التربية تضع أسس مناهج المعلوماتية في مدارس المتفوقين

الثورة – اسماعيل جرادات:
في سياق رؤية مستقبلية واضحة تسعى إلى إعداد جيل متميز ومؤهل للخوض في العالم الرقمي والتحولات التكنولوجية المتسارعة؛ التقى معاون وزير التربية الدكتور المهندس محمود بني المرجة اليوم الأربعاء لجنة وضع منهاج المعلوماتية لمدارس المتفوقين، بحضور مديرة المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية الدكتورة ناديا الغزولي، وفريق عمل من المعنيين في المركز الوطني والوزارة وجامعة دمشق-كلية المعلوماتية من المهندسين وطلبة الدراسات العليا.
الدكتور بني المرجة أوضح سعي الوزارة إلى وضع خطة استراتيجية بعيدة المدى تتضمن خططاً تفصيلية على مستويات عدة (المعلومات النظرية، تأهيل البيئة التعليمية، الانتشار الأفقي والعمودي..)، وإجراء تقييم مرحلي ووضع أسس مناسبة لإيجاد خوارزميات التأليف لهذا المقرر، مؤكداً دعم الوزارة للمناهج الموضوعة في أروقة وزارة التربية ومِن قِبل أطرها بدلاً من الاستيراد والترجمة، لافتاً إلى ضرورة التمهيد في طرح المعلومة والمنهج، والعمل على تغيير نمط تفكير التلميذ من الصف السابع حتى نهاية المرحلة الثانوية بما يتوافق والبيئة الحاسوبية، ثم الانتقال به إلى مراحل متطورة وتطبيقية في المرحلة الثانوية، فضلاً عن تعميم المناهج في مراحلها النهائية لتغطي مدارس سورية
كافة.
وأضاف: “أثبتت التجربة الأولية قدرة الطالب السوري على تلقي المعلومات التقنية والتكنولوجية والتميز فيها وخوض التحديات المستقبلية”.
فيما أكدت مديرة المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية الدكتورة الغزولي أن الهدف من هذه الورشة إعداد مصفوفة معايير ومؤشرات أداء لتحديد المطلوب من الفقرات المعرفية ليكون منهاج التقانات التطبيقية لمركز المتميزين متوافقاً مع مدارس المتفوقين من خلال ما يتم تقديمه من تدريب للطلاب، لافتة إلى أن إعداد المصفوفات ستكون بالتعاون والتنسيق بين الفريق التربوي وفريق المهندسين والدراسات العليا من الاختصاصيين، ومن ثم سيقسم فريق العمل إلى فريق للمراحل التعليمية من الصف السابع إلى التاسع وفريق لمرحلة التعليم الثانوي وصولاً إلى بناء رؤية شاملة في وضع المنهاج.
وبعد أن قدم فريق العمل مداخلات تضمنت تطوير مؤشرات الأداء ليكتسب الطلاب المعارف والمهارات، ووضع خريطة مفاهيمية لكل محور وترميم الاحتياجات فيها، وتأمين أجهزة متطورة لمدارس المتفوقين وضرورة تدريب المعلمين وتأهيلهم على نظام stem ونقل المعارف للطلاب، أكد معاون الوزير الدكتور بني المرجة ضرورة خروج الطلاب من العقلية النمطية إلى نمط تفكير متطور بناء على التوجهات العالمية في التحول بالتعليم.
وتأتي هذه الورشة استكمالاً لعمل ورشة دمج التقانات التطبيقية مع منهاج المعلوماتية في مدارس المتفوقين، وتسمية الفرق المتخصصة محاور المنهاج: (المعلوماتية عامة، علوم الروبوت، الذكاء الاصطناعي، أنظمة الشبكات والاتصالات، النمذجة الرياضية، أمن المعلومات)

آخر الأخبار
قلعة حلب .. ليلة موعودة تعيد الروح إلى مدينة التاريخ "سيريا بيلد”.  خطوة عملية من خطوات البناء والإعمار قلعة حلب تستعيد ألقها باحتفالية اليوم العالمي للسياحة 240 خريجة من معهد إعداد المدرسين  في حماة افتتاح معرض "بناء سوريا الدولي - سيريا بيلد” سوريا تعود بثقة إلى خارطة السياحة العالمية قاعة محاضرات لمستشفى الزهراء الوطني بحمص 208 ملايين دولار لإدلب، هل تكفي؟.. مدير علاقات الحملة يوضّح تطبيق سوري إلكتروني بمعايير عالمية لوزارة الخارجية السورية  "التربية والتعليم" تطلق النسخة المعدلة من المناهج الدراسية للعام 2025 – 2026 مشاركون في حملة "الوفاء لإدلب": التزام بالمسؤولية المجتمعية وأولوية لإعادة الإعمار معالم  أرواد الأثرية.. حلّة جديدة في يوم السياحة العالمي آلاف خطوط الهاتف في اللاذقية خارج الخدمة متابعة  أعمال تصنيع 5 آلاف مقعد مدرسي في درعا سوريا تشارك في يوم السياحة العالمي في ماليزيا مواطنون من درعا:  عضوية مجلس الشعب تكليف وليست تشريفاً  الخوف.. الحاجز الأكبر أمام الترشح لانتخابات مجلس الشعب  الاحتلال يواصل حرب الإبادة في غزة .. و"أطباء بلا حدود" تُعلِّق عملها في القطاع جمعية "التلاقي".. نموذج لتعزيز الحوار والانتماء الوطني   من طرطوس إلى إدلب.. رحلة وفاء سطّرتها جميلة خضر