جلسات خصوصية

التعليم الجيد هو التعليم الذي يهتم بكافة الجوانب، لهذا تركز الجامعات اليوم على جودة الأنظمة التعليمية نظراً لأهمية رأس المال البشري المعرفي في عملية التنمية المستدامة بما يمتلكه من مهارات وقدرات إبداعية.
إلا أنه وعلى الرغم من تغير النظرة نحو سياسة التعليم العالي في جامعتنا والمتعلقة بالجودة بما يعزز الوضع المعرفي والتنموي المستدام نجد انحرافاً غير مرضٍ على بعض مسارات الخط التعليمي، إذ أنه وبمجرد أن تنتشر الدروس الخصوصية والدورات الخاصة أو ما يسمى الجلسات الامتحانية الخاصة التي يعلن عنها بعض الدكاترة أو المعيدين في اختصاصات علمية مختلفة وخاصة في الكليات التطبيقية والهندسات، فإن ذلك عارضاً خفياً ودليلاً على وجود خلل في جودة التعليم.
مهما كانت الأسباب التي يتحدث عنها البعض وخاصة تلك المتعلقة بضعف رواتب وأجور الأساتذة الجامعيين، فإن ذلك غير مبرر لما يقوم به البعض من خفض نسب النجاح في المواد إلى أقل من 10% وهي نسبة متدنية يذهب ضحيتها عشرات الطلاب المهتمين بمستقبلهم، ويكون لها أثرها السلبي على مسيرة حياتهم الجامعية من جوانب اجتماعية ونفسية ومادية، وكذلك الأساليب المتعلقة بتدني علامات المذاكرات والعملي التي يصل بها الطلبة إلى نفس النتيجة والتي أصبحت أسلوباً معروفاً لدى بعض المعيدين والدكاترة. تدفع بالطلبة لأخذ الدروس الخصوصي، أو لتقديم الرشوة.
لعل قصة المناهج القديمة وعدم تطوير وسائل التعليم وغيرها من النواقص تأخذ دورها في تراجع جودة التعليم في غالبية الكليات والمعاهد، ثم تأتي شكاوى الطلاب المتكررة حول عدم الدقة في وضع النتائج والظلم بحقهم وعدم نزاهة التصحيح، فالأمر يصب بشكل مباشر في عدم جودة التعليم والاعتمادية التي طالما تحدث عنها المعنيين لرفع تصنيف الجامعات عالمياً.
أقل ما يمكن فعله في ظل الظروف الحالية أن يكون هناك تدقيق على هذا الموضوع من قبل إدارات الكليات والجامعات واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق أي حالات خلل. فليس معقولاً أن تصل نسبة العلامات المتدنية في مذاكرات العملي إلى أكثر من 70% لدى طلاب باختصاصات هندسية مختلفة، وليس طبيعياً أن يتراجع 90% من الطلبة دفعة واحدة ليحصلوا على علامات مقاربة لعلامة النجاح لكن النتيجة هي الرسوب. وهي نسب بالأساس مخالفة لقانون تنظيم الجامعات.
طلاب يستحقون علامات النجاح إلا أنهم لم يحصلوا عليها وطلاب نجحوا وهم غير مستحقي النجاح، كما أن كثيراً من الأوراق مشابهة لهذا الأمر، تلك نقاط ضعف تحمل الكثير من المخاوف حول جودة التعليم وعدم عدالة المخرجات، وتحتاج إلى حزم وصرامة تتخذ من قبل رؤساء الجامعات لرصد واقع النتائج الامتحانية ومنع حدوث الظلم فيما يخص الأوراق الامتحانية وأوراق المذاكرات والتجاوزات، لما في ذلك من حفاظ على سمعة الجامعات ولما يحمله هذا الموضوع من حساسية كبيرة ومن تأثير في التصنيف العالمي.

آخر الأخبار
سوريا تشارك في "القمة العالمية للصناعة" بالرياض  حفرة غامضة في درعا تشعل شائعات الذهب.. مديرية الآثار تحسم الجدل وتوضّح الحقيقة داء السكر .. في محاضرة توعوية  استراتيجية المركزي 2026–2030.. بناء قطاع مالي أكثر توازناً وفاعلية سوريا ولبنان.. من الوصاية والهيمنة إلى التنسيق والندية انتشار أمني واجتماع طارئ.. إجراءات في حمص لاحتواء التوترات بعد جريمة زيدل سوريا الجديدة في مرآة الهواجس الأمنية الإسرائيلية من أماكن مغلقة إلى مؤسسات إصلاحية.. معاهد الأحداث تعود إلى الخدمة برؤية جديدة الطاقة الشمسية خارج الرقابة.. الجودة غير مضمونة والأسعار متفاوتة خريطة الترميم المدرسي في سوريا.. 908 مدارس جاهزة وألف أخرى قيد الإنجاز دمشق تستضيف اجتماع لجنة النقل في "الإسكوا" لأول مرة منذ أكثر من 15 عاماً سوق السيولة.. خطوة تدعم الاستقرار النقدي وزارة التربية تحدد مواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة لدورة 2026 عودة اللاجئين.. استراتيجية حكومية تعيد بناء الثقة مع الدولة سوريا والتعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية... مسار لا رجعة عنه إعادة تفعيل البعثة السورية لدى منظمة حظر الأسلحة..السفير كتوب لـ"الثورة": دمشق تستعيد زمام المبادرة ... رئيس الأركان الفرنسي يؤكد ضرورة الاستعداد للحرب لبنان وسوريا يتجهان نحو تعاون قضائي مشترك تفعيل البعثة الدائمة.. كيف تطوي سوريا صفحة "الرعب" ومحاسبة مجرمي "الكيميائي"؟ الأردن يعزز التنسيق مع سوريا لمواجهة تحديات إقليمية