منارة العلم

لطالما امتلكت سورية منظومة متكاملة للتعليم العالي تميزت بالعراقة والتكامل والرقي وكلنا سمعنا عن احتفال جامعة دمشق بالمئوية أي بمرور مئة عام على وجودها فهي تعتبر الأولى في المنطقة مع الإشارة إلى أن منظومة التعليم العالي بدأت قبل ذلك التاريخ كمعاهد للطبّ والمعلمين والتي دمجت فيما بعد لتشكل مايعرف اليوم بجامعة دمشق…

يحسب لمنظومة التعليم العالي تخريج ملايين الطلاب من اختصاصات مختلفة كما يحسب لها أنها المنظومة الوحيدة عالمياً التي علمت الفروع العلمية باللغة العربية ،كما كان الأجداد العظام الذين سادوا العالم علمياً فيما مضى وساهموا في حضارة وتطور العالم أجمع…لكن يحسب عليها أنها مؤخراً شهدت تفاوتاً مابين علومها ومتطلبات سوق العمل فالخريج خاصةً من الفروع العلمية يجب أن يتدرب عند ممارسة مهنته التي درسها في الجامعة هذا الأمر ربماعائد لارتفاع عدد الطلاب في الجامعات السورية وعدم القدرة على إعطاء الجانب العملي الاهتمام اللازم لقلّة الإمكانيات وارتفاع عدد الطلاب فنحن نتحدث عن أكثر من ٢٠٠ ألف طالب جامعي سنوياً يتم قبولهم في منظومة التعليم العالي…

تميّزت سياسة القبول الجامعي على مدى السنوات الماضية بأنها تندرج في إطار الدعم الاجتماعي أي تأمين مقعد جامعي لكلّ الحاصلين على الشهادة الثانوية وذلك ضمن مجال مجانية التعليم التي التزمت فيها الدولة السورية ولاتزال رغم أعبائها وتكاليفها الباهظة إلا أنه اليوم ومع تبدل الظروف والأولويات والتقدم العلمي الحاصل والاجتماعي -ربما- أصبحنا بحاجة لأن تلحظ سياسية القبول الجامعي كلّ ماتقدم وتعمل على ايفاد سوق العمل بحاجته من الخريجين مع مراعاة المتطلبات الأساسية والاختصاصات كذلك…

هذه الطروحات ترجمتها الدولة خلال الاجتماع الذي عقد يوم أمس بحضور السيد الرئيس بشار الأسد والذي طرح فيه مجلس التعليم العالي رؤية قطاع التعليم العالي والبحث العلمي للمرحلة المقبلة 2023-2030 بمشاركة الفريق الوزاري المعني.

تقوم هذه الرؤية على العناوين الرئيسية للتعليم العالي التي تنطلق من السياسات التعليمية، وضمناً سياسة الاستيعاب والخارطة التعليمية، والتعليم التقاني، والتحول الرقمي، والتعليم الجامعي الخاص، والبحث العلمي.

الرؤية التي جرى بحثها تضع تلك العناوين وفق واقعها الحالي وتحدياتها والتوجه المستقبلي نحوها ضمن منظور يحدد دور الجامعات في المجتمع والدولة، ويضع برامج العمل المرتبطة بالأولويات ضمن استراتيجية تنفيذية تحقق تلك الرؤية.

في حديثه خلال الاجتماع أكد الرئيس الأسد أن الجامعات بصفتها أداة للتعليم والبحث العلمي هي إحدى أهم أعمدة المجتمع، وأداة رئيسية في تطوره ونمائه لكي ترفع مستواه الفكري والمهني وبالمقابل فإن المجتمع يرفع مستوى الجامعات، ولفت إلى أن مجتمعنا قادرعلى الإنجاز العلمي لكنّه لم ينجح حتى الآن في استثمار الجامعة كأداة لتحقيق هذا الإنجاز.

اعتقد أن هذا الحدث يعتبر فرصة كبيرة لعرض الصعوبات التي تواجه منظومة التعليم العالي أمام سيد الوطن كما أنها فرصة تاريخية لمعالجتها وتذليلها لتبقى سورية منارة للعلم والمعرفة كما كانت على الدوام….

آخر الأخبار
باحثون عن الأمل بين الدمار.. إدلب: إرادة التعلم والبناء تنتصر على أنقاض الحرب  إعلان بغداد: الحفاظ على أمن واستقرار سوريا واحترام خيارات شعبها للمرة الأولى.. انتخابات غرفة سياحة اللاذقية ديمقراطية "الاتصالات " ترفع مستوى التنسيق  مع وسائل الإعلام لتعزيز المصداقية مياه " دمشق وريفها: لا صحة للفيديو المتداول حول فيضان نبع الفيجة  "موتكس" يعود كواجهة لمنتج النسيج السوري إطلاق الوكالة الأولى للسيارات الكهربائية بسوريا وتوريد أول 500 سيارة  ورشة العدالة الانتقالية توصي بتشكيل هيئة ومعاقبة المتورطين بالجرائم  "بطاطا من رحم الأرض السورية"..  مشروع وطني يعيد تشكيل الأمن الغذائي   مشاركون في قمة بغداد: مواصلة دعم سوريا ورفض أي اعتداءات  الوزير الشعار "يطمئن" على معمل الليرمون  بعثة طبية لـ"سامز" تستهدف عدة مستشفيات في سوريا الشيباني أمام قمة بغداد: سوريا لجميع السوريين ولا مكان فيها للتهميش أو الإقصاء البنك الدولي: سعداء بسداد متأخرات سوريا ومجال لإعادة التعامل  بمشاركة سوريا.. انطلاق أعمال القمة العربية الـ 34 في بغداد  ArabNews: فرصة تاريخية لانطلاقة إيجابية في بلاد الشام م. العش لـ"الثورة": قطاع التأمين سيشهد نقلة نوعية تطوير مهارات مقدمي الرعاية الاجتماعية في درعا   تحت إشراف مباشر من محافظ السويداء، عدد من طلبة السويداء يتوجّهون اليوم إلى جامعة "غباغب"..   كيف يواجه الأطفال تحديات التكيف بعد سنوات من اللجوء؟