ديب علي حسن ..
في ذاكرة صحيفة الثورة آلاف الشخصيات الفكرية والثقافية التي أغنت المشهد الثقافي العربي ..حاورتهم الصحيفة أو كتبوا فيها مقالات ..
من باب الوفاء لحبرهم الأخضر نختار محطات نقدمها لتبقى تذكر من لا يريد أن يتذكر.
عبدالكريم اليافي الفيلسوف الموسوعي .
محطات
ولد عبد الكريم في مدينة حمص عام 1919، تلقى تعليمه فيها على يد أئمة القرآن والحديث واللغة، حصل على شهادة الثانوية العامة «فرع الرياضيات» ثم التحق بكلية الطب في جامعة دمشق، لكنه ترك الدراسة فيها ليلتحق ببعثة لدراسة العلوم الطبيعية في فرنسا، فنال الإجازة في العلوم الرياضية والطبيعية عام 1940، وإجازة الآداب عام 1941، وشهادة الدكتوراه في الفلسفة عام 1945. كما حصل أيضا على عدة شهادات في الدراسات الفلسفية في تخصص علم النفس العام، فلسفة الجمال وعلم الفن، المنطق والفلسفة العامة، تاريخ العلوم وفلسفتها، علم الاجتماع والأخلاق.
ولما عاد إلى سورية عُين مدرّسًا في ثانويات حمص، ثم انتقل سنة 1947م إلى دمشق وانضم إلى هيئة التدريس في (كلية الآداب – قسم الفلسفة) بجامعة دمشق، فدرَّس في هذه الكلية وفي غيرها من كليات الجامعة – علمَ الاجتماع، وعلم الجمال، وفلسفة العلوم، والمنطق، وتاريخ العلوم، وأصول تدريس الفيزياء والكيمياء، وعلم النفس، والإحصاء الحيوي.
وفي سنة 1974م أصبح خبيرا أول في علم السكان في مركز الديمغرافيا في معهد العلوم الاجتماعية بالجامعة اللبنانية في بيروت، وشغل المنصب لمدة سنتين ثم عاد إلى جامعة دمشق. وعُين رئيسًا لهيئة (معجم العماد الموسوعي في اللغة والعلوم والفنون والأعلام)، أصبح عضواً في مجمع اللغة العربية بدمشق، وعضواً في هيئات عربية ودولية، والمجلس الأعلى للآثار في وزارة الثقافة.
شغل منصب خبير أول لدى الأمم المتحدة.
من مؤلفاته
تمهيد في علم الاجتماع- دراسة- دمشق 1964.
في علم السكان- دراسة- دمشق 1959.
الفيزياء الحديثة والفلسفة- دراسة- دمشق 1951.
دراسات اجتماعية ونفسية- دراسة- دمشق 1964و.
دراسات فنية في الأدب العربي- دراسة- دمشق 1963.
الشموع والقناديل في الشعر العربي- دراسة- دمشق 1964.
تقدم العلم- دراسة- دمشق 1965.
فصول في المجتمع والنفس- دراسة- دمشق 1974.
المجتمع العربي ومقاييس السكان- القاهرة 1963.
العلم والنزعة الإنسانية- دراسة- ترجمة- دمشق 1964.
المعجم الديمغرافي متعدد اللغات- القاهرة 1962.
جدلية أبي تمام- دراسة- بغداد 1983.
معالم فكرية في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية- دراسة- دمشق1982.
النص العربي للمعجم الديمغرافي المتعدد اللغات- بغداد- د. ت.
معجم مصطلحات التنمية الاجتماعية في العلوم المتصلة بها- معجم- جامعة الدول العربية.
حوار البيروني وابن سينا
الباحث عن مجد الإنسان (دراسات ومقالات
……
شاكر الفحام الناقد واللغوي
ولد شاكر الفحام في مدينة حمص سنة 1921م، وتلقى دروسه الابتدائية وبعض الثانوية في مدارس حمص، ثم تحوَّل إلى دمشق ليستكمل الدراسة الثانوية فيها. فلما فرغ منها عُين معلمًا في قرية (تسيل) في الجولان سنة 1941م. ثم أُوفد إلى (جامعة القاهرة)، فنال الإجازة في الآداب العربية سنة 1946م، وعاد إلى سورية ودرَّس العربية في ثانويات دمشق وحمص والحسكة حتى سنة 1957م.
وفي هذه السنة نفسها أُوفد ثانيةً إلى القاهرة لاستكمال دراساته العليا، فحصل على الماجستير في الآداب سنة 1960م، ثم على الدكتوراه في الآداب سنة 1963م، وعاد إلى دمشق مدرّسًا في (كلية الآداب) بجامعة دمشق، وصار أستاذًا مساعدًا سنة 1972م، ثم أستاذًا سنة 1974م، وبقي يدرس في هذه الكلية حتى سنة 1991م.[
وللدكتور شاكر الفحام الفضل في تطوير الكثير من مراجع اللغة العربية والآداب المتعلقة بالعربية وعلومها، ويذكر أن عددًا كبيرًا من طلاب الدراسات العليا والمشاهير في مناصب مختلفة درسوا على يد الدكتور الفحام…..
…..
نجيب جمال الدين …صوت من القمم
وُلد نجيب مصطفى جمال الدين في مدينة بعلبك بلبنان وفيها ترعرع ودرس. حصل في وقتٍ ما على إجازة في التاريخ، وأخرى في الحقوق من جامعة دمشق حينما انتقل للعيش في شارع عطا الأيوبي بالعاصمة دمشق.
بدأ نجيب جمال الدين مسريتهُ المهنيّة مدرسًا للأدب والنقد الأدبي والتاريخ والعلوم الإنسانية في الكلية الأرثوذكسية والكاثوليكية بدمشق، كما مارس المحاماة في العديد من الدول العربية والأوروبية. كان خلال ذلك الوقت ينشرُ العديد من المقالات والقصائد وأذاع بعضها في إذاعات وتلفزيونات لبنان وسورية ومصر.
نشر نجيب كتاب «خليل مطران» وهو الكتاب الذي نال شهرة واسعةً هو الآخر وحقّق نسب مبيعات معتبرة.
من أعماله
الدواوين الشعريّة
سنابل الغضب 1967
حرائق على الثلوج 1973
الكتابة على أعمدة الشمس (1975)
قصائد إلى عاصمة المدن الشرقية (1980)
المعلقات السود والذئب (1982)
النهر (1984)
رياح الآلهة (1988)
هدى (1990)
النهران (1994)
على ملحمة الإنسان الكبرى (1994)
غدير 2, [7/26/2024 12:36 PM]
النهر والمرايا (1994)
الكتابة بالمثلثات والحرف الكوفي.
وهو صاحب أروع القصائد في الشام ..
وقل هي الشّام لا خمرٌ ولا جسدُ
حتّى ولا الزّينتان ،المال والولـدُ
فأمّيَ الشّــام كانت مذ أنا ولـــــدٌ
وأمّيَ الشّـام حتّى يهرم الولد
وقل هي الشام كاد الوجد يقتلني
والشام تحمل وجدي عندما أجد
قد تكذب الشمس في صبحٍ إذا وعدتْ
وتصدق الشام في صبحين إذ تعدُ.
في مرضه تواصلت صحيفة الثورة معه ومع ذويه وزارته في بيته حيث ظل في سورية إلى حين وفاته.
الصور خاصة بالثورة بعدسة الزميلين نبيل نجم وعبد الرحمن صقر