الثورة – لينا شلهوب:
أكدت مصادر في محافظة ريف دمشق، أنه بعد القيام بالعديد من النشاطات المتمثلة بتطوير القطاع التربوي والتعليمي، كان هناك جملة من منجزات مديرية التربية والتعليم في المحافظة منذ ثورة التحرير في ٨ كانون الأول من العام المنصرم حتى تاريخه، وشمل التطوير عدة مجالات بمستويات مختلفة، منها في مجال التطوير الإداري، حيث تم إنهاء وتكليف رؤساء دوائر وشعب وفق المصلحة العامة، مع العمل على إنهاء وتكليف مشرفي 11 مجمعاً تربوياً من أصل 12 مجمعاً تربوياً، كما تم إنشاء فريق “أبشر” التطوعي المؤلف من (15 عضواً) وذلك بهدف تحسين الأداء الإداري، علاوة على ذلك تم تركيب طاقة شمسية لتشغيل السيرفرات وحمايتها من التلف.
بالأرقام
أما في مجال الموارد البشرية، وحسب ما بينت مصادر المحافظة، تمت معالجة طلبات 7 مدرسين وعودتهم للعمل بعد فصلهم سابقاً، ومعالجة 139 طلب عودة للعمل (مستقيلين سابقاً)، كذلك تمت معالجة 448 إجراءً منحت “لذوي الشهداء والجرحى، والمفرغين حزبياً”، ناهيك عن إجراء عمليات فصل 15 طلبا للمعينين عبر “الحزب والأمن”، كما تم فسخ 89 عقداً للمنقطعين عن العمل منذ التحرير، بالإضافة إلى إجراء 1526 موافقة نقل للمعلمين إلى ريف دمشق، وتحويل 96 لحكم المستقيلين، و 57 معاملة استقالة تمت معالجتها.
وبالنسبة لمجال النقل والتوزيع، تم استلام 6000 طلب نقل، و 3120 موافقة نقل للمعلمين إلى محافظات أخرى.
فيما يتعلق بالطلاب والتسجيل، فقد تم تسجيل 10757 طالباً منهم (5374 طالباً نظامياً، 5410 طلاب بصفة أحرار)، وتم إحصاء 43286 تلميذاً متسرباً في سن الإلزام، و قبول 21600 تلميذاً وافداً في مدارس المحافظة.
صيانة وترميم ٢٢ مدرسة
كما أوضحت مصادر المحافظة أنه تم خلال الفترة المذكورة تنفيذ العديد من أعمال الصيانة والترميم، موضحة أن العمل جارٍ في هذا الشأن في 22 مدرسة بتمويل من منظمات محلية ودولية، كما تم الانتهاء من أعمال الصيانة والترميم في 5 مدارس، و17 مدرسة قيد الإنجاز.
كذلك لفتت المصادر إلى أنه تمت استعادة عدد من الكوادر منها، عودة المدرسين المفصولين، مع معالجة طلبات العودة، وبذل الجهود لتحسين البنية التحتية عبر ترميم وصيانة المدارس، مع إعادة هيكلة وتفعيل الفرق التطوعية، والسعي لدعم التعليم من خلال تسجيل الطلاب وتقليل التسرب.