الثورة – اسماعيل جرادات:
شاركت الجمهورية العربية السورية في ورشة العمل التقنية التشاورية شبه الإقليمية حول “التحول للمدارس الخضراء وإعداد المعيار الخاص باليونسكو بشأن المدارس الخضراء”، التي أقيمت في بيروت بتنظيم من مكتب اليونسكو الإقليمي المتعدد القطاعات في الدول العربية، ومشاركة مديري أقسام التعليم من أجل التنمية المستدامة في لبنان والأردن والعراق ومصر.
وتضمن الوفد السوري كلا من مديرة المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية الدكتورة ناديا الغزولي، ومسؤولة ملف شراكة التعليم الأخضر في اللجنة الوطنية لليونسكو رولا رجب، ومديرة مدرسة التطبيقات المسلكية منال غصة، ومدير مدرسة محمود شحادة خليل:أنور محمد.
وهدفت الورشة لمناقشة آلية تعزيز القيم التربوية والوطنية والاجتماعية ذات البعد المستدام التي تساهم في بناء مواطن مسؤول ومجتمع نظيف، وتعمل على ترسيخ علاقة المتعلم بأرضه ومجتمعه، وخلال الورشة تم تنظيم جلسات عمل حول المبادرة العالمية والعربية لموضوع التعليم الأخضر، وتوظيفه في المناهج التربوية بالإضافة إلى الجلسات الحوارية والنقاش التفاعلي المتبادل حول وثيقة التحول للمدارس الخضراء ثم تلاها زيارة ميدانية للغرفة الخضراء في المركز التربوي للبحوث والإنماء.
كما تم تشكيل مجموعات عمل لمناقشة معايير الجودة الخاصة باليونسكو بشأن المدارس الخضراء، وقدمت الدكتورة الغزولي عرضاً تضمن مفاهيم التعليم الأخضر والمدارس الخضراء في المناهج، انطلاقاً من اعتماد التنمية المستدامة للهدف الشامل للمناهج الذي جعل من مهارات الاستدامة البيئية أحد الكفايات الوطنية الأساسية في النظام التربوي، وهي قائمة على ثلاثة مفاهيم: التدوير، وخفض النفايات وإعادة الاستخدام، وأهم البرامج العلمية التربوية التي عززت تلك المهارات لدى المتعلم مثل: أدلة المهارات الحياتية وكتب التربية المهنية والمعرض التربوي المتنقل.