الفنان الراحل عز الدين همت مكرماً .. ضمن احتفالية أيام الفن التشكيلي

الثورة – أديب مخزوم:

عز الدين همت من الفنانين الراحلين الذين تم تكريمهم، ضمن احتفالية ( أيام الفن التشكيلي السوري ) في 10/10/ 2022 تقديراً لدوره الطليعي والريادي في مجال إنتاج اللوحة الفنية وعرضها. وتشكل لوحاته (التي قدمها منذ مطلع الستينيات، في معارض جماعية رسمية وخاصة) عودة لجمالية العمارة الدمشقية القديمة والطبيعة الخلوية والأجواء الريفية والعناصر الأخرى، التي كان يحولها إلى علاقات خطية ولونية موزونة ومنضبطة، حيث كان يتجه لإظهار دقة التفاصيل في فضاء المشهد المعماري والخلوي. مكثفاً بشكل لافت عناصر اللوحة الواقعية في تنقلاتها وتحولاتها بين الدقة والعفوية الملطفة، كل ذلك بصياغة متوازنة، تتوافق مع التأليف العام للوحة الواقعية التي حملت بصمته الخاصة.
وبالرغم من أن الفنان الراحل عز الدين همت، أقام أربعة معارض فردية في دمشق بين عامي ١٩٧٣ و١٩٩٨، وكان يشارك في العديد من المعارض الرسمية منذ عام ١٩٥٩ فقد رحل عام 2020 بصمت، وبتعتيم إعلامي مخجل، حتى أنه لم يأخذ حقه على صفحات التواصل، ربما لأن النقاد والفنانين ينظرون إليه على أنه فنان تقليدي أو تسجيلي، وهذه مغالطة كبيرة، لأنه كان يقدم الأحياء الدمشقية والطبيعة والمشاهد الأخرى، بصياغة واقعية خاصة به، أي أنها ليست بعيدة عن مشاعره وأحاسيسه الخاصة.
وهذا يعني أنه لم يكن يساير متطلبات السوق الاستهلاكي التجاري، وبالتالي لم يكن يقدم تنازلات فنية، لاسيما وأن لوحاته مرسومة بأسلوب واقعي يتطلب المزيد من الجهد والوقت والجلد، كونه يجسد أدق التفاصيل، ويرسم أمكنة حميمية موجودة في الواقع، وهكذا ساهم في التعريف بخصوصية الأحياء الدمشقية القديمة، التي عرفها في طفولته وفتوته ولم ينقطع عنها في كل مراحله الفنية والحياتية.
واللوحة الواقعية الدمشقية التي قدمها هي لوحة توثيقية بامتياز، لأنها حافظت على مشاهد وأماكن غابت أو تكاد، بخلاف اللوحة الحديثة، التي تتخطى المشهد التوثيقي، وتطرح مفاهيم جمالية وتعبيرية بعيدة عن المشهد الواقعي، ولهذا تبقى لوحاته شاهدة على خصوصية وأصالة التراث المعماري الدمشقي، الذي جسده بحب وعشق مزمن، هو ابن مدينة دمشق، حيث ولد فيها عام ١٩٣٨، وحيازته عام ١٩٦٢-١٩٦٣ على إجازة الحقوق، لم يحد من رغبته الدائمة في الإنتاج والعرض، والتفرغ بعد ذلك للعمل الفني.
وفي صياغة عناصر المشهد المعماري، وعناصر الطبيعة الخلوية، والأشكال الأخرى، أضفى تقنية خاصة به، على حركة الخطوط والألوان، هي حصيلة عمر من الاختبار المتواصل على الصعيدين التكويني والتلويني.
ولا يعني ذلك أن النمطية البارزة في عدد من الأعمال لم تخرج في لوحات أخرى عن هذا الإطار ، وخاصة التي عالج فيها مشاهد وموضوعات أخرى، فهو في عدد من لوحاته سعى لإبراز تعاطفه مع الاتجاه العفوي المنضبط، الذي غالباً ما يرتكز على اللمسة اللونية المدروسة، في تكوين الجو العام للوحة، وتقديم مساحات لونية مرتبطة بثقافته ومشاهداته وتطلعاته.

آخر الأخبار
وزارة الثقافة تطلق احتفالية " الثقافة رسالة حياة" "لأجل دمشق نتحاور".. المشاركون: الاستمرار بمصور "ايكو شار" يفقد دمشق حيويتها واستدامتها 10 أيام لتأهيل قوس باب شرقي في دمشق القديمة قبل الأعياد غياب البيانات يهدد مستقبل المشاريع الصغيرة في سورية للمرة الأولى.. الدين الحكومي الأمريكي يصل إلى مستوى قياسي جديد إعلام العدو: نتنياهو مسؤول عن إحباط اتفاقات تبادل الأسرى إطار جامع تكفله الإستراتيجية الوطنية لدعم وتنمية المشاريع "متناهية الصِغَر والصغيرة" طلبتنا العائدون من لبنان يناشدون التربية لحل مشكلتهم مع موقع الوزارة الإلكتروني عناوين الصحف العالمية 24/11/2024 رئاسة مجلس الوزراء توافق على عدد من توصيات اللجنة الاقتصادية لمشاريع بعدد من ‏القطاعات الوزير صباغ يلتقي بيدرسون مؤسسات التمويل الأصغر في دائرة الضوء ومقترح لإحداث صندوق وطني لتمويلها في مناقشة قانون حماية المستهلك.. "تجارة حلب": عقوبة السجن غير مقبولة في المخالفات الخفيفة في خامس جلسات "لأجل دمشق نتحاور".. محافظ دمشق: لولا قصور مخطط "ايكوشار" لما ظهرت ١٩ منطقة مخالفات الرئيس الأسد يتقبل أوراق اعتماد سفير جنوب إفريقيا لدى سورية السفير الضحاك: عجز مجلس الأمن يشجع “إسرائيل” على مواصلة اعتداءاتها الوحشية على دول المنطقة وشعوبها نيبينزيا: إحباط واشنطن وقف الحرب في غزة يجعلها مسؤولة عن مقتل الأبرياء 66 شهيداً وأكثر من مئة مصاب بمجزرة جديدة للاحتلال في جباليا استشهاد شاب برصاص الاحتلال في نابلس معبر جديدة يابوس لا يزال متوقفاً.. و وزارة الاقتصاد تفوض الجمارك بتعديل جمرك التخليص