إِطْلالَةٌ تصوغُ قصائِدَه

الملحق الثقافي- عدنان شاهين:

١- وجع البحر

مُفارِقاً أصدقاءَ أحلامي
مشيتُ على الماء
كلّما غيَّبني مُنعَطَفٌ
تأمّلتُ ما حُفِرَ على جذوعِ الأشجار
وآثارَ أقدامٍ على رمالِ الشاطئ
حَفِيَتْ من وَجَعِ البحر
ومَلْحِ رَذاذِ أمواجِه
وبعدَ مسافةٍ ليستْ طويلة
تمنَّيتُ لو أنَّني اثنان
كي يَتتبَّعَ أَنايْ
وَقْعَ خُطايْ

٢- شهوة مؤجَّلة

في مُنْتَصَفِ طريقٍ يؤمُّهُ السائحونَ
إلى هَضَبَةٍ تشرفُ على شاطئٍ
يتعرَّى صبيحةَ كلِّ يوم
تتذكَّرُ الطيورُ شهْوةً مُؤجَّلة
وَقَفْتُ لأملأَ صدري بِعَزْفِ الرياح
وعينيَّ باتّحادِ شفاهِ العُشَّاق
قبلَ أن تعودَ بيَ الذكريات
إلى أسوارٍ تَشيخُ ولا تتنحَّى
حيثُ لا أستطيعُ أن أصوغَ
حنينَ خلايايَ
إلَّا خُلْسَةً

3- عِنَاق

ما كانَ لِسَقْفِ الرَّغَبات
أن يخترقَ سماءَ تلكَ القرى البعيدة
التي تشبهُ في أناقتِها
قصائدَ لامارتين
وَجُلّ أمانيَّ أن أعيش مُتخفِّياً
في جَنَباتِها
لا هرباً من جُنْحَةٍ تلبَّستْنِي
وإنَّما رغبة في عناقِ الحياة

4- حُلُم

على جانِبَي مَمَرٍّ مُعبَّدٍ بالحكايات
تتقابلُ سنابلُ الكلام
وتبوحُ بهسيسِ القصائد
وحين تنفِرُ الموسيقا من أوتارِ القوافي
تصيرُ السنابلُ أقواساً
فتعبرُ فِراخُ حَجَلِ البراري
في بداياتِ مشاكساتِها العذريَّة
وإذا حَسِبْتَ أنَّكَ في حُلُم
فلا تستيقظْ
لأنَّ الربيعَ المجلوبَ من كهوفٍ منسيَّة
لا يضعُ قناعاً

٥- لُجَّة الموج

في مساءٍ مَطِيْر
ينأى بنا الدربُ
عن ذكرياتٍ لنا
بعدما فرَّ طاووسانِ من نورٍ وأسطورة
وفي صالةٍ تضيئُها شجرةٌ من مصابيح
وقفْتُ أراقبُ من وراءِ الزجاج
طيوراً مُجْهَدَةً
تأخَّرتْ عن السرب
تكادُ تسقطُ في لُجَّةِ الموج
وتبقى على مركبِ الريح
إذ لا قدرةَ لها على الفراق

٦ – بقايا شجن

ذلك النورسُ الذي أَلْتقيهِ كلَّ مرَّة
بعينَيْنِ فرِحَتَين
واقفاً على خشبةِ الجسرِ القديم
مُتمنِّياً لو أُمَسِّدُ ريشَهُ براحتيَّ
وحين جاورْتُهُ
طارَ ولم يبتعدْ
وراحَ يرسلُ نظراتِهِ
كأنَّهُ يسألُني عن بقايا عائلةٍ فارَقَها
عند شطِّ اللاذقيّة
فهربْتُ من شَجَنٍ إلى شَجَنٍ
وكلَّما ابتعدتُ
التفتُّ

٧- مقام اللطم

راعفاً كانَ النشيج
الذي انسكبَ في مِسْمَعي
فانزويتُ قربَ شجرةٍ شامخة
كأحلامي غيرِ المؤجَّلة
وبدأتُ غناءً كربلائيّاً
إلى حدٍّ بدا كلُّ من تخيَّلتُهم يسمعون
يلطمونَ صدورَهم
فبدَّلْتُ مقامَ الغناء
لينهضَ الجميع
وقد أخذَتْهم رِعْشَةُ السالكينَ على دروبٍ
لا تظهرُ إلَّا لأحبَّةٍ من سُلالةٍ سوريَّة

٨ – فيكامب*

حيث قلبي لا يتوقَّفُ عن الحبّ
إِطلالةٌ تصوغُ قصائِدَها
ومدينةُ الأحلامِ ساحِرةٌ
كأغنيةٍ صوفيَّة
بجسرِها الخشبيّ
تسبقُنا صباحاً إليه النوارس،
واستراحاتِ الطيورِ العابرة
ورصيفٍ مستقيمٍ
على شاطئِ البحرِ بينَ جُرفَيْن
يَغَصُّ بالعشَّاق
وقصرِ أميرِ نبيذِها المُعتَّق
بأسرارِ الصيَّادين
ونشوةِ أرواحهم
وما البحر إلَّا جنينُ المحيط
منذ أوَّلِ مطارحاتِ الكون
وقد حفرَ الناسُ درباً لهُ
إلى سُرَّةِ الأرض
ومائدةِ الأسماكِ الملوَّنة

• فيكامب: مدينة سياحية على بحر المانش في شمال غرب فرنسا

العدد 1116 – 18- 10-2022

آخر الأخبار
ذكرى الكيماوي في الغوطتين.. جرح مفتوح وذاكرة عصيّة على النسيان قلب شجاع من تل أبيض ينال التكريم.. أبو عبدالله يثبت أن الإنسانية أقوى من المستحيل   مدير منطقة حارم يزور كلية الشرطة ويقدر جهودها في تخريج دفعة مكافحة المخدرات   بين الدخان واللهيب..  السوريون يكتبون ملحمة التضامن 6000 هكتار مساحة حرائق ريف حماة     طفولة بلا تعليم.. واقع الأطفال النازحين في سوريا   حلب تبحث عن موقعها في خارطة الصناعات الدوائية  الرئيس الشرع يصدر المرسوم 143 الخاص بالمصادقة على النظام الانتخابي المؤقت لمجلس الشعب مدير المخابز لـ"الثورة": نظام إشراف جديد ينهي عقوداً من الفساد والهدر زيادة غير مسبوقة لرواتب القضاة ومعاونيهم في سوريا  الشيباني يبحث مع نظيره اليوناني في أثينا العلاقات الثنائية وقضايا مشتركة عاملة إغاثة تروي جهودها الإنسانية في سوريا ريف دمشق تستعيد مدارسها.. وتتهيأ للعودة إلى الحياة حماية التنوع الحيوي وتحسين سبل العيش للمجتمعات المحلية في البادية تحسين واقع الثروة الحيوانية في القنيطرة استئناف الصفقات الضخمة يفتح آفاقاً أوسع للمستثمرين في سوريا    اتوتستراد درعا- دمشق.. مصائد الموت تحصد الأرواح  تفريغ باخرة محملة بـ 2113 سيارة في مرفأ طرطوس وصول باخرة محملة بـ 7700 طن من القمح إلى مرفأ طرطوس تحميل باخرة جديدة بمادة الفوسفات في مرفأ طرطوس اليوم شوارع حلب بين خطة التطوير ومعاناة الأهالي اليومية