الثورة – ترجمة هبه علي:
حافظت طائرة F-15 Eagle، المعروفة بقدرتها على الوصول إلى سرعات تصل إلى 2.5 ماخ، والمشاركة في مناورات رشيقة، والتفوق في المعارك الجوية، على سجل قتالي لا تشوبه شائبة منذ ظهورها لأول مرة في عام 1976.
وقد عززت كفاءتها في تنفيذ المهام الهجومية بمدى يتجاوز 1000 ميل مكانتها كطائرة تفوق جوي لا مثيل لها. مع ما يقرب من خمسة عقود من الخدمة، تكيفت الطائرة F-15 باستمرار مع التهديدات المتطورة، وظلت طائرة ذات قدرة عالية.
في الآونة الأخيرة، وصل برنامج F-15EX Eagle II إلى مرحلة محورية حيث أكدت القوات الجوية الأمريكية وصول هيكلي الطائرة الثالث والرابع إلى قاعدة إيجلين الجوية في فلوريدا.
يشير الإعلان في 30 كانون الأول الماضي إلى مرحلة حاسمة في اختبار البرنامج وتطويره، والذي يهدف إلى مواكبة الجدول الزمني الضيق .
هبطت الطائرة التي وصلت حديثا، والتي تم تحديدها باسم EX3 وEX4، في إيجلين في 20 كانون الأول الماضي. وتم دمج هياكل الطائرات هذه، المخصصة لجناح الاختبار 53 و96، في الأسطول للاختبار التطويري والتشغيلي.
يهدف قرار إجراء الاختبارات المتزامنة إلى ضغط جدول الاختبار الشامل، وتسريع نشر الطائرات التشغيلية، وضمان بقاء البرنامج على المسار الصحيح.
منذ تسليم أول طائرة EX إلى Eglin في عام 2021، تضمنت مرحلة الاختبار بيانات طيران قيمة تم الحصول عليها من طائرات مماثلة تم بيعها في إطار برنامج المبيعات العسكرية الأجنبية.
تهدف جهود الاختبار إلى مواجهة التحديات وتبسيط عملية دمج الطائرة F-15EX المتقدمة في أسطول القوات الجوية.
في حين أن الطائرات رقم 3 و4 متأخرة عن موعدها بحوالي عام؛ وتعزو بوينغ التأخير إلى مشاكل في سلسلة التوريد، وأخطاء التصنيع، وتعقيدات نقل أعمال الإنتاج من كوريا الجنوبية إلى الولايات المتحدة.
ومن المتوقع أن يتم تسليم الطائرات الأربع المتبقية من الدفعة الأولية بحلول الربيع. ويتعرض البرنامج لضغوط كبيرة للوفاء بموعد نهائي حاسم، حيث كان عقد F-15EX يهدف في الأصل إلى تحقيق القدرة التشغيلية الأولية (IOC) بحلول يوليو 2023.
وعلى الرغم من عدم تحقيق هذا الهدف، لا تزال هناك فرصة للوفاء بالموعد النهائي للحد الأدنى المطلوب من القدرة التشغيلية الأولية (IOC) وهو أيار 2024.
ومع ذلك، فإن النجاح في هذا المسعى يتوقف على تسليم إجمالي ثماني طائرات بحلول ذلك الوقت.
وإذا لم يتم الالتزام بالموعد النهائي، فقد يؤدي ذلك إلى انتهاك قانون نان- مكوردي، مما يستلزم شهادات من وزير الدفاع لمواصلة البرنامج.
في المستقبل، من المتوقع حاليا تحقيق القدرة التشغيلية الكاملة – التي تشمل 44 طائرة وطيارين وقطع غيار ومعدات دعم – في عام 2027.
وتؤكد القوات الجوية التزامها بالتغلب على التحديات وضمان الدمج الناجح لطائرة Boeing F-15EX Eagle II في أسطولها.
وتتمتع الطائرة المقاتلة F-15EX بأهمية حاسمة للخدمة وتلعب دورا حيويا في تطوير قدراتها لتلبية الاحتياجات التشغيلية المستقبلية. ويتم التأكيد على براعة F-15 القتالية من خلال سجلها الجوي الخالي من العيوب، حيث حققت 104 انتصارات مذهلة وخسائر صفر في المعارك الجوية. ومع ذلك، حتى أقوى الآلات تواجه انتكاسات نادرة.
المصدر – اوراسيا
