الثورة أون لاين _ اسماعيل جرادات :
مناقشة الوضعين السياسي والتربوي الراهن، لاسيما تقويم الامتحانات العامة ٢٠٢١م، وتحضيرات العام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢م، وواقع التعليم العام والمهني والخاص، والصعوبات التي تعترض العمل وآفاق تطويره، وسبل دعمه، وتعزيز مكانته وتواصله مع المجتمع الأهلي، فضلاً عن مناقشة إدراج مادة التعليم الوجداني الاجتماعي ضمن الخطة الدرسية، واستعراض الواقعين النقابي والطليعي؛ كانت محاور الاجتماع الموسع الذي عقدته هيئة مكتب التربية والطلائع المركزي مع الفعاليات التربوية في مبنى القيادة المركزية، بحضور عضو القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب التربية والطلائع المركزي اللواء ياسر الشوفي، ووزير التربية الدكتور دارم طباع، ومعاوني وزير التربية، ورئيس منظمة طلائع البعث الدكتور عزت عربي كاتبي، والمكتب التنفيذي لنقابة المعلمين ورؤساء مكاتب التربية والطلائع بالمحافظات، وأمين سر مكتب التربية والطلائع المركزي، ومديري الإدارة المركزية والتربية في المحافظات جميعها، وأمناء الفروع، وممثلين عن مجلس الشعب، ولجنة الرقابة والتفتيش الحزبية، واتحاد شبيبة الثورة.
اللواء ياسر الشوفي أوضح أهمية عملية بناء الإنسان بأيادٍ تربوية وطنية، والتي تمثل فريقاً متكاملاً للتصدي والصمود والبناء والنهوض بالعملية التعليمية والتربوية، مؤكداً تضافر مقومات النصر الثلاث وهي: عقيدة ومنهجية حزب البعث العربي الاشتراكي الثابتة، والجيش الباسل الوطني، وثالثها الأمين العام للحزب وبوصلة الوطن والمقاومة السيد الرئيس بشار الأسد، لافتاً إلى أن ترسيخ العمل بلغة الفريق الواحد، وتلبية حاجات المجتمع تعزز قوة الوطن، وتجمع أفراده وأطرافه ومشتملاته.
الوزير طباع أكد سعي الوزارة بخطوات مدروسة إلى تغيير آلية التعليم، والانتقال من الحفظ الصم إلى الوعي والفهم اعتمادا على تنمية ركائز الوعي الاجتماعي والذاتي، وضبط العواطف وتنمية نقاط القوة، وتعزيز الشعور بالثقة، وتحمل المسؤولية نحو المجتمع، وترسيخ العلاقات الإيجابية بين أفراد المجتمع بدءاً من المدرسة، وإدراج مهارات إدارة الجهود، والتنظيم الذاتي، ووضع الأهداف، واتخاذ القرار المسؤول الذي يعتمد على تحديد مشكلات المجتمع المحلي بواسطة الأبناء الطلبة، وتحليل الوضع الراهن، واقتراح الحلول في إطار من المسؤولية الأخلاقية التي يجب تنميتها من خلال التربية، والعمل على تحفيز الشباب للاعتماد على أنفسهم، وبدء مشاريعهم الخاصة، والدخول إلى سوق العمل.