من قال إن الشكوى لا تنفع ؟

الثورة _ ميساء العلي:

ضمن سعي هيئة الإشراف على التأمين لتحقيق أحد أهم أهدافها بضمان حقوق المؤمن لهم تقوم بتلقي عدد من الشكاوى وتعمل على معالجتها مباشرةً وذلك على اختلاف أنواع التأمين الصحي، السيارات، الحريق ..الخ..
وفي هذا السياق تؤكد أهمية ثقافة الشكوى، وأنه تم معالجة العديد من الشكاوى (دون أن يُعرّف الشاكي باسمه أو يسمّي مرتكب المخالفة بدقة..) فالشكوى تساعدها بمعالجة حالتها الخاصة، وكذلك الحالة العامة التي تمثلها (إن وجدت)، و بما يضمن تقديم خدمة تأمينية ذات جودة عالية، وتعزز جهود الهيئة لتحقيق ذلك.
وفي هذا السياق تستعرض الهيئة عدداً من الشكاوى خلال الأشهر الأخيرة.
ففي التأمين الصحي وتحديداً
بالنسبة لموظفي الدولة تنوعت الشكاوى بين ما تقدم به حاملي بطاقة التأمين بسبب تقاضي بعض مقدمي الخدمات الطبية (أطباء، مستشفيات…) لمبالغ مالية إضافية عن بطاقة التأمين حيث تم إنذار مزودي الخدمة للالتزام بالتعرفة أو الانسحاب من الشبكة الطبية..وإنهاء هذه الحالات وفي إحدى الحالات تم استعادة المبلغ من المشفى، وسداده إلى المريض حامل بطاقة التأمين و
تقاضي مبالغ إضافية من حامل البطاقة، تفوق نسبة التحمل المقرة بـ ١٥% عند إجراء تحاليل طبية ودون علم شركة الإدارة، تم التواصل مع المخبر وإعادة المبلغ إلى المؤمن له.
وفي بعض الحالات ورد شكاوي من مزودي الخدمة الطبية على شركات إدارة التأمين الصحي، بسبب تأخرها في صرف مستحقاتهم، وتم متابعة كافة المستحقات وتحصيلها لمصلحتهم، مع التشدد على الالتزام بالمهل الزمنية لذلك، وتم اتخاذ إجراءات شديدة بحق الشركات المتأخرة.
وقد تبين أن أغلب الشكاوى سببها عدم وضوح التغطيات التي يشملها عقد التأمين أو استفسارات حول رفض الشركات لوصفات دوائية.
وهناك شكوى حول امتناع شركة التأمين عن إعادة تسديد فاتورة مشفى (حالة إسعافية) تم التدخل وسداد المبلغ من الشركة لصالح المريض.
وشكوى من مؤمن له بخصوص عدم استلام بطاقة التأمين الصحي الخاص به، تم التواصل مع شركة إدارة التأمين وتسليمه البطاقة، وتبين أن سبب التأخير هو تأخر مراسلات الجهة التي يعمل بها، وجرى تنسيق وتواصل من المؤسسة العامة السورية للتأمين مع كافة الجهات، لتسريع تسليم البريد بما يخص بطاقات التأمين الصحي.
مع الإشارة إلى إن العديد من هذه الحالات شملت شركات التأمين الخاصة، وليس فقط مؤمني المؤسسة العامة السورية للتأمين…

وفي تأمين السيارات هناك
خلاف مع شركة التأمين على قيم التعويض وأجور الإصلاح، وتطبيق شروط العقد، تم معالجة جميع الشكاوى برضى مختلف الأطراف.
بينما في تأمين الحريق هناك
عدة حوادث كبيرة، كانت الشكاوي من المتضررين حول رفض شركة التأمين للتعويض، بمبرر عدم شمول الحادث بتغطيات العقد…تم سداد بعضها، وتم إيضاح حق الشركة في رفض التعويض في بعضها الآخر، فلم يحدث أن لجأ أي من أطراف الخلاف إلى القضاء بعد اللجوء للهيئة، رغم حقه في ذلك.

آخر الأخبار
السفير الضحاك: عجز مجلس الأمن يشجع “إسرائيل” على مواصلة اعتداءاتها الوحشية على دول المنطقة وشعوبها نيبينزيا: إحباط واشنطن وقف الحرب في غزة يجعلها مسؤولة عن مقتل الأبرياء 66 شهيداً وأكثر من مئة مصاب بمجزرة جديدة للاحتلال في جباليا استشهاد شاب برصاص الاحتلال في نابلس معبر جديدة يابوس لا يزال متوقفاً.. و وزارة الاقتصاد تفوض الجمارك بتعديل جمرك التخليص السبت القادم… ورشة عمل حول واقع سوق التمويل للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة وآفاق تطويرها مدير "التجارة الداخلية" بالقنيطرة: تعزيز التشاركية مع جميع الفعاليات ٢٧ بحثاً علمياً بانتظار الدعم في صندوق دعم البحث العلمي الجلالي يطلب من وزارة التجارة الداخلية تقديم رؤيتها حول تطوير عمل السورية للتجارة نيكاراغوا تدين العدوان الإسرائيلي على مدينة تدمر السورية جامعة دمشق في النسخة الأولى لتصنيف العلوم المتعدد صباغ يلتقي قاليباف في طهران انخفاض المستوى المعيشي لغالبية الأسر أدى إلى مزيد من الاستقالات التحكيم في فض النزاعات الجمركية وشروط خاصة للنظر في القضايا المعروضة جمعية مكاتب السياحة: القرارات المفاجئة تعوق عمل المؤسسات السياحية الأمم المتحدة تجدد رفضها فرض”إسرائيل” قوانينها وإدارتها على الجولان السوري المحتل انطلقت اليوم في ريف دمشق.. 5 لجان تدرس مراسيم و قوانين التجارة الداخلية وتقدم نتائجها خلال شهر مجلس الشعب يقر ثلاثة مشروعات قوانين تتعلق بالتربية والتعليم والقضاء المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعات لقوات العدو في عدة مواقع ومستوطنات “اللغة العربيّة وأثرها في تعزيز الهويّة الوطنيّة الجامعة”.. ندوة في كلية التربية الرابعة بالقنيطرة