الثورة – اسماعيل جرادات:
بهدف التعريف بحجم الفاقد التعليمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتدابير الممكنة للحد من فاقد التعليم وتسريع التعلم والاستجابة الموسعة والمعززة للاحتياجات الطارئة.
أقيم حفل افتراضي بالتعاون بين منظمتي اليونيسيف واليونسكو والبنك الدولي لإطلاق تقرير إقليمي مشترك حول فاقد التعليم الناجم عن جائحة كورونا، وإعادة بناء التعلم الجيد للجميع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وأكد وزير التربية الدكتور دارم طباع خلال مشاركته بإطلاق التقرير أن إطلاق التقرير الإقليمي حول الفاقد التعليمي الناجم عن جائحة كورونا مهم جداً لضمان إعادة بناء النظام التعليمي الجيد للجميع وخصوصاً في منطقتنا العربية التي عانت ويلات الحروب والإرهاب إضافة لجائحة كورونا.
وقد أدركت وزارة التربية خطورة وجود فاقد تعليمي إما ناتج عن إغلاق المدارس خلال فترة جائحة كورونا ۔ أو بسبب التسرب والانقطاع عن المدرسة بسبب ظروف الحرب التي شنت على سورية والواقع الاقتصادي الذي فرض عليها نتيجة ظروف الحصار والاحتلال لمواقع مصادر الطاقة والغذاء ۔ وقد تعاملت الوزارة مع الفاقد التعليمي الناجم عن المسببين (كورونا والحرب على سورية) من خلال عدة إجراءات