الثورة – اسماعيل جرادات:
مع اختتام الدورة التكميلية لامتحانات الشهادة الثانوية العامة، أكد وزير التربية الدكتور دارم طباع اليوم أهمية تكثيف الجهود لمتابعة الخطة التربوية لا سيما ما يتعلق بالورقة السورية التي ستعتمد في قمة تحويل التعليم، ووجوب الاطلاع على مسودة الالتزام الوطني التي ستقدم للقمة بعد مناقشتها غداً على المستوى الوطني بالتنسيق مع المنظمات الدولية العاملة في مجال التربية قبل إقرارها رسمياً من الدولة واعتمادها، مبيناً الدور الهام لمديريات التربية في السعي لتنفيذ الالتزام بتحويل التعليم الذي سيقر في القمة، موضحاً الخطوات التي اتبعتها الوزارة في هذا المجال منذ تطوير المناهج التربوية والتركيز على تنمية المهارات، والوصول إلى متعلم جيد من خلال بيئة تعليمية آمنة وصحية وسليمة تحقق مجتمعات صحية وشفافة.
كما أكد الوزير أهمية الاستعداد لبدء العام الدراسي بعد أسابيع عدة، ووضع خطة عمل متكاملة في هذا المجال تشمل تكليف الموجهين والإدارة التوجيهية بملء الشواغر واستكمال التكليفات، وتفعيل غرفة متابعة الإشراف التربوي للتواصل اليومي بين الموجهين في الوزارة والاختصاصيين في المحافظات، وعقد اجتماعات مع مديري فروع المؤسسة العامة للطباعة في المحافظات؛ لضمان وصول الكتب بالوقت المناسب وتوزيعها للجميع، فضلاً عن التنسيق المستمر مع الإدارة المحلية على مستوى المحافظات لتوفير الاحتياجات، وتأمين المستلزمات من النقل والمواصلات والسكن للمعلمين بالتشاركية مع المجتمع المحلي، والتنسيق المستمر مع دوائر الصحة المدرسية لمتابعة الحالة الصحية، والوقاية من الأمراض، مبيناً أن احترام المعلم وتقديره أساس لبناء المجتمع، وضرورة بناء علاقة بين الموجه والمعلم عمادها الاحترام والتعاون والتواصل المستمر.
ثم استعرض مديرو التربية واقع العملية الامتحانية في محافظتهم لاسيما طبيعة الأسئلة وغيرها.
وحول أسئلة الكيمياء للثانوية؛ أوضح مكتب الإشراف الأول في وزارة التربية للمادة أنها جاءت شاملة للمحتوى العلمي للمقرر، وخالية من الأغلاط اللغوية والعلمية، وتضمنت قضايا تربط المتعلم بواقعه الحياتي، ومتدرجة، ومراعية لمختلف مستويات المتعلمين، في حين كانت أسئلة مادة الفرائض للثانوية الشرعية وفق ما ذكره مكتب الإشراف الأول لمادة التربية الدينية شاملة للمحتوى العلمي، وتضمنت عدداً من القضايا الحياتية مثل: صلة الرحم، وحقوق الآباء والأبناء، والمحافظة على النفس والمال العام.
أما بالنسبة لأسئلة المواد التخصصية في الثانوية المهنية (الصناعية، التجارية، النسوية): دارات التحكم الإلكتروني/الآلي- تصميم الأزياء باستخدام الحاسب- المحاسبة الخاصة/فقد تميزت بالشمولية والوضوح، وعدم وجود الأغلاط اللغوية والعلمية، ومراعاة مختلف مستويات الطلاب، وتنوعت بين أسئلة موضوعية ومسائل عملية إضافة إلى أسئلة اختيارية، وقدرتها على قياس مهارات الطلاب في المعلومات التي تم تناولها خلال العام الدراسي.