الثورة أون لاين – طرطوس – ربا أحمد:
ناقش شباب وشابات شبيبة الثورة بطرطوس فكرة ريادة الأعمال واستثمار المشاريع وطرحوا أفكارهم لتعميق معرفتهم في هذه الثقافة من خلال ورشة عقدها فرع اتحاد الشبيبة بإدارة الدكتور ولاء زريقة المحاضر في كلية الاقتصاد بطرطوس، حيث قدم خلالها الطلاب مجموعة من الأفكار حول إيجابيات وسلبيات العمل الوظيفي الحر من حيث الوقت والمردود المالي وبناء القدرات الشخصية وزيادة التواصل والمعارف.
وطرحوا أهمية العمل الحر وكيفية إداراته وأهميته في الحفاظ على الأعمال التراثية ومصالح الأجداد ودراسة المخاطر والجدوى الاقتصادية والاهتمام بالبدايات وتحمل المسؤولية واستقرار الدخل واعتماد التنوع في مصادر الدخل وتأمين فرص عمل للغير.
كما ناقش د.زريقة الطلاب بأهمية تخفيض مخاطر العمل الحر بالتخطيط واكتساب الخبرة والتنويع والتشبيك مع قطاعات أخرى ودراسة الجدوى الاقتصادية وأهمية التسويق والمخاطرة الايجابية بالفرص والابتعاد عن التهور والتأكيد على الأفكار الإبداعية.
بينما طرح بعض الطلاب بعض أفكار استطاع خلالها طلاب جامعيون تنفيذ أفكار إبداعية في الجامعة والحصول على براءات الاختراع ولكن دون تسويق أو تبني هذه المشروعات والأفكار.
وخلال اللقاء قدم د.زريقة تعريف الاستثمار ووضع عدة احتمالات أمام الطلاب لاستثمار مبلغ مالي ليوضح أهمية الاستثمار ببضائع رائجة ومعدل دورانها سريع وهامش ربحها مرتفع وضرورة الابتعاد عن الادخار بالبنوك للحفاظ على قيمة العملة في السوق.
وبيّن حجم التشجيع الكبير من قبل الحكومة السورية نحو المشاريع متناهية الصغر والصغيرة وتسهيلات القروض المصرفية المتنوعة للتشجيع على الاستثمار للشباب والانطلاق الصحيح في الحياة العملية.
وفي النهاية طرح د. ولاء زريقة سؤال حول الفائدة التي تلقوها من الورشة فكان إجماعهم على أهمية العمل الحر وكيفية استثمار رأس المال والدراسة الحقيقية ذات الجدوى لأي مشروع.
وخلال لقاء جريدة “الثورة” بالطلبة أشار الطالب يزن اسكندر من مدرسة بيت عليان إلى أن الورشة وضعت لهم أسساً وفتحت أمامهم نظرة جديدة للمستقبل حول أهمية الاستثمار وريادة المشروع.
الطالبة لجين عبود من ثانوية الشيخ سعد أكدت أن الورشة قدمت الكثير من المعلومات التي تغفل عنها المقررات الدراسية التي لا ترتبط بسوق العمل ولا تقدم أي معلومة مفيدة في هذا الإطار، الأمر الذي يدفع معظم الشباب إلى العمل الوظيفي لضمان المستقبل والهروب من المغامرة والتعب في الاستثمار الحقيقي.
وطالب الطلاب بإدخال هكذا معلومات مالية تفيد الشباب في حياتهم العملية لسير نجاحهم ورؤيتهم الموضوعية للاستثمار.
وهو الأمر الذي أكده د.ولاء زريقة بضرورة إدخال الثقافة المالية في المناهج التعليمية لربط الطلاب بواقع السوق ومعرفة متطلباته ولتعلم أسس العمل الصحيح.