التربية واليونيسيف يضعان استراتيجية للحد من العنف المدرسي

الثورة – إسماعيل جرادات:
وضع استراتيجية للحد من العنف المدرسي، وتنفيذ التدريب استجابة للزلزال، محاور نوقشت خلال لقاء وزير التربية الدكتور دارم طباع اليوم نائب ممثل منظمة اليونيسيف ميوه تيموتو.
الوزير طباع أكد أهمية التعاون بين الوزارة ومنظمة اليونيسيف، مشيراً إلى ضرورة الاستجابة المبكرة في مجالات الحروب والكوارث عبر الفرق الفنية المختصة، والعمل على سد الفاقد التعليمي للأطفال خارج المدرسة، لافتاً إلى افتتاح الوزارة مراكز لتعويض الفاقد التعليمي من خلال مراكز تعليم افتراضي بعد الزلزال في محافظتي اللاذقية وحلب، مبيناً أهمية وضع الدليل كمرجع بالإضافة إلى البروشورات في المدارس بالتزامن مع التوعية الإعلامية للتصرف أثناء الزلزال، والعمل المسبق لإعداد فريق مركزي للطوارئ والأزمات وتدريبه، وتزويده بالأدوات والمستلزمات اللازمة لذلك، مؤكداً أن الوزارة واليونيسيف فريق عمل واحد، داعياً إلى وضع خطة تنفيذية للتدريب على دليل التعامل مع الزلزال بالتنسيق مع مديرية التخطيط والمركز الوطني لتطوير المناهج التّربويّة، والتعاون مع المديريات المعنية والإعلام بشأن دراسة البرنامج الزمني للحد من العنف.
نائب ممثل المنظمة ميوه تيموتو أبدى جاهزية المنظمة لدراسة الثغرات التي تحتاج إلى دعم لاسيما سد الفاقد التعليمي بإشراك المؤسسات والجمعيات المحلية.
فيما تحدثت الخبيرة باتريشيا رودي عن التدريب الذي أقيم سابقا في ست محافظات الحسكة وريف دمشق واللاذقية وحمص وحلب ودير الزور، وذلك ضمن المرحلة التجريبية من مشروع الحد من العنف الذي شمل ٢٤ مدرسة في ست محافظات بواقع ٤ مدارس في كل محافظة وذلك خلال شهري آب وايلول ٢٠٢٢، مشيرة انه تمت الاستفادة من التدريب لتطوير العمل، لافتة إلى متابعة مراحل العمل تمهيداً للمراحل اللاحقة ومراجعة الحقيبة التدريبية ومتابعة أثر التدريب والتخطيط لعقد ورشة لتدريب مدربين في الصيف ٢٠٢٣ على المستوى المركزي،
وخلال اللقاء اقترحت المنظمة طباعة الدليل وتوزيعه على كل مدرسة متضررة ووضع بوسترات في المدارس بهدف توحيد الهوية البصرية والتعليمات أثناء وقوع الزلزال.
يذكر أن مراحل الخطة المقترحة للحد من العنف تضمنت: جلسة تعريفية بمدونة السلوك، وورشة عمل حول تطوير المواد المرئية، وتدريب مدربين مركزيين حول الرياضة من أجل التنمية، وتدريب مدربين مركزيين حول الإرشاد الاجتماعي النفسي، وتدريب مدربين مركزيين لتدريب المرشدين الاجتماعيين حول إدارة الحالة، وتدريب مدربين مركزيين لتدريب المعلمين حول الحد من العنف في المدارس، وأنشطة مدونة السلوك الموحدة، وتدريب مدربين مركزيين حول أساليب التربية الإيجابية للمعلمين، وتدريب مدربين مركزيين حول تدريب الفنون التعبيرية، وتدريب مركزيين حول مكافأة السلوك الاجتماعي الإيجابي، وتدريب لجنة المدرسة الآمنة.

آخر الأخبار
المبعوثة البريطانية: تقرير التقصي حول أحداث الساحل رسالة بأن المحاسبة ستشمل جميع الجرائم  باراك: احتواء الأعمال العدائية في السويداء يتم بوقف العنف وحماية الأبرياء   بحث احتياجات المهجرين من السويداء مع "الأغذية العالمي" بدرعا سوريا تندّد بمنع دخول قافلة إنسانية إلى السويداء وتحذّر من تداعيات أمنية خطيرة داعم للأسر الريفية في طرطوس.. "تربية الأبقار" مشروع متناهي الصغر رويترز: شركات أميركية تعد خطة لإعادة تأسيس البنية التحتية للطاقة في سوريا من التسرّب إلى التسوّل.. حكايات ترقب بصيص النور في نفق الأمل تفقد مراكز إيواء المهجرين بالريف الشرقي في درعا استبدال وتوسيع مراكز تحويل كهرباء بالقنيطرة دعم المحاصيل وتحسين أنظمة الري في ريف سمعان بحلب آثار حلب تستعيد نحو 1000 قطعة أثرية ثمينة حلب تبسط تراخيص البناء لتمهيد الطريق أمام الإعمار تطوير خطة شاملة بحلب لإدارة النفايات وإعادة تدويرها جنرال إسرائيلي يؤكد أن إسرائيل في حالة ضبابية وتصدع داخلي إعادة التشجير.. أمل أخضر ينبت من رماد الحرائق خدمات إغاثية وصحية للمهجرين من السويداء في مراكز إيواء بدرعا تعزيز الشفافية والكفاءة المالية في بلديات شمال حلب "لنعيد لحلب هيبتها".. حملة شاملة لضبط المخالفات المرورية بيئات العمل السامة... عبء آخر واجه السوريين خلال الحرب رئاسة الجمهورية تُعلن تسلّم التقرير النهائي بشأن أحداث الساحل السوري