بالتعاون بين هيئة التميز والإبداع والأمانة السورية للتنمية انطلقت منافسات البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية على مستوى المدارس والتي يتأهل بنتيجتها الطلاب الأوائل للمشاركة في المرحلة الثانية على مستوى المحافظات.
وبينت هيئة التميز والإبداع أن البطولة الوطنية للمناظرات تهدف إلى رصد حالات التميز والإبداع لدى الطلاب في مهارات البحث والحوار والإقناع واحتضانهم وتوجيه طاقاتهم ونشر ثقافة المناظرات على أوسع قاعدة والاستفادة من آثارها ومنعكساتها على ثقافة الطلبة السوريين وأدائهم العلمي وتمكين قيم الحوار لديهم ودعمهم ليكونوا أفراداً أكثر قدرة على بناء مواقفهم.
وتعتمد البطولة آلية خاصّة للمُناظرة تُسمى (المناظرة بالنّمط العالمي المدرسي) بحيث يتنافَس في كل مناظَرة فريقين، يتكوّن كل منهما من خمسة أعضاء ويُثبت أحد الفريقين الموضوع المطروح (الجملة الجدلية) للنقاش و(يَنفي الفريق الآخر الموضوع ذاته، بغضّ النّظر عن الرأي الشّخصي للمتسابقين وتتكوّن كل مناظرة من ثماني (خُطب) فيُقدِّم كل متحدّث (خطاباً) لمدّةِ ثماني دقائق، ومن ثُمّ يُقدِّم كل من الفريقين (خطاب ردٍّ) لمدّة أربع دقائق، وتكون الكلمة الأخيرة (لفريق الإثبات) وخلال خطاب كل متحدّث من أيّ فريق يحقّ للفريق الآخر أن يعترض ويتحدث بنقطة تخالف حديث المتحدّث، ويحقّ للمتحدّث أنْ يرفض أخذ الاعتراض في لحظة معينة، إلا أنّه يتوجّب علي المتحدّث أن يأخذ اعتراضاً واحداً على الأقل أثناء خطابه. يدير كل مناظرة فريق من ثلاثة حكام أو أكثر وتعتمد المسابقة ترتيب الفرق بدلاً من الترتيب الفردي.
وتجري المسابقة على ثلاث مراحل الأولى على مستوى المدارس تليها المرحلة الثانية على مستوى المحافظة وآخرها المرحلة الأخيرة على المستوى الوطني وتكون جميعها باللغة العربية ويراعى في عملية تأهيل المتسابقين تطوير مهارات المناظرة باللغة الإنكليزية ويتم بنتيجة المرحلة النهائية من البطولة (على المستوى الوطني) تحديد الفريق الذي سيمثّل الجمهورية العربية السورية في البطولة الدّولية للمناظرات المدرسية.
دمشق – هنادة سمير
التاريخ: الثلاثاء 15-1-2019
رقم العدد : 16885