الثورة – إسماعيل جرادات:
أكد وزير التربية الدكتور دارم طباع في تصريح خاص لصحيفة “الثورة” أن فوز الموهبة السورية الفذة شام البكور لا يوصف، وقد تفاعلت معه الوفود العربية بشكل رائع، ووردتنا التهنئة من كل مكان، فهذا الفوز، إحياء للعروبة، وإحياء للغة العربية.
وأضاف وزير التربية نشكر ونبارك لدولة الإمارات العربية المتحدة التي نظمت هذا التحدي، ونبارك لسورية ومدارسها ومعلميها بهذا الإنجاز الكبير، نحن أنهينا تحدي القراءة، ودخلنا في تحد تربوي جديد، وهناك مسؤولية على وزارة التربية وعلى كل المسؤولين عن التربية في الوطن العربي لإيلاء أهمية كبرى لإعادة الكتاب إلى أحضان الطلاب.
وتابع الطباع: الإبداع السوري لن ينتهي، لقد شاركنا في الأولمبيادات الدولية وفي كل المناظرات العالمية، وترون نتائجه اليوم مع هؤلاء الأطفال المبدعين الذين وقفوا على هذه المنصة، وأثبتوا للعالم كله أن الأمة العربية بخير واللغة العربية بخير، والحضارة العربية بخير.
هذا وقد شهد العالم العربي من مسرح أوبرا دبي، اليوم الخميس الحفل الختامي لتتويج بطل الدورة السادسة من تحدي القراءة العربي، الذي نظمته “مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية”، بعد موسم استثنائي في تاريخ التحدي الهادف إلى بناء جيل متمكن بالقراءة والمعرفة وتعزيز مكانة اللغة العربية كلغة للعلوم والآداب والإنتاج المعرفي، بحضور 2000 مشارك من نجوم التحدي، وكبار الشخصيات والمثقفين والتربويين، وأولياء الأمور، يتقدمهم الطلبة المتميزون الذين وصلوا إلى النهائيات، على مستوى الدول العربية والجاليات، وتوجت شام البكور من الجمهورية العربية السورية بطلة تحدي القراءة العربي بعد اختيارها من بين أكثر من 22 مليون مشارك من 44 دولة.
هذا وأكد المنسق العام لمسابقة تحدي القراءة العربي في سورية علي العباس أن ما قدمته شام البكور يسجل إنجازا جديدا لسورية، وهي تمثل مستقبل سورية الواعد، وستتوالى الإنجازات من قبل شباب سورية.
يذكر أن الحفل شهد إعلان “بطل الجاليات” لفئة المشاركين من الدول غير العربية والناطقين بغير العربية من مختلف أنحاء العالم، إلى جانب إعلان الفائزين بلقب “المشرف المتميز” و”المدرسة المتميزة”، وفق معايير معتمدة أبرزها مساندة الطلاب في مدارسهم، وتدريبهم على اكتساب المهارات المطلوبة في القراءة، والتعبير وتقديم محتوى ما طالعوه في ملخصات مميزة، وتمكين الطلاب من القدرات والمهارات المطلوبة للمطالعة، وتلخيص الكتب والمشاركة الفاعلة في تعزيز ثقافة القراءة لدى الطلاب.