أكثر من 3 مليارات ليرة إيرادات نقل حلب.. نقص العمال وعدم كفاية الاعتمادات أبرز الصعوبات

الثورة- ناديا سعود :
بلغ مجموع الإيرادات المحصلة في مديرية نقل حلب خلال الربع الأول لعام 2023 ما يقارب ثلاثة مليارات وثمانمئة وخمسة وستين مليون ليرة، وذكر مدير النقل بحلب المهندس رامي الحسن أن عدد المركبات للمسجلة في مديرية نقل حلب حتى نهاية آذار الماضي بلغ /388077/ مركبة، وعدد المعاملات المنفذة خلال الربع الأول لعام 2023 نحو /100000/ معاملة (بمعدل1560معاملة يومياً).


وأوضح مدير النقل أنه يتم تسديد رسوم المعاملات المنجزة بالمديرية من خلال خدمة الدفع الإلكتروني بحيث يتمكن المواطن من تسديد رسوم مركبته عبر تطبيق خاص على هاتفه المحمول ومن خلال حساب بنكي خاص به لدى أحد البنوك المعتمدة من قبل وزارة النقل لخدمة الدفع الإلكتروني، موضحاً أن عدد المركبات الحديثة المسجلة لدى مديرية نقل حلب خلال الربع الأول لعام 2023 بلغ /560/ مركبة.
وأضاف يستمر العمل بعملية (الأرشفة الإلكترونية) لوثائق معاملات المركبات، حيث يتم ترحيل صور وثائق المعاملات، إلى قاعدة بيانات المركبات لدينا، ما يغني عن الرجوع إلى الوثائق الورقية للمعاملات المنجزة سابقاً لمركبة (كونها تؤرشف ضمن إضبارة المركبة الإلكترونية) ما يقلل من زمن إنجاز المعاملات.
كما تم إعادة توزيع العمل على صالات المديرية بحيث تم توزيع العمل وفق الصلاحيات الحاسوبية المعتمدة على برنامج المعاملات المركزي بوزارة النقل، بحيث تُنجز معاملات محددة خاصة بكل دائرة من دوائر المديرية (دائرة المركبات-الدائرة القانونية-الدائرة الفنية) ويقوم موظف كل دائرة بإنجاز جميع أنواع المعاملات ما يسمح بتطبيق حقيقي لمبدأ النافذة الواحدة ويسهل على المواطنين ويسرع إنجاز المعاملات ضمن كل دائرة،إضافة لتفعيل خدمة جديدة وهي خدمة تجديد الترخيص الإلكتروني للمركبات مما يسمح بإمكانية تجديد ترخيص المركبة من المنزل أو من أي مكان آخر عبر شبكة الإنترنت، ويتم حالياً تجريب الخدمة للمركبات الحكومية.
وحول الصعوبات التي تواجه عمل المديرية أشار الحسن إلى نقص عدد العاملين نتيجة التسرب الحاصل، أمام حجم العمل الضخم الذي تقوم به المديرية لتخديم المواطنين وعدم كفاية الاعتمادات المالية اللازمة لتأمين الاحتياجات من ورق الطباعة وأحبار الطابعات وطباعة الرخص الإلكترونية (المكلف جداً)، وذلك بسبب الارتفاع المطّرد بالأسعار الرائجة بالأسواق المحلية نتيجة الوضع الاقتصادي، وخاصةً مع زيادة عدد المعاملات المنفذة بالمديرية بعد الربط المركزي وإمكانية تنفيذ معاملات المركبات المسجلة بمديريات النقل الأخرى وتحديث مواصفات التجهيزات الحاسوبية وملحقاتها بحيث تواكب حجم العمل وسرعة أداء الشبكة، إضافة لضيق موقع المديرية الحالي كونه مستأجراً (ضمن مرآب شركة إنشاء الخطوط الحديدية السورية)، مما يتسبب بالازدحام الشديد، والحاجة إلى الإسراع بترميم بناء المديرية الأساسي في محلة النقارين.

آخر الأخبار
قلعة حلب .. ليلة موعودة تعيد الروح إلى مدينة التاريخ "سيريا بيلد”.  خطوة عملية من خطوات البناء والإعمار قلعة حلب تستعيد ألقها باحتفالية اليوم العالمي للسياحة 240 خريجة من معهد إعداد المدرسين  في حماة افتتاح معرض "بناء سوريا الدولي - سيريا بيلد” سوريا تعود بثقة إلى خارطة السياحة العالمية قاعة محاضرات لمستشفى الزهراء الوطني بحمص 208 ملايين دولار لإدلب، هل تكفي؟.. مدير علاقات الحملة يوضّح تطبيق سوري إلكتروني بمعايير عالمية لوزارة الخارجية السورية  "التربية والتعليم" تطلق النسخة المعدلة من المناهج الدراسية للعام 2025 – 2026 مشاركون في حملة "الوفاء لإدلب": التزام بالمسؤولية المجتمعية وأولوية لإعادة الإعمار معالم  أرواد الأثرية.. حلّة جديدة في يوم السياحة العالمي آلاف خطوط الهاتف في اللاذقية خارج الخدمة متابعة  أعمال تصنيع 5 آلاف مقعد مدرسي في درعا سوريا تشارك في يوم السياحة العالمي في ماليزيا مواطنون من درعا:  عضوية مجلس الشعب تكليف وليست تشريفاً  الخوف.. الحاجز الأكبر أمام الترشح لانتخابات مجلس الشعب  الاحتلال يواصل حرب الإبادة في غزة .. و"أطباء بلا حدود" تُعلِّق عملها في القطاع جمعية "التلاقي".. نموذج لتعزيز الحوار والانتماء الوطني   من طرطوس إلى إدلب.. رحلة وفاء سطّرتها جميلة خضر