الثورة – آنا عزيز الخضر:
قدم العرض ضمن مشروع دعم مسرح الشباب في مديرية المسارح والموسيقى، العرض من ّتأليف وإخراج( فواز حسون) في أول تجربة إخراجية له، ً فكانت الفرصة على قدر كبير من التميز بشهادة أكدها الجمهور، الذي أقبل بشغف ملحوظ على العرض ، وهو اقتباس عن الفيلم الياباني “الموت شنقاً” لناغاسا اوشيما، وقد حمل النص أفكاراً من الواقع المعاش، حيث اقترب العرض منه في حاﻻته الاجتماعية والإنسانية، والعديد من الأفكار التي قام بطرحها، وإن اعتمد على ما يتعلق بفكرة الإعدام كعقوبة.. فجسد معادلة، هي معقده أصلا وفيها إشكالات واسعة، في نفس الوقت الذي عالج فيه العرض العديد من الأفكار، التي ارتبطت بالحياة الحديثة ومستجداتها الحاصلة في مجتمعنا، على أكثر من صعيد، والتي تجعلنا بشكل أو بآخر، نقف مع ذواتنا لنراجع أنقسنا ونبحث من جديد وبتمعن في علاقتنا مع الحياة، ونعيد النظر بما هو مألوف ومسلم به دون تفكير ، فﻻ للانقياد للأحكام المسبقة عن الأشياء فالعرض حمل دعوة لنكون أقوياء ، نخرج عن ذلك المألوف الذي يوقعنا في الأخطاء…
كانت مجريات العرض ضمن شكل مسرحي، يقوم على آليات لعبة المسرح داخل المسرح.
وقد حمل الممثلون بأدائهم الخاص عوالم من الانفعاﻻت اللافتة، التي تدلل على تميزهم، فكان أداء الممثل متكاملا مع عناصر العرض المتميز ككل.. من إخراج إلى إضاءة إلى ديكور بسيط، والذي كان معبرا عن عوالم متداخلة، ساعدها النص المتقن، و الكتابه لمادة بصرية، جذبت جمهورها إلى عالم من الأسئلة المشروعة، لطالما عمل المسرح الجاد على استحضارها بين سطور تفاصيله وحواره المدروس، ذاك الذي خدم مقولته بمهارة واقتدار.. وقد ترجم المخرج رؤيته الخاصة، معتمدا على بصمة إخراجية، استطاع أن يبلورها بمساندة أداء ممثلين، برزت إمكاناتهم ومواهبهم.