في امتحان اللغــــــة الفرنســـــية للشـــــهادة الثـــــــــانوية..الموجهون.. دقيقة علمياً وستون بالمئة نسبة الأسئلة الموضوعية وتلائم الوقت المخصص
بامتحان مادة اللغة الفرنسية لشهادة الدراسة الثانوية بفروعها العلمي والادبي والشرعي أمس تواصل وزارة التربية إجراء امتحانات الشهادات الثانوية لدورة العام الحالي في جميع المحافظات.
ويبدو أن امتحان هذه المادة وأسئلتها وكما ما عبر عنه طلاب كثر كانت صعبة وللفرعين معاً وعلى عكس توقعات الطلاب في سهولة أو توسط مستوى الأسئلة حيث بين طلاب من الفرع الأدبي أن الأسئلة كانت صعبة وغير منطقية ولا سيما في الأسئلة المتعلقة بالقواعد والحوار والنص وهي لا تناسب جميع المستويات فالنص جاء من خارج الكتاب واشتملت دقة أكبر في مختلف جوانب الأسئلة وترتيب الحوار أحدث حيرة لدى مدرسي المادة.
أما بالنسبة لأسئلة المادة لطلاب الفرع العلمي فأكد الطلاب على صعوبتها أيضاً والنص الكامل من خارج الكتاب وهي حسب نموذج الأسئلة المعتادة إلا أن صعوبتها كانت لجميع المستويات وحتى المستويات المتميزة، فالقواعد من الكتاب لكن تطبيق الجمل صعب على القواعد وتحتاج لتركيز ودقة كبيرة، حيث تبدو أنها أسئلة موجهة لمستوى الطلاب الجيد جداً والممتاز.
من جهته مكتب التوجيه الأول لمادة اللغة الفرنسية في وزارة التربية بين أن الأسئلة لمادة اللغة الفرنسية كانت واضحة من حيث الصياغة والمواءمة لمستوى الطلبة من الناحية اللغوية وكانت صياغة الأسئلة صحيحة من الناحية اللغوية ولا يوجد فيها أي أخطاء طباعية والأسئلة دقيقة علمياً إذ تعتمد على المحتوى العلمي الموجود في كتاب الطالب مسبقاً.
وأشار المكتب إلى أن الأسئلة مناسبة لمختلف سويات الطلاب وتراعي الفروق الفردية إضافة إلى أنها تلائم الوقت المخصص لها وهي شاملة لجميع موضوعات الكتاب المقرر من ناحية مواضيع النصوص المكتوبة ومن ناحية القواعد والبنى اللغوية والتعبير الكتابي حيث بلغت نسبة الأسئلة الاختيارية للنهاية العظمى 3 بالمئة للفرع العلمي و2,7 للفرع الأدبي والشرعي وبلغت نسبة الأسئلة الموضوعية للنهاية العظمى ستين بالمئة للفرع العلمي، وستين بالمئة أيضاً للفرع الأدبي والشرعي.
دمشق – مريم ابراهيم
التاريخ: الخميس 20-6-2019
رقم العدد : 17005