العبـــارات التشـــجيعية.. مفاتيـــح النجــــاح

أيمن الحرفي
لكل معلم طريقته في تعليم الأطفال، ويختلف الإبداع في التعليم من معلم وآخر، فهناك المعلم اللطيف والمعلم القاسي والمعلم الجاد، ولكن الأكيد أن المعلم الناجح هو المعلم الحكيم المتمكن من أدواته يستعمل اللطف في مكانه والقسوة والحزم عندما يتطلب ذلك، ويصل إلى البراعة والإتقان عندما يستخدم كلمات ومفردات وعبارات تشجيعية يستخدمها كمفاتيح لنجاحه، وتعزز الدعم المعنوي للأطفال وتزيد قدرتهم الدراسية.
وعلى العكس هناك كلمات وعبارات تدمر الطفل وتدفعه إلى حالة الفشل والإحباط ولاسيما عند الشتم مثل: «أنت لا تفهم، ولا تطاق» وبالتالي لا بد من استبدالها، بـ «أنا أتوقع منك المعرفة، أتوقع أنك ستجد الجواب الصحيح، أنت طفل قريب إلى قلبي». وعبارات المقارنة (أخوك/ رفيقك أحسن منك، والأفضل أن نقول: «أخوك ممتاز وأنت مثله، رفيقك مجتهد وأنت كذلك»، وحتى في عبارات الحب يستخدم البعض عبارات الحب المشروط «أحبك إذا عملت كذا، ولم أعد أحبك لأنك فعلت كذا»، الصواب أنا أحبك لكن لا أحب هذا التصرف منك. لأن حبك له غير قائم على مصلحة!، وهناك عبارات فيها خطأ ربما ترسخت في حياتهم مثل:لا تبكِ فالرجال لا يبكون، وهناك مفردات تؤدي للإحباط عند الطفل مثل: (كسلان، غير نافع، فاشل، لا أمل منك» والصواب أن نقول: أنت قادر على فعل الأفضل، أملي بك كبير، وكلمات صارخة بالتهديد والوعيد «سأضربك، سأعاقبك»، والأفضل استبدال الوعيد بالوعد بالمكأفاة، «سأعطيك وستنال مني هدية تليق بك إن تفوقت بدراستك».
وهناك عبارات فيها رفض غير مقنع وغير مسوغ كقول: «لا يعني لا هكذا أنا حرّ، أنا أفعل ما أريد» ويصل بالبعض من الأهل أو المعلمين إلى الدعاء عليه، وهذا الأمر مرفوض تماماً. ومنهم من يهدد بالنصيحة بنشر سلوكه وعلاماته أمام الأقارب والناس ويلجأ البعض إلى اتهام الطفل بأشياء وأمور لا علاقة له بها مثل (هذا الولد جنني، سيجلطني، سيموتني)، هذه بعض من عبارات التي قد تدمر الطفل وتخلق منه فاشلاً محبطاً يائساً، ما أحلى تلك المفردات والعبارات التي استخدمها معلمون ناجحون حققوا التفوق لطلابهم مثل: (عليك أن تؤمن بموهبتك لكي تحقق النجاح، ويجب عليك أن تتمسك بها من أجل أن تتفوق) ،(إن الفشل هو تلك الهزيمة المؤقتة التي يمكنك بعدها أن تخلق فرص النجاح الحقيقية).
إن النجاح يتحقق عند النظر إلى الأشياء بإيجابية والقدرة على تجاوز المحن، فمن أسرار النجاح أن تواجه العقبات والصعاب وأنت ثابت مثل الطير حين تحل عليه الصعاب، «عندما لا تجد الطريق المؤدي إلى النجاح عليك ان تبتكره «وإن بكلمة » ولكن «ليست موجودة في قاموس الناجحين، لعله مجهود طيب تشكر عليه، أبدعت و تألقت كنور الشمس الساطعة.
إن تنظيم العمل هو نصف العلم، والمثابرة والاجتهاد هما النصف الآخر، وإن الخوف من الفشل سيمنع من تحقيق الأهداف والطموحات ،إذا لم تفشل في حياتك فأنت لم تعمل بجد، فليس المهم الوصول إلى القمة بل الأهم المحافظة عليها، هذه بعض من مفردات وعبارات أفادني بها معلمون ومعلمات وصلوا إلى النجاح بطلابهم وبعملهم الإنساني النبيل.

آخر الأخبار
مرسوم بصرف منحة مالية للعاملين في الدولة الصناعة السورية إلى أين؟ لا صناعة حقيقية ما لم تتمكن من التصدير صياغة دور" الخاص" ورفع جودة الإنتاج وزير الاقتصاد يخصص رقم واتساب لطرح الأسئلة والاستفسارات التراث الشعبي.. مرآة لهوية المجتمعات   تقدير للخصوصيات وترسيخ لأنماط العلاقات   Arab News : هل يشكل رفع العقوبات بداية جديدة للشعب السوري؟ منحة العيد تنعكس ارتياحاً في الأوساط التجارية دمشق القديمة.. بيوت مهددة بالسقوط   ما بين تعقيدات الترميم وغلاء المستلزمات   دمشق تحتفي باليوم العالمي للسلامة.. بناء منظومة وطنية متكاملة للطوارئ جامعة دمشق تحتفي بالتراث الشّعبي بعنوان "سوريا المستقبل بين التراث والحداثة" مراسيم رئاسية بتعيين معاونين لوزراء الطوارئ والصحة والتربية والعدل مطالبات بقوانين لحماية الصحفيين وتجريم خطاب الكراهية  "تجمّع كلمة" تحتفي بالكلمة الحرة في السلميّة عودة المياه إلى مدينة طرطوس صناعة الألبسة في حلب تنهار الكهرباء والتهريب المتهمان بالدرجة الأولى مراكز المساعدات في غزة تتحول إلى كمائن للقتل الجماعي الكويت سابع محطات الرئيس الشرع عربياً.. الدقباسي لـ"الثورة": علاقات راسخة وخطوة لتعزيز التضامن العر... درعا تستعد لامتحانات شهادتي الأساسي والثانوي الرئيس الشرع والشيخ مشعل الجابر الصباح يبحثان في الكويت دعم العلاقات.. تنظيف قلعة مصياف بمشاركة المجتمع المحلي الثروة الحيوانية في القنيطرة .. المربي يبيع من ماشيته لتربية ما تبقى