الإدارة المدرسية من جديد!

الحديث عن الإدارة المدرسية يقودنا لطرح ما يحدث في العديد من المدارس نتيجة الضعف الحاصل في إداراتها، نحن نعلم أن الإدارة فن، وهذا الفن له شروط كي يكون ناجحاً، لكن على ما يبدوهناك أمور تتم من تحت الطاولة لتعيين من هو غيرأهل لهذا الموقع.

وإذا ما أردنا أن نعرف الإدارة المدرسية فهي كل نشاط منظم مقصود وهادف تتحقق من ورائه الأهداف التربوية المنشودة ،وهي ليست غاية وإنما هي وسيلة لتحقيق أهداف العملية التربوية، فلقد تغيرت النظرة الوظيفية للإدارة المدرسية والأهداف التي ترمي إلى تحقيقها من وظيفة المحافظة على تطبيق النظام بما فيه من لوائح وتعميمات وقرارات تتضمن سير العملية التعليمية وفق الجداول المحددة، إلى المفهوم الحديث الذي يجعل من التلميذ محور العملية التعليمية. .
كما يعتبر توفر الخصائص المهنية والصفات الشخصية لمدير المدرسة أمراً هاماً لنجاح العمل الإداري فالتلميذ يحاول تقمص شخصية مدير المدرسة الذي يمثل القائد الإداري، فمن أهم الخصائص المهنية والصفات الشخصية الواجب توافرها في مدير المدرسة وهي خصائص مهنية منها المعرفة التامة بأهداف التعليم في المرحلة التي يعمل بها، والإلمام التام بوسائل تحقيق الأهداف وتنفيذ المناهج، وأن يكون لديه قدراً كبيراً من الخبرة والتخصص لفهم العمل وإتقانه، ممتلكا دافعاً قوياً نحو النجاح وتحقيق أهداف المدرسة. .
وفوق كل ذلك ينبغي أن يكون لدى المدير مهارة فنية وعلمية في مجال التدريس والإدارة لكسب الثقة وتحقيق الأهداف، مثل إلمامه بطبيعة الهيكل التنظيمي في المدرسة ووظائف وأهداف كل مستوى إداري.

وهنا نذكر أنه يجب على مدير المدرسة أن يحرص على تكوين علاقة مهنية وإنسانية بينه وبين المعلمين، وتطوير هذه العلاقة بحيث يشعر كل واحد بمدى أهمية وقيمة ما يقدمه من جهد، مع إعطائهم هامشاً من الحرية، وأن يكون على مستوى من الوعي والإدراك للمشكلات التي قد تعترض المدرسين باعتباره مشرفاً وقائداً تربوياً ليقوّي من معنوياتهم ويدفعهم لمضاعفة جهدهم بصورة تلقائية، ناهيك بضرورة أن تكون هناك علاقة بينه وبين التلاميذ والطلاب كونهم يعتبرون جوهرالعملية التعليمية فمدير المدرسة كمشرف تربوي ينبغي أن تكون هذه العلاقة ترمي إلى مساعدتهم للارتقاء بهم في مختلف المستويات سلوكياً ومعرفياً وروحياً وجسمياً واجتماعياً وثقافياً وتربوياً، وأن يتحسس ويتلمس مشاكلهم.

فأين مديرو مدارسنا من كل ذلك؟

ونحن هنا نتوجه لوزارة التربية ولوزيرها ضرورة وضع ضوابط في تعيين مديري المدارس بحيث يكون تكليفهم بعيداً عن الوساطات هذا من جهة، وأن يكون لدى المكلف بالإدارة المدرسية خدمة في التعليم لا تقل عن عشرين عاماً من جهة أخرى ،إضافة لاتباع دورة تأهيلية في الإدارة، طبعاً عندما نشير إلى ذلك لقناعتنا بأن الكثير من مديري المدارس ليسوا أهلاً لتلك المهمة .

حديث الناس – إسماعيل جرادات

 

 

 

آخر الأخبار
زيارة وفد الكونغرس الأميركي إلى دمشق… تحول لافت في مقاربة واشنطن للملف السوري سقاية مزروعات بمياه الصرف الصحي بريف دمشق إزالة التجاوزات على خط دفع مياه الأشعري المغذي لمدينة درعا ألمانيا تجدد التزامها بالدعم الإنساني في سوريا مجلس الأمن يناقش تقرير الأمم المتحدة حول استمرار تهديد داعش في سوريا والعراق دعوات للإفراج عن المتطوع حمزة العمارين المختطف في السويداء الرئيس الشرع يستقبل وفداً من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ الأميركيين أسماء الأسد.. من «وردة الصحراء» إلى نموذج للنهب والفساد بإشراف وزارة الدفاع.. انطلاق أعمال إزالة الألغام في ناحية سنجار بريف معرة النعمان حملة لتعبيد الطرق وتحسين البنية التحتية في ريف دمشق "محافظة حلب" تشدد على منع التدخين في الدوائر العامة بمبادرة وطنية.. عشرة أجهزة غسيل كلوي جديدة لمستشفيات درعا 17 طالباً وطالبة باختصاص الرياضيات في تصفيات الأولمبياد العلمي بطرطوس "السورية للمخابز" تتجه قريباً إلى التشاركية لتحسين جودة الرغيف خالد أبو دي لـ"الثورة": مزيد من التحسن على الكهرباء في المرحلة المقبلة "المركزي": العملات الرقمية لا تمثل عملة قانونية معتمدة لبنان: متمسكون ببقاء "اليونيفيل" حتى تنفيذ القرار 1701 د. يحيى السيد عمر لـ"الثورة": العلاقات السورية- السعودية الاقتصادية رافعة للتعافي العقاد لـ"الثورة": 146 براد فواكه وخضار في 7 أيام إلى دول الخليج فتح باب النقل للعاملين من مديرية تربية لأخرى