التكنولوجيا.. ليست بديلاً عن التفاعل الطبيعي في تعليم الأطفال

ثورة أون لاين – ابتسام هيفا :
طالت تأثيرات الأزمة الحالية لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” الأطفال، الذين سرعان ما فقدوا مدارسهم، والكثير من ممارساتهم اليومية، بسبب إجراءات الإغلاق المفروضة لمواجهة الفيروس.

فالأطفال لم يعد لهم مواعيد محددة للنوم واللعب والرياضة، والحجر الصحي تسبب بإهمال الأطفال الذين سيتركون في أغلب الأوقات لأجهزتهم الخاصة.
المختصون يرون أن هناك خسائر ومكاسب للأطفال في ظل الأوضاع الحالية، وربما خسروا فرص التعلم الكثيرة من خلال اللعب، وفقدوا الانخراط الاجتماعي اللازم في السنوات الأولى من أعمارهم، لتوسيع مهاراتهم الاجتماعية.

«ثورة أون لاين» التقت الأستاذ علي حمدان – مدرب معتمد للحساب الذهني في الساحل السوري من قبل مؤسسة علمني حيث أوضح: أن التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي ليست بديلاً عن التفاعل الطبيعي، وفي فترة انتشار وباء كورونا ومكوث الأطفال المنزل بفترة السنة التحضيرية للدخول إلى المدرسة، على الأهل التحلي بالوعي الكامل بتحمل مسؤولية التعلم المنزلي أو التعلم عن بعد لتنمية إدراك الطفل وقدراته، وحتى يكون مواكباً للمنهاج الذي يناسب عمره.
ويضيف حمدان: الطفل بعمر ٤ – ٥ سنوات أهم أساليب التعلم التي نستخدمها هي الصلصال.. البزل.. أدوات منتيسور وهي التعلم عن طريق اللعب.
الصلصال..
بالنسبة للصلصال نطلب من الطفل أن يقوم بتشكيل أحرف معينة وبعض الأرقام.. فالطفل عندما يقوم بذلك باستخدام كلتا يديه لن ينسى الحروف والأرقام، ونكون بهذه الطريقة عملنا على تناسق حركي وعضلي باليد.. والطفل عندما يستخدم الصلصال بمفرده نعزز له ثقته بنفسه واستقلاليته وتعويده ألا يكون شخصاً اتكالياً بل ذو شخصية قوية.
البزل..
الأسلوب الثاني الذي نستخدمه لتعليم الطفل بالبيت هو “البزل”.. وهو عبارة عن صورة مجزأة يقوم الطفل بتركيبها مما يساهم في تقوية مهارة التركيز وقوة الملاحظة والانتباه عنده.
مونتيسور..
الأسلوب الثالث التعلم بطريقة “مونتيسور” وهو أهم ركن في تعليم الطفل مهارة النقل.. حيث تستخدم الأم بعض المواد الموجودة بالمنزل.. كأن تحضر وعائين مماثلين تضع بالأول بعض حبات الفول وأثناء النقل من وعاء لآخر يقوم بعملية العد وبهذه العملية نرسخ لدى الطفل تعلم الرياضيات.. وفي أسلوب آخر نستبدل الوعائين المتشابهين بآخرين مختلفين بالحجم وبذلك نكون عززنا لدى الطفل مفهوم أكبر وأصغر.. وهكذا نعود الطفل على التناسق الحركي والعضلي وتقويته، وازدادت لديه المعارف.
وهنا نشدد على أهمية التعليم والرعاية في مرحلة الطفولة المبكرة، فالطفل إذا لم يحصل على التعليم، فإن ذلك من المؤكد يعرضه للخطر من حيث نموه على المدى الطويل، لأن 90 بالمئة من دماغ الأطفال، يتم تطورها عندما يبلغون سن الخامسة.
وتبقى مسؤوليتنا حماية أطفالنا في بيئات آمنة في ظل أزمة كورونا، وعلينا عدم منعهم من الشعور بالملل.. فالملل أمر رائع لمهارات التفكير الإبداعي ومنح الأطفال الفرصة لحل مشاكلهم بأنفسهم.

آخر الأخبار
رئاسة مجلس الوزراء توافق على عدد من توصيات اللجنة الاقتصادية لمشاريع بعدد من ‏القطاعات الوزير صباغ يلتقي بيدرسون مؤسسات التمويل الأصغر في دائرة الضوء ومقترح لإحداث صندوق وطني لتمويلها في مناقشة قانون حماية المستهلك.. "تجارة حلب": عقوبة السجن غير مقبولة في المخالفات الخفيفة في خامس جلسات "لأجل دمشق نتحاور".. محافظ دمشق: لولا قصور مخطط "ايكوشار" لما ظهرت ١٩ منطقة مخالفات الرئيس الأسد يتقبل أوراق اعتماد سفير جنوب إفريقيا لدى سورية السفير الضحاك: عجز مجلس الأمن يشجع “إسرائيل” على مواصلة اعتداءاتها الوحشية على دول المنطقة وشعوبها نيبينزيا: إحباط واشنطن وقف الحرب في غزة يجعلها مسؤولة عن مقتل الأبرياء 66 شهيداً وأكثر من مئة مصاب بمجزرة جديدة للاحتلال في جباليا استشهاد شاب برصاص الاحتلال في نابلس معبر جديدة يابوس لا يزال متوقفاً.. و وزارة الاقتصاد تفوض الجمارك بتعديل جمرك التخليص السبت القادم… ورشة عمل حول واقع سوق التمويل للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة وآفاق تطويرها مدير "التجارة الداخلية" بالقنيطرة: تعزيز التشاركية مع جميع الفعاليات ٢٧ بحثاً علمياً بانتظار الدعم في صندوق دعم البحث العلمي الجلالي يطلب من وزارة التجارة الداخلية تقديم رؤيتها حول تطوير عمل السورية للتجارة نيكاراغوا تدين العدوان الإسرائيلي على مدينة تدمر السورية جامعة دمشق في النسخة الأولى لتصنيف العلوم المتعدد صباغ يلتقي قاليباف في طهران انخفاض المستوى المعيشي لغالبية الأسر أدى إلى مزيد من الاستقالات التحكيم في فض النزاعات الجمركية وشروط خاصة للنظر في القضايا المعروضة