الثورة – مريم إبراهيم:
بامتحان مواد الفلسفة للثانوية العامة للفرع الأدبي والثانوية الشرعية، والرياضيات للثانوية العامة للفرع العلمي والثانوية المهنية بفرعيها الصناعي والنسوي، والرياضيات المالية للثانوية المهنية الفرع التجاري تواصلت اليوم امتحانات الشهادة الثانوية في مختلف المراكز الامتحانية في المحافظات والتي تستمر حتى السادس والعشرين من الشهر الجاري.
ويعلق طلاب الشهادة الثانوية أهمية كبيرة على امتحانات مواد هذا اليوم نظراً لصعوبتها عند الكثيرين، إضافة لما تأخذه من وقت كبير واهتمام مكثف من قبل الطلاب كافة سواء لناحية الحصول على علامات عالية فيها أو لناحية مجرد النجاح فيها وتجاوزها عند البعض الآخر.
وفي رصد ميداني لآراء الطلاب في مراكز امتحانات مدارس أية حبيب وعبد الرحمن الخازن والمعهد التقاني التجاري بدمشق في امتحانات اليوم ومستوى وصعوبة الأسئلة تباينت الآراء حسب مستويات الطلاب وتحضيرهم المسبق للامتحان، حيث بيَّن طلاب كثر أن أسئلة الرياضيات جاءت صعبة نوعاً ما لاسيما في مسألة التحليل ومسألة الاحتمالات وسؤال الاستنتاج.. وكان فيها بعض النكشات وهي تبدو صعبة مقارنة بالعام الماضي، ووجدها طلاب آخرون صعبة جداً وغير متوقعة وتركز على وحدات دراسية دون أخرى، وكانت تناسب المستوى الجيد، ومنهم من وجدها مناسبة وواضحة ولكنها تحتاج لوقت أطول فهناك طلبة لم يسعفهم الوقت لإنجاز كامل الأجوبة رغم إلمامهم بها حيث كانت شديدة الدقة.
وبالنسبة لأسئلة الفلسفة كذلك اختلفت الآراء حسب سوية الطلاب، حيث أجمع عدد كبير على أن الأسئلة كانت مناسبة لمستويات الطالب الوسط وما فوق وكانت صعوبتها في سؤال الأخلاق عند كانط وسؤال الموازنة، في حين أن هناك طلاباً كانت علامات الابتسامة بادية على وجوههم لتمكنهم من إنجاز الإجابات بنجاح كونهم كرسوا لها المزيد من الوقت للتحضير الوافي لها، ويتوقعون العلامات العليا في المادة في حال كانت سلالم التصحيح سهلة ومناسبة.
وأجمعت آراء الطلاب أن المراقبة كانت شديدة ولكن ضمن أجواء هادئة ومريحة داخل القاعات الامتحانية.
– التربية: مناسبة لجميع المستويات..
وحول واقع الأسئلة الامتحانية لهذا اليوم أوضح مكتب الإشراف الأول لمادة الرياضيات أن أسئلة المادة تميزت بالشمولية والوضوح، وراعت مختلف مستويات الطلاب، وتنوعت بين أسئلة ومسائل وتمارين، وتميزت بقدرتها على قياس مهارات الطلاب في المعلومات التي تم تناولها خلال العام الدراسي.
ولفت مكتب الإشراف الأول لمادة الفلسفة الى أن الأسئلة تنوعت بين المقالية والموضوعية، وراعت مستويات الطلاب، وتميزت بوضوحها وشموليتها، وقدرتها على قياس مهارات الطلاب لمختلف المعلومات التي عرضت خلال العام الدراسي.
و بيّن مدير التعليم المهني والتقني المهندس فهمي الأكحل أن أسئلة مادة الرياضيات المالية تنوعت بين أسئلة موضوعية ومسائل عملية، وتميزت بمراعاة مستويات الطلاب وقدرتها على قياس مهارات الطلاب ووضوحها وشموليتها.
– تفقد سير العملية الامتحانية..
ومن غرفة المتابعة في وزارة التربية تم تفقد سير العملية الامتحانية لمواد الفلسفة والرياضيات للثانوية العامة والثانوية المهنية بفرعيها الصناعي والنسوي، والرياضيات المالية للثانوية المهنية الفرع التجاري التي جرت اليوم بحضور وزير التربية الدكتور دارم طباع، ومعاونيه الدكتور المهندس محمود بني المرجة والدكتور رامي الضللي، وعدد من مديري الإدارة المركزية، والمشرفين الأولين والمدرسين المعنيين بالمواد الامتحانية.
وخلال التواصل مع غرف المتابعة في مديريات التربية بالمحافظات تم الاطمئنان على وصول الأسئلة في وقتها المحدد لمختلف المراكز، كما أوضح عدد من الموجهين الاختصاصيين والمدرسين لهذه المواد الامتحانية بعد الاستماع إلى آرائهم بشأن الأسئلة الامتحانية انها تتناسب والفروق الفردية، وتحاكي مختلف المستويات الدراسية لجميع الطلاب، وتم الاستماع إلى واقع مراكز الاستضافة وسير العمل في مراكز التصحيح، والتأكيد على التواجد في غرف المتابعة للإجابة عن مختلف التساؤلات الواردة من الميدان بكل ما يتعلق بالامتحان.