منارة العلم

لطالما امتلكت سورية منظومة متكاملة للتعليم العالي تميزت بالعراقة والتكامل والرقي وكلنا سمعنا عن احتفال جامعة دمشق بالمئوية أي بمرور مئة عام على وجودها فهي تعتبر الأولى في المنطقة مع الإشارة إلى أن منظومة التعليم العالي بدأت قبل ذلك التاريخ كمعاهد للطبّ والمعلمين والتي دمجت فيما بعد لتشكل مايعرف اليوم بجامعة دمشق…

يحسب لمنظومة التعليم العالي تخريج ملايين الطلاب من اختصاصات مختلفة كما يحسب لها أنها المنظومة الوحيدة عالمياً التي علمت الفروع العلمية باللغة العربية ،كما كان الأجداد العظام الذين سادوا العالم علمياً فيما مضى وساهموا في حضارة وتطور العالم أجمع…لكن يحسب عليها أنها مؤخراً شهدت تفاوتاً مابين علومها ومتطلبات سوق العمل فالخريج خاصةً من الفروع العلمية يجب أن يتدرب عند ممارسة مهنته التي درسها في الجامعة هذا الأمر ربماعائد لارتفاع عدد الطلاب في الجامعات السورية وعدم القدرة على إعطاء الجانب العملي الاهتمام اللازم لقلّة الإمكانيات وارتفاع عدد الطلاب فنحن نتحدث عن أكثر من ٢٠٠ ألف طالب جامعي سنوياً يتم قبولهم في منظومة التعليم العالي…

تميّزت سياسة القبول الجامعي على مدى السنوات الماضية بأنها تندرج في إطار الدعم الاجتماعي أي تأمين مقعد جامعي لكلّ الحاصلين على الشهادة الثانوية وذلك ضمن مجال مجانية التعليم التي التزمت فيها الدولة السورية ولاتزال رغم أعبائها وتكاليفها الباهظة إلا أنه اليوم ومع تبدل الظروف والأولويات والتقدم العلمي الحاصل والاجتماعي -ربما- أصبحنا بحاجة لأن تلحظ سياسية القبول الجامعي كلّ ماتقدم وتعمل على ايفاد سوق العمل بحاجته من الخريجين مع مراعاة المتطلبات الأساسية والاختصاصات كذلك…

هذه الطروحات ترجمتها الدولة خلال الاجتماع الذي عقد يوم أمس بحضور السيد الرئيس بشار الأسد والذي طرح فيه مجلس التعليم العالي رؤية قطاع التعليم العالي والبحث العلمي للمرحلة المقبلة 2023-2030 بمشاركة الفريق الوزاري المعني.

تقوم هذه الرؤية على العناوين الرئيسية للتعليم العالي التي تنطلق من السياسات التعليمية، وضمناً سياسة الاستيعاب والخارطة التعليمية، والتعليم التقاني، والتحول الرقمي، والتعليم الجامعي الخاص، والبحث العلمي.

الرؤية التي جرى بحثها تضع تلك العناوين وفق واقعها الحالي وتحدياتها والتوجه المستقبلي نحوها ضمن منظور يحدد دور الجامعات في المجتمع والدولة، ويضع برامج العمل المرتبطة بالأولويات ضمن استراتيجية تنفيذية تحقق تلك الرؤية.

في حديثه خلال الاجتماع أكد الرئيس الأسد أن الجامعات بصفتها أداة للتعليم والبحث العلمي هي إحدى أهم أعمدة المجتمع، وأداة رئيسية في تطوره ونمائه لكي ترفع مستواه الفكري والمهني وبالمقابل فإن المجتمع يرفع مستوى الجامعات، ولفت إلى أن مجتمعنا قادرعلى الإنجاز العلمي لكنّه لم ينجح حتى الآن في استثمار الجامعة كأداة لتحقيق هذا الإنجاز.

اعتقد أن هذا الحدث يعتبر فرصة كبيرة لعرض الصعوبات التي تواجه منظومة التعليم العالي أمام سيد الوطن كما أنها فرصة تاريخية لمعالجتها وتذليلها لتبقى سورية منارة للعلم والمعرفة كما كانت على الدوام….

آخر الأخبار
إلزام المنتجين بتدوين سعر البيع للمستهلك ..هل يبقى حبراً على عبوة ؟!    المراكز الزراعية.. تحديات الرواتب المنخفضة وفوضى المدخلات تهدد الأمن الغذائي التحليل الإحصائي للبيانات يعزز استقرار النظام المصرفي حرق النفايات حلّ.. في طياته مشكلات أكبر بين الإصلاح والعدالة طفرة الذكاء الاصطناعي هل تنتهي ؟ التغذية والرياضة..لتجاوز سنّ اليأس بسلام وراحة مؤسسة بريق للتنمية ..دعم مبادرات الشباب واليافعين والمرأة كيف يشعر الإنسان بالاغتراب في المكان الذي ينتمي إليه؟ مبادرات مجتمعية تنهض بالنظافة في حي الزاهرة بدمشق التضليل الإعلامي.. كيف تشوه الحقائق وتصنع الروايات؟ "نسمع بقلوبنا" عشر إشارات تكسر حاجز الصمت جدران مصياف تروي قصصاً فنيّة اتفاق الكنائس والإدارة الذاتية حول المناهج التعليمية.. خطوة تهدئة أم بداية لتسوية أوسع..؟ الحكومة الألمانية توجه دعوة رسمية إلى الرئيس الشرع لزيارة برلين فواتير بالملايين ودخل ضعيف.. حيرة الحلبيين مع الأعباء الاقتصادية سوريا كنز سياحي يؤهلها لجذب 40 مليون سائح سنوياً كأس العالم للناشئين.. بداية قوية للبرتغال وتونس الهلال يعزز صدارته لدوري أبطال آسيا للنخبة الجنرال فوتيل يبحث مع وزير الطوارئ جهود التعافي والاستقرار