التربية تضع أسس مناهج المعلوماتية في مدارس المتفوقين

الثورة – اسماعيل جرادات:
في سياق رؤية مستقبلية واضحة تسعى إلى إعداد جيل متميز ومؤهل للخوض في العالم الرقمي والتحولات التكنولوجية المتسارعة؛ التقى معاون وزير التربية الدكتور المهندس محمود بني المرجة اليوم الأربعاء لجنة وضع منهاج المعلوماتية لمدارس المتفوقين، بحضور مديرة المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية الدكتورة ناديا الغزولي، وفريق عمل من المعنيين في المركز الوطني والوزارة وجامعة دمشق-كلية المعلوماتية من المهندسين وطلبة الدراسات العليا.
الدكتور بني المرجة أوضح سعي الوزارة إلى وضع خطة استراتيجية بعيدة المدى تتضمن خططاً تفصيلية على مستويات عدة (المعلومات النظرية، تأهيل البيئة التعليمية، الانتشار الأفقي والعمودي..)، وإجراء تقييم مرحلي ووضع أسس مناسبة لإيجاد خوارزميات التأليف لهذا المقرر، مؤكداً دعم الوزارة للمناهج الموضوعة في أروقة وزارة التربية ومِن قِبل أطرها بدلاً من الاستيراد والترجمة، لافتاً إلى ضرورة التمهيد في طرح المعلومة والمنهج، والعمل على تغيير نمط تفكير التلميذ من الصف السابع حتى نهاية المرحلة الثانوية بما يتوافق والبيئة الحاسوبية، ثم الانتقال به إلى مراحل متطورة وتطبيقية في المرحلة الثانوية، فضلاً عن تعميم المناهج في مراحلها النهائية لتغطي مدارس سورية
كافة.
وأضاف: “أثبتت التجربة الأولية قدرة الطالب السوري على تلقي المعلومات التقنية والتكنولوجية والتميز فيها وخوض التحديات المستقبلية”.
فيما أكدت مديرة المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية الدكتورة الغزولي أن الهدف من هذه الورشة إعداد مصفوفة معايير ومؤشرات أداء لتحديد المطلوب من الفقرات المعرفية ليكون منهاج التقانات التطبيقية لمركز المتميزين متوافقاً مع مدارس المتفوقين من خلال ما يتم تقديمه من تدريب للطلاب، لافتة إلى أن إعداد المصفوفات ستكون بالتعاون والتنسيق بين الفريق التربوي وفريق المهندسين والدراسات العليا من الاختصاصيين، ومن ثم سيقسم فريق العمل إلى فريق للمراحل التعليمية من الصف السابع إلى التاسع وفريق لمرحلة التعليم الثانوي وصولاً إلى بناء رؤية شاملة في وضع المنهاج.
وبعد أن قدم فريق العمل مداخلات تضمنت تطوير مؤشرات الأداء ليكتسب الطلاب المعارف والمهارات، ووضع خريطة مفاهيمية لكل محور وترميم الاحتياجات فيها، وتأمين أجهزة متطورة لمدارس المتفوقين وضرورة تدريب المعلمين وتأهيلهم على نظام stem ونقل المعارف للطلاب، أكد معاون الوزير الدكتور بني المرجة ضرورة خروج الطلاب من العقلية النمطية إلى نمط تفكير متطور بناء على التوجهات العالمية في التحول بالتعليم.
وتأتي هذه الورشة استكمالاً لعمل ورشة دمج التقانات التطبيقية مع منهاج المعلوماتية في مدارس المتفوقين، وتسمية الفرق المتخصصة محاور المنهاج: (المعلوماتية عامة، علوم الروبوت، الذكاء الاصطناعي، أنظمة الشبكات والاتصالات، النمذجة الرياضية، أمن المعلومات)

آخر الأخبار
بمشاركة سورية.. انطلاق فعاليات المؤتمر الوزاري الرابع حول المرأة والأمن والسلم في جامعة الدول العربي... موضوع “تدقيق العقود والتصديق عليها” بين أخذ ورد في مجلس الوزراء.. الدكتور الجلالي: معالجة جذر إشكالي... بري: أحبطنا مفاعيل العدوان الإسرائيلي ونطوي لحظة تاريخية هي الأخطر على لبنان عناوين الصحف العالمية 27/11/2024 قانون يُجيز تعيين الخريجين الجامعيين الأوائل في وزارة التربية (مدرسين أو معلمي صف) دون مسابقة تفقد معبر العريضة بعد تعرضه لعدوان إسرائيلي الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث جامعة “اللاهوت المسيحي والدراسات الدينية والفلسفية” الرئيس الأسد يصدر قانون إحداث وزارة “التربية والتعليم” تحل بدلاً من الوزارة المحدثة عام 1944 هل ثمة وجه لاستنجاد نتنياهو بـ "دريفوس"؟ القوات الروسية تدمر معقلاً أوكرانياً في دونيتسك وتسقط 39 مسيرة الاستخبارات الروسية: الأنغلوسكسونيون يدفعون كييف للإرهاب النووي ناريشكين: قاعدة التنف تحولت إلى مصنع لإنتاج المسلحين الخاضعين للغرب الصين رداً على تهديدات ترامب: لا يوجد رابح في الحروب التجارية "ذا انترسبت": يجب محاكمة الولايات المتحدة على جرائمها أفضل عرض سريري بمؤتمر الجمعية الأمريكية للقدم السكرية في لوس أنجلوس لمستشفى دمشق الوزير المنجد: قانون التجارة الداخلية نقطة الانطلاق لتعديل بقية القوانين 7455 طناً الأقطان المستلمة  في محلجي العاصي ومحردة هطولات مطرية متفرقة في أغلب المحافظات إعادة فتح موانئ القطاع الجنوبي موقع "أنتي وور": الهروب إلى الأمام.. حالة "إسرائيل" اليوم