الثورة – دمشق – جاك وهبه:
يعد التسويق من الركائز الأساسية التي لا غنى عنها لأي اقتصاد يسعى إلى النمو والتطور، فهو الأداة الفعّالة التي تساهم في تعريف المستهلكين بالمنتجات والخدمات وتعزز من تواجدها في الأسواق، ومع التحديات الاقتصادية التي تمر بها سورية، يصبح التسويق إستراتيجية حيوية لتحفيز الإنتاج المحلي ودعمه، فضلاً عن فتح آفاق جديدة للأسواق وتوسيع دائرة التنافسية. ومن هذا المنطلق، يأتي “مؤتمر التسويق الحديث الأول في سورية”، الذي عُقد اليوم برعاية الاتحاد الوطني لطلبة سورية في فندق البوابات السبع بدمشق، ليشكل خطوة بارزة نحو تعزيز قدرة قطاع التسويق السوري على مواجهة هذه التحديات.
تمكين الشباب
وشهد المؤتمر حضوراً لافتاً من الأكاديميين والطلاب من مختلف الجامعات السورية، إضافة إلى شخصيات اقتصادية وتجارية مرموقة، وبلغ عدد المشاركين نحو 800 شخص.
ويعد هذا المؤتمر الأول من نوعه في سورية والمخصص بشكل رئيسي للطلاب في مجال التسويق، ليكون نقطة انطلاق نحو سلسلة من المؤتمرات التي تهدف إلى بناء مجتمع من المسوقين الشباب القادرين على قيادة مشاريع تسويقية مبتكرة، تتوافق مع احتياجات السوق السورية وتساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني، وتبنى المؤتمر شعار “تمكين الشباب السوري وتطوير مهاراتهم في مجال التسويق الحديث”، بهدف رفد السوق المحلي بعقول شابة قادرة على تقديم حلول مبتكرة للتحديات الاقتصادية الحالية.
وفي هذا السياق، أوضحت مدير عام شركة “ون ايتي” المنظمة للمؤتمر، رنا حاج عيسى، أن المؤتمر يمثل فرصة ثمينة للشباب للاطلاع على أساليب التسويق العالمية وتكييفها لتتلاءم مع احتياجات السوق السورية، مؤكدة على أهمية الاستثمار في الكفاءات الطلابية وتوجيهها نحو تبني أساليب تسويق مبتكرة تدعم الإنتاج المحلي وتساعد على تحقيق التنمية المستدامة.
إستراتيجيات تسويقية
وركز المؤتمر على استعراض أهم مفاهيم وإستراتيجيات التسويق الحديثة، مع إيلاء اهتمام خاص لاحتياجات السوق السوري في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة، وقد تناول المشاركون عدة مواضيع تتعلق بمنتجات السوق المحلية، وتم تقديم أساليب وتقنيات جديدة لتسويق هذه المنتجات، من خلال استراتيجيات مبتكرة تساهم في تعزيز وجودها في السوق المحلي، كما تم طرح حلول عملية تساعد على تحديد احتياجات المستهلكين وكيفية تلبيتها بأسلوب يتماشى مع الواقع الاقتصادي.
وشملت المحاضرات والجلسات الحوارية مناقشات معمقة حول كيفية تطوير السياسات التسويقية بما يتوافق مع التحديات المحلية، وأهمية تحسين آليات التسويق للمنتجات المحلية، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، وتطرق العديد من المتحدثين إلى دور الشباب السوري في دفع عجلة التطوير في هذا القطاع الحيوي، مشيرين إلى أهمية تشجيعهم على الابتكار والعمل وفق أسس تسويقية حديثة.
التحديات وسبل التغلب عليها
ضمن إطار المؤتمر، تم عقد جلسات حوارية شاملة بمشاركة أكاديميين وخبراء في مجال التسويق، وتم التطرق إلى التحديات الرئيسة التي يواجهها التسويق في سورية، وخاصة في ظل الواقع الاقتصادي الراهن، وناقش المشاركون كيفية مواجهة هذه التحديات، بما في ذلك ضعف التنافسية في السوق المحلي، وضعف الاستثمار في تسويق المنتجات المحلية، كما تضمنت النقاشات استعراض تجارب ناجحة في تسويق المنتجات في أسواق أخرى مشابهة وكيفية الاستفادة من هذه التجارب لتطوير السوق السوري.
وتم تسليط الضوء على أهمية دور الشباب السوري في تعزيز مستوى التسويق المحلي، وأشار المشاركون إلى أن الشباب هم المحرك الرئيسي لتحقيق التطوير المنشود في هذا المجال، مطالبين بفتح آفاق جديدة لهم لتطوير مهاراتهم وتزويدهم بفرص تدريبية عملية.
نسخة سورية
وكانت قد أطلقت شركة “ون ايتي” مؤخراً كتاب “أساسيات التسويق الحديث” نسخة سورية، الذي يُعد مرجعاً أساسياً للمختصين في مجال التسويق في سورية، ويهدف إلى توعية الشباب السوري بأساسيات التسويق الحديثة و كيفية تطبيقها بما يتماشى مع احتياجات السوق المحلية، كما يتناول الكتاب إستراتيجيات التسويق التي يمكن تبنيها في سورية لتعزيز التسويق المحلي وزيادة التنافسية في السوق السورية.