الكتابة للطفل بين الإبداع والخصوصية

الثورة – آنا عزيز الخضر:

للطفل عالمه الخاص من طريقة تفكيره، إلى مفاهيمه وفهمه، وآليات تعامله لكل ما يصل إليه، في نفس الوقت يحتاج لتعلم الكثير من المعارف والمعلومات والسلوكيات الإيجابية، تلك التي تجد طريقها بيسر إلى عقل الطفل وقلبه عبر الإبداع.. من مسرح ودراما وقصص، فتمر عبر عالمها الجميل، الذي يسحره ويجذبه، فيجد مبتغاه فيه.. من هنا فإن عالم الإبداع، الذي يتجه إلى الطفل، له مفرادته وسماته وتفاصيله…. حدثتنا في هذا السياق الكاتبة  “سريعة سليم حديد” وهي صاحبة تجربة طويلة في مجال الإبداع للطفل من مسرح وأدب وقصص قصيرة، وكانت البداية مع السؤال التالي

*ما هو أسلوب الكتابة الذي يتبعه كاتب الأطفال حتى يصل إلى قلب الطفل برأيك وأنت صاحبة تجربة طويلة في هذا السياق؟

** لابد لكاتب الأطفال أن يمتلك القدرة على صياغة الحدث بكم كبير من التبسيط، وبلغة سهلة بحيث يستطيع الطفل فهمها, إضافة إلى صياغة الجمل القصيرة، التي تساعده على ربط الأحداث مع بعضها، مخافة أن يضيع من الطفل المعنى في الجمل الطويلة, أضف إلى ذلك, من المعروف أن كل شخص يمتلك طفلاً في داخله, وهنا تكمن مهارة الكاتب في كيفية اللعب مع ذلك الطفل، والدخول إلى أعماقه، والقدرة على فهم ما يحب, وأي أسلوب يتبعه في سبيل إقناعه وكسب إعجابه.
الكتابة للطفل يجب أن تكون هادفة, رقيقة, محمّلة بالفائدة والمتعة، بحيث تدفع الطفل لاقتناء كتاب الأطفال، مهما كان جنس الأدب, وتجعله يفكّر في شراء الكتب أيضاً.

*مسرحيتك الأخيرة “جحا والأميرة بدور,” برأيك أليس العنوان يدعو إلى الملل, ونحن الآن في عصر التكنولوجيا, فالطفل يحتاج إلى أعمال أدبية مناسبة للعصر؟

** كثيراً ما نسمع مثل هذا الرأي, فمن الطبيعي أن يملَّ الكبار من اسم جحا وغيره من الموضوعات القديمة، المتعارف عليها, ولكن الأمر مختلف جداً عند الصغار, فالفكرة في ذهن الطفل مساحة فارغة, وليس لديه أي صور تراكمية حول مثل هذه الأسماء, لذلك الكتابة عنها لا سبيل للملل بالنسبة له, أما بالنسبة للكبار, فهم من يملون ويحكمون أحكاماً تناسبهم بعيداً عما يراه الطفل ويحتاجه.
أضف إلى ذلك, من الضروري العودة إلى التراث, فهو الركيزة المهمة في تثبيت دعائم الأدب, فمن الخطأ الكبير إهماله وخاصة الجانب التراثي، الذي يتعلق بالأطفال, وأهمها الحكايات الشعبية, من هنا, يجب على الكتّاب اعتماد الموضوعات التراثية في أدب الأطفال، لما تمتلكه من مقومات إبداعية، لا يمكن إغفالها أبداً.
ويمكن لي أن أقول إن هذه المسرحية قد كتبتها منذ حوالي عشر سنوات, وقد نشرت في مجلة الحياة المسرحية، التي تصدر في سورية.
والسؤال الذي يفرض نفسه: كيف كان تفاعل الأطفال مع المسرحية؟ علماً أنه لا يمكن التقليل من أهمية تفكير وأذواق الأطفال في الوقت الحالي, فهم أذكياء، ولديهم القدرة على النقد, وأعترف أنني كثيراً ما أعرض قصصي على بعض الأطفال، وأتفاجأ بطبيعة نقدهم, وكثيراً ما أعيد النظر في جمل كتبتها من خلال ردات أفعالهم، أو حتى ملامح وجوههم.

آخر الأخبار
وسط دعوات للعدالة وعدم النسيان.. إحياء الذكرى الثالثة عشرة لمجزرة داريا الكبرى  يئة ضمان الودائع... خطوة لإعادة بناء الثقة بالقطاع المصرفي السوري مجدداً اليوم..معرض دمشق الدولي يفتح أبوابه ونوافذه إلى العالم "سويفت" ليست مجرد خطوة تقنية - مصرفية.. بل تحول استراتيجي على حركة التجارة من الوعي إلى التطبيق..البلوك تشين في خدمة التحول الرقمي الحكومي أموال "البوابة الذهبية".. عقود بيع لا ودائع مجمدة (2-2) المعارض الذكية لتبادل المعلومات والخبرات المهندس حسن الحموي: فضاء واسع للمشاركين تركيا: الاعتداءات الإسرائيلية تقوض مساعي إرساء الاستقرار في سوريا والمنطقة معرض دمشق الدولي .. انطلاقة وطنية بعد التحرير وتنظيم رقمي للدخول  الأمم المتحدة: مقتل الصحفيين في غزة غير مقبول ويجب تحقيق المساءلة والعدالة المعامل العلفية في حلب تحت مجهر رقابة الزراعة محمد الحلاق لـ"الثورة": ما يهمنا إظهار معرض دمشق الدولي كقوة اقتصادية جاذبة للاستثمارات  صيانة خطوط الكهرباء وإصلاح أعطال الشبكة في حمص وفد اقتصادي ألماني يبحث التعاون مع غرفة تجارة دمشق جذب الاستثمارات الزراعية.. اتحاد فلاحي حمص بمعرض دمشق الدولي وزير المالية: نرحب بالدعم الفني الأوروبي ونتطلع لزيارة وفد الأعمال الفرنسي رؤية جديدة في طرطوس لدعم الاستثمار وتوسيع آفاق التصدير  اعتماد المعيار المحاسبي الدولي IFRS 17 في قطاع التأمين الكويت: مواصلة الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاته تجاه سوريا انتهاك للقانون الدولي مسار جديد لبناء تعليم نوعي يواكب متطلبات التنمية المجتمعية