الثورة _جهاد اصطيف- حسن العجيلي:
تواصل محافظة حلب تطبيق نظام التتبع الإلكتروني الـ GPS على وسائل النقل العامة من ميكروباصات وباصات نقل داخلي وشاحنات نقل البضائع وسيارات البولمان في إطار الخطة الحكومية الموضوعة لضبط وسائل النقل من حيت التزامها بالعمل على المسارات المخصصة لها وانسياب حركة النقل في المدينة وضبط الآليات لمادة المازوت.
وأوضح مدير هندسة المرور والنقل الداخلي في مجلس المدينة المهندس سائد بدوي أن تطبيق نظام التتبع الالكتروني الذي بدأ في 3 كانون الأول من العام الماضي لاقى استحساناً ملحوظاً لدى المواطنين من حيث توفر وسائل النقل والمحروقات من خلال ضبط الهدر واستخدام المخصصات بشكل فعلي ، لافتاً إلى أن تطبيق المنظومة مستمر لتشمل جميع وسائل النقل العامة في المدينة والريف بما يساهم في تحسين واقع النقل بحلب.
وأشار بدوي إلى أن مديرية هندسة المرور بمجلس المدينة قامت وخلال تطبيق نظام التتبع برسم مسارات جديدة لبعض الخطوط بما يخدم المواطنين مثل خط جمعية المهندسين وشارع النيل والأشرفية.
وبيّن أن عدد الخطوط العاملة بحلب بلغت « ٣٧ « خط نقل نظراً لتوفر وسائل النقل، وتأمين المحروقات من خلال ضبط الهدر وتوجيه المخصصات لمستحقيها الملتزمين بالعمل على المسارات المحددة ووفق المسافة مضيفا: ان عدد السرافيس والميكروباصات المفعل عليها الـ GPS بلغ نحو « ٢٨٠٠ « مركبة ويستمر العمل في التركيب لتشمل جميع وسائل النقل العامة في ريف المدينة، فيما بلغ عدد آليات خطوط الريف والتي تم تركيب الجهاز عليها نحو « ١٢٠٠ « وسيتم تفعيلها خلال الأيام القادمة وفق خطة معتمدة من لجنة نقل الركاب المشترك ، كما تم تركيب الأجهزة على الباصات العائدة لشركات النقل الداخلي العاملة وفق نظام « الإستثمار «، منوها بأن هندسة المرور تقوم برسم مسارات الخطوط إلكترونياً وأن هذه الخطوط معتمدة من قبل لجنة السير، كما يتم تقييم كل خط قبل تفعيله حرصاً على تخديمه بالشكل الأمثل للمناطق السكنية .
ودعا بدوي سائقي المركبات إلى تجنب التلاعب بأجهزة التتبع ، كون هذه المخالفات ستعرضهم إلى العقوبات المشددة ، وتحرم المواطنين من الخدمة الأفضل وتحسين واقع النقل بالمدينة.
وفيما يتعلق بمراقبة عمل أجهزة التتبع وعدم التلاعب بها كشف عضو المكتب التنفيذي لمجلس محافظة حلب الدكتور ماهر خياطة أنه وبالتعاون والتنسيق بين الجهات المعنية بحلب تم قبل أيام ضبط « 4 « ميكروباصات تعمل على خطي الحمدانية (غربي وشرقي) تلاعبَ أصحابها بنظام التتبع الإلكتروني من خلال فك أجهزة الـ GPS من أربعة آليات ، وتركيبها في آليات أخرى تعمل على الخطين.
وبين عضو المكتب التنفيذي أنه ومن خلال متابعة المحافظة مع فرع المرور ومديرية هندسة المرور ، تم اكتشاف حالة التحايل والتلاعب بجهاز الـ GPS عبر قيام أصحاب « ٤ « ميكروباصات بفك الجهاز من آلياتهم وتركيبها في آليات أخرى تعمل على خطي الحمدانية « غربي وشرقي « بقصد الإستفادة من مادة المازوت دون العمل على الخط ، حيث تمت إحالة الموضوع إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين ، محذراً من ارتكاب مثل هذه المخالفات التي ستنجم عنها عقوبات جسيمة.
وكانت محافظة حلب اختارت مقر شركة النقل الداخلي بحلب لتركيب الأجهزة لتسهيل وتخفيف الأعباء على أصحاب السرافيس وعدم إحداث ازدحام أو إرباك على خطوط النقل وتوفير المكان المناسب للورش الفنية.جه
سهيلة إسماعيل:
لمس المواطنون في مدينة حمص فارقاً كبيراً بعد تركيب نظام التتبع Gps على أغلب خطوط المدينة , ولاسيما لناحية الازدحام فأصبح بإمكانهم الذهاب إلى دوامهم والعودة منه بكل يسر وسهولة.
عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة حمص بشار عبدالله لفت إلى تركيب نظام التتبع الآلي على جميع خطوط المدينة البالغة ما يقارب 34 خطاً , حيث تم تفعيل 32 خطاً منها حتى الآن, والخطوط التي لم يُفعل عليها النظام هي الخطوط التي تعمل عليها باصات النقل الداخلي , والباصات العائدة لشركة النقل الخاصة ،مضيفاً: تم إرسال كتاب إلى الإدارة العامة لشركة المحروقات في دمشق لتفعيل كافة الخطوط التي تم تركيب النظام عليها .
و عن الآلية المتبعة قال عبدالله : يتم تركيب الجهاز ثم تقوم لجنة تسمى لجنة المعايرة من المحافظة بدراسة وضع الخطوط لتقرر كمية المحروقات اللازمة لكل آلية . وهناك نقاط مراقبة للآليات التي تم تركيب الجهاز فيها من قبل برنامج وضعته مديرية النقل والمرور في المحافظة بالإضافة إلى وجود نقطة مراقبة لدى المحافظ .
و فيما يخص خطوط الريف تم البدء بتفعيل النظام على بعض الخطوط التي تقف آلياتها في محطة الانطلاق الشمالية ولاسيما بالنسبة للخطوط البعيدة أو التي تعاني من مشاكل .
وفي حال وجود شكوى تفيد عدم التزام صاحب الآلية تتم مخاطبة المرور لاتخاذ الإجراءات بحق المخالفين , والشكوى تكون عن عدم التقيد بالمسار وبعدد الرحلات المخصصة لكل آلية .