الثورة أون لاين – خلود حكمت شحادة:
ضمن إطار الخطة التدريبية للمركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة، وبالتعاون مع منظمة آمال لذوي الاحتياجات الخاصة، والأكاديمية الدولية لبناء القدرات في سورية بدأت اليوم الأحد 11 تموز أعمال الدورة التدريبية، والتي تستمر على مدى ثلاثة أيام في قاعات التدريب في المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة وفق المحاور التالية:الحروف (أصواتها ومخارجها) – العمليات الفونولوجية – البناء الصوتي لأصوات اللغة العربية فونيميا و فونولوجيا – تقييم مهارات اللغة من خلال اللعب – تشخيص الاضطرابات و الأخطاء النطقية و نوعها )، والكشف المبكر عن صعوبات التعلم النمائية لطفل الروضة برنامج ما قبل الاكاديمي.
تقدمها كل من الدكتورة وفاء حسين وناديا معن ونادين الانصاري، وسلاف الحواط
تستهدف الدورة العاملين في المركز وفريق التدريب الوطني التخصصي في مجال الطفولة ومربيات روضة المركز ومرشدات من كافة المحافظات.
وتهدف هذه الورشة إلى التعرف على اللغة المقروءة واللغة اللفظية ومكوناتها، وتطور اللغة اللفظية والمطلوب لغوياً في مرحلة رياض الأطفال.
والتعرف إلى مؤشرات صعوبات التعلم النمائية، ومحكات تشخيصها في مرحلة رياض الأطفال، إضافة لإكساب مربيات المركز و الفريق الوطني مهارة تصميم أنشطة للتعامل مع صعوبات التعلم النمائية، وتقديم التدخل المبكر في مرحلة رياض الأطفال.
عن هذه الورشة حدثتنا مديرة المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة كفاح حداد قائلة: يسعى المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة للقيام بعمل تكاملي لكل مايحيط بالطفل سواء أكان سليماً وسوياً في الرياض التي يتواجد فيها أو إن كان بحاجة إلى الإحاطة التربوية السليمة إذا كان من ذوي الاحتياجات الخاصة، وأضافت حداد تُقام هذه الدورة اليوم بالتعاون مع منظمة آمال التي يُشهد لها بعملها مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وغايتنا هي تدريب المعنيين في مرحلة رياض الأطفال وإطلاعهم بأهمية التعامل مع الطفل، وكيفية الكشف المبكر للإعاقة فيما يتعلق بالأمور اللفظية والتعليمية وصعوبات التعلم.. لذلك من الضروري البدء بتدريب الاختصاصيين والمدربين أكاديمياً وميدانياً وعملياً.
و للوقوف على ماتقدمه هذه الدورة في قيم وفائدة التقينا وفاء حسين اختصاصي متقدم في تقويم الكلام من منظمة آمال وهي مدربة تقدم خبرتها للمتدربين عن طريق التفاعل والحوار معهم لتوليد الأفكار والتحفيز على النقاش والمشاركة، وسؤالنا لها عن المحور الذي تديره أجابت حسين: نقدم اليوم مجموعة من الآراء والمقترحات والنظريات للتطبيق على أرض الواقع ليتمكن بعدها المتدربون من تطبيق الأهداف الموضوعة في المجال اللغوي والنطق والقراءة والكتابة، وأضافت حسين: شاركنا في وضع المناهج المتعلقة باللغة والنطق وعلى أساس التطبيق تتولد أسئلة من المتدربين نجيبهم عنها ونوضح تساؤلاتهم لنعلم الآخرين تطبيق هذه الأهداف بالشكل الأمثل لتحقيق مناهجها أهدافها ونتفادى صعوبات التعلم فيما بعد.
ومن المتدربين حدثتنا مرفت العلي عن اليوم الأول الذي تمحور حول اللغة اللفظية والقراءة والكتابة في مرحلة رياض الأطفال، والهدف تمكين العاملين في مجال الطفولة المبكرة.
مريم العلي موجهة لرياض الأطفال من محاقظة اللاذقية قالت: يعتبر المركز الإقليمي مختبراً ومكاناً ريادياً للعمل، وهو بيت الطفولة في سورية دائماً لديه إضافات جديدة ومواكبة للتطور والعلم أحجية مفتوحة نضيف لها الخبرات دائماً ونحدّث معلوماتنا لنرفع من جودة الخدمات المقدمة للأطفال بشكل عام، وذوي الاحتياجات الخاصة بشكل خاص.
يذكر أن الدورة تستمر حتى يوم الخميس الخامس عشر من الشهر الحالي