الثقافة درب الخلاص المجتمعي وهويته

الثورة-ديب علي حسن:
حين نتحدث أو نستخدم مفهوم الثقافة أو المثقف لا يعني هذا بالضرورة ،المفهوم المجرد الذي يحمل الكثير من الدلالات والتشظي فيها ..ويذهب إلى الغوص في البحث عن مهام المثقف وأنواعه وألوانه..
مع أن هذا موجود، لكن الثقافة الآن كمفهوم عام أصبحت أكثر اتساعاً فهي تشمل العادات والسلوك والتقاليد والقيم ونمط الحياة الاجتماعي وبالتالي هوية المجتمع الذي تكون فيه.
هل تسوده ثقافة المحبّة والتعاضد والإلفة هل تسوده قيم الجمال والخير بعيداً عن تسليع كلّ شيء وتحويله إلى مقياس الربح والخسارة كما في الغرب الذي يخوض الحروب لتحويل ثقافات الأمم إلى مجرد تابع خادم لرأسماليته وذلك من خلال العولمة التي تتخذ أشكالاً متعددة ولبوساً لا يمكن حصرها فهي كما يقول عنها المفكر السوري أحمد حيدر :
(فالعولمة شجرة سرطانية تنمو باستمرار وتتفرع وهي تفتك بالقانون الاجتماعي للشعوب من خلال أنظمتها السياسية التي تدمر بنى المجتمع: البنى الثقافية والتربية والقضائية والعسكرية….. فهذه الأنظمة تشبه مرض فقدان المناعة الذي يفتك بالأفراد، فهي ضرب من فقدان المناعة الأخلاقية يفتك بالضمير الفردي عن طريق شعوره بانهيار القانون الاجتماعي ،فالضميرعلى هذا النحو أصبح بلا إطار من مبدأ العدالة الذي يتجلى في شبكة القوانين الاجتماعية ولذلك فهو ينهار ويستسلم للفساد وهكذا يطلق العنان للرغبات والشهوات الفردية التي تفصد شرايين المجتمع وتتركه جثة هامدة.
تقويض المؤسسات
هذا الواقع هوالذي يجعل ( البنى والمؤسسات الاجتماعية تفقد على هذا النحو قدرتها على أداء وظائفها ويفقد المجتمع مقوماته وتتوقف حركته الطبيعية وبدلاً من الأداء الوظيفي الواقعي للمؤسسات يحل الإعلام الزائف محل الإعلام الحقيقي فالإعلام يصبح بديلاً عن الأداء الواقعي ومهمته التمويه وهكذا يلغى مفهوم الحقيقة. المؤسسات تتحول إلى أبنية فخمة تحمل عناوين وقورة ولكنّها فارغة من المضمون تماماً تسمى أحياناً بأعمدة الرياء.)
ولايقف الأمر عند الثقافة وحدها
(فالمؤسسات الاقتصادية تظل فاعلة ولكن باتجاه مصالح الطغمة ومصالح الأفراد الملحقين بها ولكن المؤسسات الثقافية تصبح عاطلة ويهبط مستوى الثقافة الاجتماعية إلى الحدّ الأدنى فالثقافة خارج الرهان الاجتماعي فهي من دون أي مردود اجتماعي-اقتصادي.
الحقيقة :إن خلاص المجتمع يبدأ من الثقافة من المحل الاجتماعي محل إنتاج ثقافة المجتمع وتجديد هويته فهذا المجال أو المكان الاجتماعي هو المجال المختص بإنتاج الثقافة) كما يسميه البعض فهو محل الحوار الذي ينتج النظرية الاجتماعية التي تواجه الأقوال الايديولوجية الزائفة.
المجتمع إنتاج وإعادة إنتاج لذاته
فالمجتمع ذات حية تشعر وتتململ من خلال أفراده. فالفرد هو اللوحة الحساسة التي تعكس الشعور الاجتماعي وهذا ما يعرفه المعنيون فيزورون شخصية الفرد.
والفرد لا يشعر وحسب ولكنه يخرج من الشعور برأي أو رؤية او رؤيا يترجمها بقول يلقى في الساحة الاجتماعية كما يلقى الحجر في البحيرة فتنداح في دوائر هي أمواج التأثير الاجتماعي التي تطلق حواراً اجتماعياً).
من هنا بدأت الحروب الجديدة التي يسمونها الحروب الناعمة أو الغزو الثقافي الذي لم يترك شيئاً إلا ووصل إليه من القراءة إلى الإبداع إلى العلاقات الاجتماعية والقيم وغيرها..
إننا في مواجهة وجودية بالفكر ومن يحتل فكرك لا يمكنك الفكاك منه لأنك سوف تغدو طوع أمره..ولا خلاص إلا بانتصار ثقافة الحياة والجمال والأمل ثقافتنا الأصيلة.

 

آخر الأخبار
تعاون متجدد بين وزارة الطوارئ واليونيسف لتعزيز الاستجابة تبادل الخبرات والاستثمارات السياحية مع الإمارات اجتماعات وزارية مشتركة في الرياض.. فرص استثمارية واعدة وتعاون زراعي استكمال مشروع دار المحافظة بدرعا ينطلق من جديد حماة تستعد لانطلاق مهرجان ربيع النصر إدخال بطاطا وخضار مستوردة يلحق خسائر  بمزارعي درعا طرطوس تبحث رؤيتها الاستثمارية والتنموية أبناء عشائر السويداء يؤكدون حقهم في العودة لمنازلهم وأراضيهم منصة صحية ومركز تدريب سعودي- سوري مستشفى دمر التخصصي بالأمراض الجلدية يفتح أبوابه لخدمة المرضى الاستثمار في سوريا قراءة في تجارب معرض دمشق الدولي الليرة تتراجع والذهب يتقدم "تجارة حلب".. إعادة تنشيط الحركة الاقتصادية مع وفد تركي "إدمان الموبايل".. خطر صامت يهدد أطفالنا د. هلا البقاعي: انعكاسات خطيرة على العقول السباق النووي يعود إلى الواجهة.. وتحذيرات من دخول 25 قوة نووية جديدة ترامب: اتفاق وشيك لوقف إطلاق النار في غزة.. و"حماس" مستعدة للتفاوض الحرب الروسية - الأوكرانية.. بين "التحييد الاستراتيجي" والتركيز على "العمليات الهجومية" أسماء أطفال غزة تتردد في شوارع مدريد العراق يعيد تأهيل طريق استراتيجي لتنشيط التجارة مع سوريا التحولات السياسية وانعكاسها على رغبة الشباب السوري المغترب بالعودة