الثورة – اسماعيل جرادات:
مناقشة الوضعين السياسي والتربوي الراهن، لا سيما تقويم الفصل الدراسي الأول، والاستعداد للفصل الدراسي الثاني، واستعراض واقع التعليم المهني وسبل تطويره انطلاقاً من المرسوم ٣٨ لعام ٢٠٢١،والواقع الصحي في المدارس، والإجراءات الصحية المتخذة ضد جائحة كورونا، وواقع العمل الطليعي والنقابي ،وما نفذ من خطط المكاتب الفرعية لعام ٢٠٢١، وما لم ينفذ والأسباب، كانت محاور الاجتماع الموسع الذي عقدته هيئة مكتب التربية والطلائع المركزي مع الفعاليات التربوية في مبنى القيادة المركزية، بحضور عضو القيادة المركزية لحزب البعث رئيس مكتب التربية والطلائع المركزي اللواء ياسر الشوفي، ووزير التربية الدكتور دارم طباع.
و أوضح اللواء ياسر الشوفي أن العمل التربوي هو تربية وطنية وانتماء للوطن لخلق جيل مؤمن برسالة الوطن وقائد الوطن والتي تُعنى ببناء الإنسان المسلح بالعلم والمعرفة، لافتاً إلى أن القطاع التربوي خلال الحرب كان حاضراً خلف الجيش في انتصاراته خطوة بخطوة لتثبيت انتصاراته وإعادة الأمن والأمان إلى المناطق المحررة تمهيداً لعودة الحياة الطبيعية إليها بعد تحريرها من رجس الارهاب، داعياً إلى متابعة العمل بلغة الفريق الواحد، ووضع أسس وضوابط للعملية التربوية، والتركيز على العمل الميداني، و الأداء الجيد لخلق حالة تشاركية بين الجهات المعنية بالقطاع التربوي .
بدوره بين الوزير طباع أن الوزارة كانت من اوائل الوزارات التي بدأت بتنفيذ مشروع الإصلاح الإداري وسارعت لإنجاز المهمة حيث تم تقليص أعداد المديرين من ٣٣ إلى ١٣ مديراً، ما يفرض اعتماد آلية عمل جديدة، مؤكداً أنه لن يعين اي شخص في منصب دون توصيف وظيفي.
وقدم الوزير طباع عرضاً موجزاً حول الواقع التربوي في المدارس من خلال منهاج الفئة ب، وتعد حالياً احتفالية بمناسبة نجاح ١٧٦ تلميذاً درسوا منهاج الفئة ب وحصلوا على شهادة التعليم الأساسي، وسُمح لهم بمتابعة تحصيلهم الثانوي بغض النظر عن السن، وافتتاح مدارس افتراضية تدرس المنهاج السوري عن بعد، بالإضافة إلى افتتاح خمس منصات تربوية، والعمل وفق فريق واحد متكامل مع مكتب التربية والمنظمات المعنية، الذين هم جزء من العملية التربوية وفق رؤية مستقبلية واضحة، مستعرضاً الخطة التي أطلقتها الوزارة من حمص وهي خطة متوسطة المدى خلال ثلاث السنوات القادمة، وتم توزيعها على المنظمات الدولية ومؤسسات الدولة.
بدوره قدم مدير التعليم المهني والتقني المهندس غسان قباقيبو عرضاً حول المرسوم ٣٨ لعام ٢٠٢١، موضحاً دوره في تحويل المدارس المهنية إلى مراكز إنتاجية، وتحسين الوضع المادي للطالب والمدرس والوصول إلى مخرج جيد، لافتاً إلى أن المرسوم أجاز إبرام عقد، واستثمار موارد ضمن المدرسة.
رئيس منظمة طلائع البعث أوضح أن العمل مع وزارة التربية يترجم الشراكة التربوية، والسعي التكاملي بما يصب في مصلحة العملية التربوية، مستعرضاً اهم المشاريع التربوية المنفذة بالتعاون والتنسيق مع وزارة التربية والوزارات المعنية.
رئيس المكتب التنفيذي لنقابة المعلمين أشاد بالعلاقة التشاركية مع وزارة التربية ومنظمة طلائع البعث مستعرضاً عمل النقابة لعام ٢٠٢١.
وقدم رؤساء مكاتب التربية والطلائع في المحافظات عرضاً حول واقع العملية التربوية و ملاحظاتهم ومقترحاتهم.