلات الأوركسترا ، كما سجل العديد من المقطوعات الموسيقية المبكرة لأفلام هوليوود بهذا الكمان ، بما في ذلك The Wizard of Oz و Intermezzo و Melody for Three .
لم يستخدم سايدل الكمان فقط في تسجيل كلاسيكيات هوليوود عام 1939 ، ولكن بلا شك أثناء تعليمه تلميذه الشهير ألبرت أينشتاين، فقد أصبح معلمه في العزف على الكمان وأدى مع آينشتاين في حفل موسيقي في نيويورك عام 1933 ، لمساعدة العلماء الفارين من ألمانيا النازية. في وقت لاحق ، وقد كان الكمان جزءًا من العديد من المجموعات المهمة في القرن التاسع عشر وفي النهاية حصل عليه جامع ياباني، فقد كان ينتمي سابقًا إلى مجموعة Munetsugu اليابانية الشهيرة.
من بين آلاف الآلات التي صنعتها Stradivarius ، لا يزال هناك حوالي 600 معروفة حتى اليوم.
من بين هؤلاء ، يوجد الكثير في المتاحف ، والكثير منهم في مؤسسات وفي أوضاع لن يتم فيها بيعها”. مؤكدًا على وجود عدد قليل من أمثلة الكمان المعروفة باسم آلات الفترة الذهبية ، والتي تتراوح بين 1710 و 1720، وهي في معظمها ، الأكثر رغبة والأكثر قيمة.
قال كارلوس تومي مدير في الدار :”يشرفنا جميعًا أن نكون جزءًا من التاريخ العظيم للكمان “دافنشي ، سيدل السابق” من خلال مزاد اليوم ولتوسيع التراث الموسيقي لهذه الآلة التي لا تضاهى – التي صممها أنطونيو ستراديفاري ، أعظم كمان” لافتًا أن :”صوت هذا الكمان أسعد الجماهير لأكثر من 300 عام ، ونأمل أن يستمر في ذلك لمدة 300 عام أخرى وما بعدها.”
يذكر أنه مرت 15 عامًا منذ أن عُرضت آلة كمان تمثل الفترة الذهبية في المزادو. الكمان جاهز للحفلات الموسيقية ، ويحتفظ بأجزائه الأصلية ويبقى في حالة بدائية، ومازال له ذات الألق والفخامة في العزف.