ثورة أون لاين – فؤاد العجيلي :
العشوائية والمزاجية التي يتعامل بها سائقو ” الميكرو باصات السيرفيس ” بمدينة حلب جعلت من المواطن ضحية ورهينة لتلك المزاجية والعشوائية، وبدأت مظاهر الازدحام على مواقف الباصات في الشوارع والساحات هي العنوان الأبرز في الشارع الحلبي ، والمواطن ينتظر لحظة وصول الميكروباص بفارغ الصبر حتى يصل إلى منزله أو مكان عمله ..
نصف خط بأجرة كاملة
ولكن الطامة الكبرى حينما يأتي الميكروباص ليقسم خط السير إلى قسمين وهنا يضطر المواطن ليدفع أجرة الركوب مرتين من الأول إلى المنتصف ومن المنتصف إلى آخر الخط وبالعكس ، كما هو حال الميكرو باصات العاملة على خط ” الحمدانية بقسميه الشرقي والغربي وصلاح الدين ، حيث يقوم السائقون إلى تقسيم الخط إلى قسمين ” باب جنين أعظمية مستودعات – مستودعات حمدانية – مستودعات صلاح الدين – حمدانية ساحة الجامعة – صلاح الدين ساحة الجامعة – جامعة باب جنين ” ويتقاضى السائقون أجرة خط كامل وزيادة عليها 25 ليرة ، حيث يتقاضون 100 ليرة بينما الأجرة المحددة 75 ليرة ، علماً أن مسار الخط الكامل هو ” باب جنين – حمدانية مروراً بساحة الجامعة وبالعكس – باب جنين صلاح الدين وبالعكس ” ، بأجرة محددة 75 ليرة ، وكذلك الأمر بالنسبة لسرافيس باب جنين هنانو – باب جنين الحيدرية حيث يقوم السائقون بتقسيم الخط إلى قسمين ” هنانو دوار الصاخور ” دوار الصاخور هنانو ” حيدرية دوار الصاخور ، دوار الصاخور حيدرية ” دوار الصاخور باب جنين ”
المواطنون يبدون رأيهم بوسائل النقل
خلال استطلاع للرأي قام به مكتب صحيفة الثورة حول وسائل النقل بحلب ( تكاسي وسرافيس) من ناحية الأجور والالتزام بمسارات الخطوط من البداية للنهاية، جاءت الكثير من الآراء التي أكدت على ما تقدم في الفقرة السابقة من ناحية تقسيم الخط إلى قسمين بينما الأجرة كاملة.
حيث أوضح العامل ” فادي ” أن 90% من السائقين عم يلطشو 25 ليرة بحجة ما في فراطة ، بينما أشار المواطن ” زياد ” أن خط الاشرفية والمعاناة الدائمة مع باصات النقل الداخلي المستثمرة من قبل أحد الاشخاص ، والركاب فوق بعضهم نتيجة الازدحام ومع ذلك للساعة السادسة مساء تتوقف حركة الباصات في الحي ، مشيراً إلى قلة عدد السرافيس المخدمة لمناطق حلب الجديدة ( شمالي و جنوبي ) وطوابير بشرية عند مفارق الطرق .
المواطن ” تيسير ” أكد أن جميع سائقي تكسي الأجرة غير ملتزمين بالتسعيرة حيث تبدأ أجرة الركوب بمبلغ / 1000 / بحجة ما في بنزين ، وأصبح الامر مزاجيا في ظل غياب الرقابة التموينية وشرطة المرور ، مطالباً بتفعيل دور مباحث المرور ، لأن سائقي التكسي يحسبون ألف حساب لمباحث المرور لأن لديها الأساليب التي تشعر سائقي التكسي بالامتثال لتطبيق القانون.
العامل ” يوسف ” لقد طفح الكيل في الأشرفية بما يخص باصات الاستثمار، فقد أصبح النقل من وإلى حي الأشرفية مهزلة في ظل غياب الرقابة ، الحلول من خلال السماح لعدد من السرافيس بالعمل مع الباصات أسوة بباقي الخطوط هناك باصات وسرافيس ” مثال خط شارع النيل ” .
” حسن – موظف في الجامعة “جميع خطوط السرفيس التي تمر من الحرم الجامعي تقسم خطها الى قسمين ولاتكمل الى آخر الخط ” باب جنين ” والخطوط تعمل الى ساحة الجامعة فقط وحد اقصى الى آخر نزلة أدونيس لعند سحسول ويتقاضون أجرة 100 ليرة وهذا الكلام ينطبق على أكثر من ٩٠ بالمئة من سرافيس الـ ٢٤ راكبا من خط الحمدانية وأعظمية وحلب جديدة كل سرفيس يمر من دوار الآداب نزولا الى ساحة الجامعة ولا سرفيس من الكبار يقوم بإرجاع ٢٥ عدا عن سوء المعاملة من قبل المعاون التي غالبا هي لغة أبناء الشوارع وكبس الركاب على الواقف وهذا مخالف لكل التعليمات الحكومية بشأن كورونا والأهم هو ” تغاضي عناصر المرور ” الذين يرون بعينهم كل هذه الممارسات بحق المواطن ولا يفعلون شيئاً ، ونفس المشكلة سرافيس الاشرفية والمعري لا يصلون الى دوار العمارة الا بمزاجهم .
” ياسر – نقابي ” قال بلغته العامية المليئة تأوهاً وحسرة ” أي استطلاع يا أستاذ ، على مين بدنا نضحك ، كل الخطوط زحمة ، كلهم بنام على الـ 25 ليرة إلا ما رحم ربي .
” ندى – تربوية ” مشاهد الازدحام على مواقف الباصات وخصوصا حلب الجديدة الانتظار لساعة أو أكثر ومعظم السرافيس خصصت مؤخرا لنقل طلاب المدارس ، يعني اذا كان الدوام الساعة الثامنة ستصل إن وصلت فعلا في التاسعة والنصف .
مقترحات على طاولة محافظة حلب
في ضوء الاستطلاع الذي قمنا بها تم التوصل إلى العديد من المقترحات التي وضعناها على طاولة محافظة حلب:
تجزئة أجرة الركوب بالنسبة للخطوط الطويلة مثال ” حمدانية ساحة الجامعة ” 50 ليرة ، ساحة الجامعة باب جنين 50 ليرة ” وبالعكس ، وينطبق ذلك على خط باب جنين ساحة الجامعة صلاح الدين وبالعكس ، وكذلك الأمر بالنسبة لخطي هنانو والحيدرية .
تمديد خط سير ميكروباص جمعية المهندسين إلى باب جنين بدلاً من نهايته عن الحاسوب ” علماً أن هذا الخط يقوم بتخديم مصابي وجرحى الجيش للوصول إلى مشفى العسكري وباقي المواطنين إلى القصر العدلي .
وإحداث خط ميكروباص ” الأشرفية – باب جنين ” إلى جانب باصات النقل الاستثمار العاملة على الخط أسوة بخط شارع النيل .
تفعيل رقابة دوريات المرور ووضع نقاط رقابة ثابتة في محاور ” مفرق مستودعات الأعظمية – ساحة الجامعة – شهبا روز – نزلة أدونيس مقابل سحسول – باب جنين – دوار الصاخور ” .
القيام بحملات مشتركة ” تموين – مرور – محافظة ” للتأكد من التزام السائقين بالمسارات والأجرة المحددة .
محافظة حلب : على السائقين الالتزام بمسارات الخطوط المحددة
نائب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس محافظة حلب أحمد ياسين أكد أنه سابقاً قبل زيادة التعرفة لخطوط النقل الميكروباصات كانت حجة السائقين حينما لايصلون إلى نهاية الخط أن الأجرة قليلة ولاتتناسب مع طول الخط فلذلك كانوا يختصرون المسافة ، ولكن بعد زيادة أجرة الركوب لتصل إلى 75 ليرة ، يتوجب على السائقين الالتزام بمسارات الخطوط المحددة .
وأضاف ياسين أنه بعد زيادة التعرفة تم تشكيل لجنة مشتركة من مجلس المدينة ومديرية النقل ونقابة النقل البري والنقل الداخلي مهمتها مراقبة كافة الخطوط وتزويدنا بالنتائج ، مشيراً إلى أنه تم تحقيق نسبة من الالتزام .
وأوضح نائب رئيس المكتب التنفيذي أنه تم الإتفاق مع فرع المرور من أجل تلقي شكاوى المواطنين على رقم العمليات المجاني / 115 / بخصوص أية مخالفة سواء من ناحية مسارات الخطوط أو الأجور الزائدة أو أية مخالفة دون الحاجة إلى معرفة اسم المشتكي .
وفيما يتعلق بإحداث خط ميكروباص / الأشرفية – باب جنين / أضاف ياسين أن المحافظة جاهزة لإحداث الخط إذا تطلب الأمر من خلال كتاب يتقدم به سكان الحي يعرضون فيه حاجتهم لهذا الخط ، خاصة إذا كان باص النقل الداخلي الموجود على الخط لايقوم بالتخديم بشكل كامل وضمن الأوقات المحددة .
ودعا نائب رئيس المكتب التنفيذي المواطنين إلى ضرورة إعلام الجهات المعنية والمحافظة ” عضو المكتب التنفيذي المختص ” عن أية مخالفات أو قضايا تخص موضوع النقل الداخلي
حماية المستهلك: 16 ضبط مخالفات أجور زائدة
المهندس أحمد سنكري مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أوضح أنه ومنذ تاريخ زيادة أجور النقل ومن خلال المتابعة والشكاوى الواردة تم تنظيم 16 ضبطا بحق المخالفين، لافتاً إلى أن المديرية مستعدة لتلقي أي شكوى على الرقم المجاني 119
تصوير: خالد صابوني