جلسات خصوصية

التعليم الجيد هو التعليم الذي يهتم بكافة الجوانب، لهذا تركز الجامعات اليوم على جودة الأنظمة التعليمية نظراً لأهمية رأس المال البشري المعرفي في عملية التنمية المستدامة بما يمتلكه من مهارات وقدرات إبداعية.
إلا أنه وعلى الرغم من تغير النظرة نحو سياسة التعليم العالي في جامعتنا والمتعلقة بالجودة بما يعزز الوضع المعرفي والتنموي المستدام نجد انحرافاً غير مرضٍ على بعض مسارات الخط التعليمي، إذ أنه وبمجرد أن تنتشر الدروس الخصوصية والدورات الخاصة أو ما يسمى الجلسات الامتحانية الخاصة التي يعلن عنها بعض الدكاترة أو المعيدين في اختصاصات علمية مختلفة وخاصة في الكليات التطبيقية والهندسات، فإن ذلك عارضاً خفياً ودليلاً على وجود خلل في جودة التعليم.
مهما كانت الأسباب التي يتحدث عنها البعض وخاصة تلك المتعلقة بضعف رواتب وأجور الأساتذة الجامعيين، فإن ذلك غير مبرر لما يقوم به البعض من خفض نسب النجاح في المواد إلى أقل من 10% وهي نسبة متدنية يذهب ضحيتها عشرات الطلاب المهتمين بمستقبلهم، ويكون لها أثرها السلبي على مسيرة حياتهم الجامعية من جوانب اجتماعية ونفسية ومادية، وكذلك الأساليب المتعلقة بتدني علامات المذاكرات والعملي التي يصل بها الطلبة إلى نفس النتيجة والتي أصبحت أسلوباً معروفاً لدى بعض المعيدين والدكاترة. تدفع بالطلبة لأخذ الدروس الخصوصي، أو لتقديم الرشوة.
لعل قصة المناهج القديمة وعدم تطوير وسائل التعليم وغيرها من النواقص تأخذ دورها في تراجع جودة التعليم في غالبية الكليات والمعاهد، ثم تأتي شكاوى الطلاب المتكررة حول عدم الدقة في وضع النتائج والظلم بحقهم وعدم نزاهة التصحيح، فالأمر يصب بشكل مباشر في عدم جودة التعليم والاعتمادية التي طالما تحدث عنها المعنيين لرفع تصنيف الجامعات عالمياً.
أقل ما يمكن فعله في ظل الظروف الحالية أن يكون هناك تدقيق على هذا الموضوع من قبل إدارات الكليات والجامعات واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق أي حالات خلل. فليس معقولاً أن تصل نسبة العلامات المتدنية في مذاكرات العملي إلى أكثر من 70% لدى طلاب باختصاصات هندسية مختلفة، وليس طبيعياً أن يتراجع 90% من الطلبة دفعة واحدة ليحصلوا على علامات مقاربة لعلامة النجاح لكن النتيجة هي الرسوب. وهي نسب بالأساس مخالفة لقانون تنظيم الجامعات.
طلاب يستحقون علامات النجاح إلا أنهم لم يحصلوا عليها وطلاب نجحوا وهم غير مستحقي النجاح، كما أن كثيراً من الأوراق مشابهة لهذا الأمر، تلك نقاط ضعف تحمل الكثير من المخاوف حول جودة التعليم وعدم عدالة المخرجات، وتحتاج إلى حزم وصرامة تتخذ من قبل رؤساء الجامعات لرصد واقع النتائج الامتحانية ومنع حدوث الظلم فيما يخص الأوراق الامتحانية وأوراق المذاكرات والتجاوزات، لما في ذلك من حفاظ على سمعة الجامعات ولما يحمله هذا الموضوع من حساسية كبيرة ومن تأثير في التصنيف العالمي.

آخر الأخبار
الأمن الداخلي في اللاذقية يجهض أول خلية لـ "داعش" قبل تحرّكها لايبزيغ يعود لوصافة البوندسليغا في ختام "سيريا هايتك".. 20 اتفاقية ترسم ملامح التحول الرقمي وزارة الصحة تتسلم 16 سيارة إسعاف مجهزة.. وأولوية التوزيع للمناطق الأشد حاجة اثنان منهم عملا على الملف السوري.. الإعلان عن الفائزين بجائزة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لعام 2025 حمص تستعيد هدوءها.. رفع حظر التجوال واستئناف الدوام المدرسي عن المجتمع المدني والمرأة في المرحلة الانتقالية  ضمن نتائج حملة "فداءً لحماة".. المحافظة تطلق مشاريع خدمية لتمكين عودة الأهالي اعتقال 120 متورطاً باعتداءات حمص والداخلية تعلن إنهاء حظر التجول مدير الشؤون الصينية في وزارة الخارجية: إعادة فتح سفارة الصين بدمشق مطلع 2026 من بداية 2026.. سوريا والأردن يتفقان على توسيع التبادل التجاري دون استثناء الجناح السوري يتصدّر "اليوم الثقافي" بجامعة لوسيل ويحصد المركز الأول السيدة الأولى تحضر قمة "وايز 2025" في أول نشاط رسمي لها سوريا والجامعة العربية.. عودة تدريجية عبر بوابة التدريب العسكري دمشق تحتضن ملتقى الموارد البشرية.. مرحلة جديدة في بناء القدرات الإدارية في سوريا  الخارجية تستقبل أرفع وفد سويدي لمناقشة ثلاثة ملفات توغل إسرائيلي جديد في ريف القنيطرة وعمليات تجريف واسعة في بريقة لتعزيز الجودة القضائية.. وزير العدل يشارك بفاعلية في الرياض أردوغان: أنقرة لا تحمل أي نزعة للتوسّع في سوريا جيل بلا آباء.. تداعيات غياب الرجال على البنية الاجتماعية والأسر في سوريا