الثورة – اسماعيل جرادات:
من غرفة المتابعة المركزية في وزارة التربية متابعة افتراضية لسير العملية الامتحانية اليوم السبت بحضور وزير التربية الدكتور دارم طباع حيث تم التواصل مع مديريات التربية بالمحافظات والاطمئنان على وصول الأسئلة، وأوضاع المراقبين، وواقع امتحان اللغة العربيّة للثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والشرعية، وشموليتها وتنوعها ومدى مراعاتها للفروق الفردية، بالإضافة إلى امتحان المواد الاختصاصية للثانوية المهنية، والتأكيد على إجراء الجولات الميدانية.
وحول واقع الأسئلة الامتحانية لهذا اليوم؛ بيّن مكتب التوجيه الأول لمادة اللغة العربية في مديرية الإشراف التربوي أن أسئلة المادة للثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي، والثانوية الشرعية كانت واضحة وشاملة للمحتوى، ومتناسبة مع الوقت المحدد للإجابة، وركزت على قياس مهارات اللغة التي تدرب عليها الطلاب، وراعت المستويات كافة؛ فتدرجت حسب التوصيف المعمم من التذكر إلى التقويم مروراً بالتطبيق والتحليل الاستنتاج.
وأوضح مدير التعليم المهني والتقني المهندس فهمي الأكحل أن أسئلة الامتحان النظري للمواد التخصصية لمهن التعليم المهني الصناعي والتجاري والنسوي وهي: تصميم مواقع ويب، الأجهزة الطبية الإشعاعية، التحكم بالآلات الكهربائية / مهني – مزدوج/، الاتصالات الرقمية، أنظمة الحماية والإنذار، الآلات الكهربائية ٢، قطع اللوالب والمسننات / مهني – مزدوج/، تقانة الإنتاج / مهني – مزدوج/، أنظمة التحكم في المركبات، محركات الديزل والمضخات المائية، تكنولوجيا المعادن وطرائق السباكة، حسابات النساج، تكنولوجيا آلات الغزل، تقنيات نجارة الأثاث ومقايستها، أجهزة التكييف، منظومات التدفئة المركزية، فن التجميل، تصميم الأزياء، المحاسبة الخاصة؛ تميزت بالشمولية والوضوح، وقدرتها على قياس مهارات الطلاب في المعلومات التي تم تناولها خلال العام الدراسي، كما راعت مختلف مستوياتهم، وتنوعت بين أسئلة موضوعية ومسائل عملية إضافة إلى أسئلة اختيارية.