الثورة:
(بنكهة الزعتر)… مجموعة شعرية جديدة للشاعر عبد الكريم الناعم
تنوعت نصوص المجموعة الشعرية “بنكهة الزعتر” للشاعر عبد الكريم الناعم بين الشطرين والتفعيلة مشكلة بمكونات الطبيعة والكون وجماليات الأسلوب باقة من الاستعارات والكنايات والتشبيهات البلاغية.
المجموعة الصادرة عن اتحاد الكتاب العرب غلب عليها الطابع الإنساني بأسلوب جديد جمع بين الأصالة والمعاصرة، وبين ما يهفو إليه الإنسان ويتمناه في رحلة حياته وهو يعاني، وبين ما تمده الكائنات الأخرى وتقدمه له، فقال في قصيدة “بنكهة الزعتر”:
يا نكهة الزعتر البري في الجبل
أيقظت في تربتي كوناً من الشعل
أوقدت في يابس الأغصان برعمها
فشع في ناظري ما مات من أمل
مجموعة النصوص التي تقع في 95 صفحة من القطع المتوسط، يبين فيها الشاعر ما بينه وبين أهالي محافظة دير الزور من محبة في دلالة على الانتماء الوطني الذي أشار إليه من خلال الفرات ودير الزور عبر مكونات البحر البسيط وحرف الروي القاف الملائم للعاطفة والموضوع، فقال في قصيدة “تحية لدير الزور”:
بيني وبين أهالي الدير من قدم
ما يشعل القلب إبراقاً ويستبق
يا رفقة الدير إني من هوى كبدي
تنقرته طيور السكر والعبق
أما قصيدة هذا الكناري التي جاءت مكونة من التشبيهات وأنسنة الطيور ورسم الصور والتشكيلات المعبرة عن تدفق شاعري وموهبة فقد استطاع من خلالها الشاعر أن يعبر عن الحالة الإنسانية التي يريد فقال:
هذا الكناري أضحى يرهب الغرد
أضناه ذاك الغناء النزف فانفرد
هل الحقائق أوهام أم التبس
السراب بالماء حتى خلته سرب
وفي مجموعته يخاطب الشاعر أبا العلاء المعري موضحاً كيفية التفكير التي فهمت لدى القراء بشكل مغلوط فالمعري بحسب الناعم إنسان مؤمن وصاحب عقيدة عادلة فقال:
شعب الناس بما كنت عليه.. ينفد الجهد ولا تنفد.. أيها المؤمن والملحد لا أرى فيك من الإلحاد شيئاً.. جعلوا من كلك المجموع أشتاتاً.. وخالوا الحق فيما اجتهدوا.
تعتبر المجموعة من أهم ما صدر من مجموعات شعرية عام 2022 نظراً لما فيها من براعة في تكوين الصور وانسجامها مع العاطفة الوجدانية الصادقة واحتوائها للشكل الشعري الصحيح.
(وشاة يقرؤون الحكمة).. مجموعة شعرية جديدة
تضمنت المجموعة الشعرية الجديدة “وشاة يقرؤون الحكمة” للشاعر مفيد عيسى أحمد مواضيع متباينة، عن الواقع الإنساني والاجتماعي، وما يدور من حالات مختلفة بسبب الحروب والقلق والغربة.
النصوص الشعرية في مجموعة الشاعر أحمد اعتمدت أسلوب النثر والرمز والدلالة، إضافة إلى العاطفة وعدم التخلي عن الوجداني الذي سيطر على مسارات أحداث النصوص وخطها البياني.
وفي المجموعة طرح الشاعر واقع الحرب بأسلوب إبداعي مبتكر استخدم فيه البلاغة الشعرية، والاعتماد على الواقع وصدق الانفعال، فقال:
في الحرب تذكرت امرأة لا أعرف اسمها.. رأيتها مرة واحدة.. لا يمكنني وصف وجهها… لكنني سأرسمه بسهولة على حجر أسود.. امرأة كانت تقف.. كحمامة بيضاء.. حطت للتو.. تتلفت بقلق.. على خلفية جدار قائم من ألف عام.. جدار باب شرقي بحجارته العتيقة السوداء.
المجموعة صدرت في القاهرة، ضمن سلسلة الإبداع العربي التي تصدرها الهيئة العامة المصرية للكتاب، وهي الكتاب السادس الذي سبقه مجموعة من القصص والروايات.
جمالية الشعرية المكانية والانزياح في القصيدة المغناة لنزار قباني
جمالية الشعرية المكانية والانزياح في القصيدة المغناة لنزار قباني قراءة نقدية لحسين مروان الخاطر في القصائد التي غناها عدد من الفنانين للشاعر نزار قباني جاءت بأسلوب منهجي تحليلي ضمن الأفق التي رسمها الشاعر قباني والدلالات والصور والمعايير الإنسانية.
في الكتاب يسلط الخاطر الضوء على التجربة الشعرية لنزار قباني ومؤلفاته والجوائز والأوسمة التي نالها، والكتب المميزة التي ألفها.
كما ذكر الناقد الخاطر أسماء الفنانين الذين غنوا للشاعر قباني ومنهم أم كلثوم ونجاة الصغيرة وفيروز وماجدة الرومي وعبد الحليم حافظ وكاظم الساهر الذي تجاوزت أغنياته الأربعين أغنية إضافة إلى أسماء الملحنين الذين لحنوا الأغنيات.
ورأى الخاطر أن نزار قباني جمع بين الحالتين الصوتية والمعنوية والأدوات التي تشمل المستوى الدلالي والوزن والموسيقا والارتقاء باللغة الشعرية بشكل إبداعي مبتكر وصولاً إلى الحداثة التي جمعت بين الأصالة والمعاصرة.
وأوضح الخاطر أن الشاعر استطاع أن يزيل الحواجز بين الشعر والناس إلى حد استطاع فهم شعره السهل الممتنع كل طبقات الناس حتى الأطفال.
وفي النصوص الشعرية عند قباني بين الخاطر أن ما كتبه سوف يعبر الزمن لأنه التزم بالمعايير الشعرية والوسائل الصوتية الخاصة بالفن إلى جانب وجود الدلالة المعنوية والإيقاع والموسيقا والحضور الرقيق بشكل منتظم يتلاءم مع المتلقي مهما تباينت الثقافة جراء ذلك.
وتناول الخاطر في دراسته شعرية المكان عند قباني وأبعادها وشعرية المكان النفسية التي تحمل إشارات ودلالات كثيرة، وأهمها تعلقه بدمشق كما جاء في قصيدته خمس رسائل إلى أمي وغيرها من النصوص الشعرية.
ولفت الخاطر إلى الأبعاد السياسية والوطنية التي تتجلى بشكل عفوي في نصوص قباني وقدرته على توظيف المدلولات بشكل فني وعاطفي عبر من خلالها عن هموم وطنه بشكل كامل، كما جاء في قصيدة ترصيع بالذهب على سيف دمشق.
وفي القراءة النقدية الصادرة عن دار دلمون والتي تقع في 140 صفحة من القطع الكبير رؤى أخرى مختلفة في أغلب ما كتبه نزار قباني، وغناه بعض الفنانين من شعر الشطرين والتفعيلة.