كغيرها من جهات القطاع العام، وفي تحرك سريع أعقب مرحلة التطهير الكامل من رجس العصابات الإرهابية المسلحة أنجزت المؤسسة للمواصلات الطرقية في إطار خطتها الاسعافية لإعادة الأعمار العديد من المشاريع، فيما تتابع تنفيذ مشاريع أخرى كصيانة اوتوستراد حلب – الرقة الممتد من جسر عقدة المطار – جسر كويرس- مسكنة ضمن محافظة حلب حتى منطقة ( شعيب الذكر – وهي تتبع ناحية المنصورة في منطقة الثورة بمحافظة الرقة ) بطول حوالي 130 كم وأعمال الصيانة الواقعة عليه وهي إعادة تأهيل جسري الدويرينة وكويرس و يتم حالياً إعادة تأهيل معبري دير حافر.
وأوضح المهندس ياسر حيدر مدير المؤسسة للثورة أن الأعمال بدأت على تحويلة حلب الجنوبية الممتدة من العقدة /0/ مدخل حلب الجنوبي وحتى مطار حلب الدولي بطول 18 كم يقع حوالي 6 كم ضمن منطقة تواجد المجموعات الإرهابية المسلحة، مبينا أن هذا المشروع يعتبر من المشاريع الهامة والإستراتيجية وحالياً يتم صيانة وإعادة تأهيل القسم الآمن الممتد من الراموسة وحتى جسر المطار بطول 12كم، موضحا انه تم الانتهاء من تنفيذ صيانة إسعافية للمناطق المخربة من تحويلة حلب الجنوبية وتحسين التحويلات المؤقتة عند الجسور التي خرجت عن الخدمة وصيانة وتأهيل سبعة جسور على التحويلة، وكذلك متابعة تنفيذ الأعمال التالية على التحويلة من جسر سا دكوب الواقع على التحويلة (في الراموسة) ودراسة وتقييم البنية الإنشائية وإعادة تأهيل ثلاثة جسور مخربة خرجت عن الخدمة وهي( النيرب-عسان-الوضيحي) سيتم المباشرة بإعادة تأهيلها فور انتهاء الدراسة.
كما تجري صيانة طريق حلب – تل الضمان بطول 41,5كم في حين تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من محطة المعالجة حتى مفرق عبطين-الحاضر بطول حوالي15,5كم كما شارفت أعمال تنفيذ المرحلة الثانية الممتدة حتى تل الضمان بطول حوالي 26كم على الانتهاء .
أما بالنسبة لطريق حلب- الباب القديم بطول 22كم فقد شارفت أعماله على الانتهاء أيضاً.
وفي محافظة الرقة انتهت صيانة طريق أثريا – الرصافة بطول 30 كم الواصل بين حماة وريف الرقة وحالياً تجري صيانة طريق السبخة- معدان الواصل بين دير الزور والرقة .
وبالنسبة لمحافظة حمص فالأعمال جارية على طريق حمص – تدمر القديم حيث تم إصلاح الأضرار الناجمة عن الأعمال الإرهابية من الكم 115مفرق جحار وحتى الكم 145 مثلث وأيضاً من الكم 80 حتى الكم 145 تدمر في مواقع متفرقة بكلفة 375 مليون ليرة، فيما يتم حالياً العمل على صيانة طريق تدمر- السخنة – دير الزور ضمن محافظة حمص حيث تم الانتهاء من إعادة تأهيل جسر تل النبي مندو، ويتم حالياً تأهيل جسر الدارة الكبيرة وجسر نهر العاصي على تحويلة حمص الغربية في حين تم الانتهاء من صيانة أوتوستراد حمص – حماة الممتد من جسر الصوامع حتى جسر تلبيسة وصولاً لجسر الرستن بطول 18كم وإصلاح التخريبات الناجمة عن الأعمال الارهابية إضافة لتركيب حواجز أمان نيوجرسي ودهان طرقي.
كما يتم العمل حالياً على إعداد الاضبارة التنفيذية لتأهيل جسري تلبيسة والرستن، وتركيب عدة عبارات وإصلاح جسم الطرق في عدة مواقع .
وفيما يخص محافظة دير الزور لاسيما طريق السخنة – دير الزور والبالغ طوله 125 كم قال انه تم الانتهاء من إنشاء تحويلتين مروريتين على هذا المحور لتحويل السير عند جسر كباجب في الكم 81 وجسر البانوراما عند الكم 122 ويتم تنفيذ تحويلة عند جسر عياش على طريق دير الزور- الرقة والذي كانت دمرته قوات التحالف، وقد شارفت الأعمال على الانتهاء.
كما تم رصد خطة اسعافية لمحافظة الحسكة تم من خلالها إجراء الصيانة لطريق الحسكة – دير الزور وطريق الحسكة -الرقة .
وفي دمشق تم الانتهاء من تنفيذ الأعمال الاسعافية لصيانة وإعادة تأهيل طريق الزبداني ـ بلودان وطريق «دمشق- حمص» الدولي ضمن المسافة الممتدة بين حرستا وعدرا ووضعه بالاستثمار الفعلي بالسرعة القصوى، حيث تم إصلاح التخريبات الكبيرة على سطح الطريق ومعالجة عدة أنفاق تحت جسم الطريق إضافة لإعادة تأهيل البنية التحتية لشبكة الإنارة وأعمدتها وإزالة السواتر الترابية عن جسم الطريق وفق مرحلتين, الأولى من البانوراما حتى جسر الضاحية والثانية من جسر الضاحية حتى جسر بغداد بما فيها إصلاح جسر الضاحية.
أما فما يخص محافظة اللاذقية فقد جرت صيانة اسعافية لطريق اللاذقية- كسب، في حين تم في محافظة حماة الانتهاء من صيانة المواقع المخربة على طريق السلمية -الشيخ هلال- أثريا و تأهيل الطريق الدولي من مدخل حماة الشمالي حتى عقدة صوران.
وفي درعا تم الكشف عمّا لحق بالطرق المركزية والمنشآت التابعة لها وهي أوتوستراد دمشق – درعا-الحدود الأردنية بطول نحو 45 كم، بعد تعرضها لإقامة السواتر الترابية وحفر الطريق عرضياً وبأعماق كبيرة في عدة مواقع وتخريب سطح المجبول الاسفلتي نتيجة مرور الآليات المجنزرة وسقوط قذائف وتفجير عدة جسور، كما أعيد تأهيل جسر صيدا الذي تم قطع السير عنه وتدعيمه بشكل عاجل تجنباً لتصدعه ورصد له حوالي 800 مليون ليرة لوضع الطريق بالاستثمار ويتم حالياً تنفيذ هذه الأعمال.
وبعد فتح معبر نصيب، تبيّن أن الطريق يحتاج إلى صيانة وإعادة تأهيل في عدة مواقع للحفاظ على البنية الإنشائية تحت تأثير حمولات الشاحنات وإعادة إنشاء الجسرين المدمرين فوق الخط الحديدي بتكلفة مليار ليرة.
أما بالنسبة للطرق المركزية الثمانية ضمن محافظة درعا اشار حيدر إلى إعداد الاضبارة التنفيذية لصيانتها وإعادة تأهيلها اسعافياً بكلفة 3,3 مليار ليرة.
كما وضعت المؤسسة خطة اسعافية للعام الحالي وتقوم باستكمال تنفيذ المشاريع المتعاقد عليها والمباشر بتنفيذها إضافة للمباشرة بمشاريع أخرى بانتظار التعاقد موزعة في دمشق وطريق القنيطرة القديم من منطقة خان الشيح حتى نهاية حدود دمشق الإدارية بكلفة 410 مليون ليرة وصيانة طريق دمشق- القنيطرة من مدينة البعث حتى مبنى العلاقات العامة بكلفة 727 مليون ليرة، والعديد من المشاريع الأخرى.
دمشق – وفاء فرج
التاريخ: الخميس 1-8-2019
رقم العدد : 17039