غازي مختار طليمات… رحل وبقيت أعماله

الثورة أون لاين – سلوى الديب:

التقيته في شهر شباط من عام 2020 أثناء إحدى محاضرات فرع حمص لاتحاد الكتاب العرب، رجل كهل قد أرهقته السنين، إنه الأديب الدكتور غازي مختار طليمات وقد أبى إلا أن يحضر المحاضرة التي سلط الضوء من خلالها الأديب الراحل محمد بري العواني على مسيرته الأدبية الإبداعية، وقد شرح بري أسلوبه الأدبي في الكتابة ولغته وغاص في عمق نصوصه، وفي نهاية المحاضرة قام طليمات بتوزيع نسخة من كتابه “مقامات ناصحة مازحة لا جارحة” على الحضور.

-051M.jpg
وقعُ خبرُ وفاته حملني للبحث في مسيرته وأسلوبه وبعض نصوصه لندرك الأثر الذي تركه هذا الأديب:
ولد طليمات في مدينة حمص عام 1935-2020م، وأتم تعلمه الثانوي فيها، بينما أكمل دراسته الجامعية والعليا في دمشق، ونال درجة دكتوراه في علوم اللغة العربية وآدابها 1956م، ويعتبر أحد أهم مؤسسي كلية الآداب في جامعة البعث بالتعاون مع الدكتور أحمد دهمان والدكتور عبد الإله نبهان.
الراحل كاتب وشاعر ولغوي ونحوي ومؤلف وباحث مؤرخ للأدب العربي وقد ألف المسرحيات الشعرية، فله العديد من الدراسات النحوية والكتب اللغوية والنحوية، والكتب التعليمية التطبيقية، ومن مسرحياته الشعرية “المحنة، عين جالوت، ومحكمة الأبرياء” ومن دواوينه الشعرية “طواف لا ينتهي 2008” ودراسات عروضية ودراسات أدبية، ومن كتبه أيضاً: اللباب في علل البناء والإعراب ج1 والأشباه والنظائر ج2، الوجيز في قصة الحضارة 15 جزءاً، وتاريخ الأدب العربي –العصر الجاهلي مشترك، وقد كتب ونشر أكثر من 40 نصاً مسرحياً بين طويل وقصير، وقد اتسمت مسرحياته بالقصر لمواكبة العصر واختزال أحداثها المفصلة.
وهو كأغلب الكتّاب سكنت فلسطين قلبه فعرَّج على ذكرها وأشار لتخاذل العرب تجاهها ففي مسرحيته “محكمة الأبرياء” يقول: (الضابط: اختار لها مسرحاً بلاد الشام في فلسطين فهي قلب جريح واجف الخفق نازف العرق دام.
القاضي: ويحك اخترت ما يدينك فاحذر من براكينها ذوات الضرم إن أبطالها المغاوير دينوا وهم الأكرمون بالإجرام، الضابط: لست منهم…)
وقد تميزت مسرحياته بلغة فصيحة بسيطة التركيب الفني ولغة شعرية ذات إيقاع، وقد ظهر واضحاً جلياً البيان والفصاحة في أسلوبه ولا يخلو أسلوبه الشعري من موسيقا تصدح من بين مفرداته من خلال عدة مؤلفات منها كتابه “مقامات ناصحة مازحة لا جارحة”، قد ضم أربعين مقامة بدأت بالمقامة الخنثاوية وانتهت بالمقامة الحردونية، قد تقمص في عمله الأدبي “مقامات ناصحة مازحة لا جارحة” شخصية حبيب بن سيار الذي تميز بالذكاء والنباهة والنقد والتقاط الصور أما البطل فكان سيار بن عيار فهو رحالة كثير السفر والتجوال “أدرت كلام سيّار في رأسي فدار، وتحسسته في قلبي فحار، كمن شرب الخشخاش، أو تعاطى حشيشة حشّاش”..
وقد توفي عن عمر يناهز 85 عاماً قضاها في البحث والدراسة والكتابة.

آخر الأخبار
إعزاز تحيي الذكرى السنوية لاستشهاد القائد عبد القادر الصالح  ولي العهد السعودي في واشنطن.. وترامب يخاطب الرئيس الشرع  أنامل سيدات حلب ترسم قصص النجاح   "تجارة ريف دمشق" تسعى لتعزيز تنافسية قطاع الأدوات الكهربائية آليات تسجيل وشروط قبول محدّثة في امتحانات الشهادة الثانوية العامة  سوريا توقّع مذكرة تفاهم مع "اللجنة الدولية" في لاهاي  إجراء غير مسبوق.. "القرض الحسن" مشروع حكومي لدعم وتمويل زراعة القمح ملتقى سوري أردني لتكنولوجيا المعلومات في دمشق الوزير المصطفى يبحث مع السفير السعودي تطوير التعاون الإعلامي اجتماع سوري أردني لبناني مرتقب في عمّان لبحث الربط الكهربائي القطع الجائر للأشجار.. نزيف بيئي يهدد التوازن الطبيعي سوريا على طريق النمو.. مؤشرات واضحة للتعافي الاقتصادي العلاقات السورية – الصينية.. من حرير القوافل إلى دبلوماسية الإعمار بين الرواية الرسمية والسرديات المضللة.. قراءة في زيارة الوزير الشيباني إلى الصين حملات مستمرة لإزالة البسطات في شوارع حلب وفد روسي تركي سوري في الجنوب.. خطوة نحو استقرار حدودي وسحب الذرائع من تل أبيب مدرسة أبي بكر الرازي بحلب تعود لتصنع المستقبل بلا ترخيص .. ضبط 3 صيدليات مخالفة بالقنيطرة المعارض.. جسر لجذب الاستثمارات الأجنبية ومنصة لترويج المنتج الوطني المضادات الحيوية ومخاطر الاستخدام العشوائي لها