الثورة- علا مفيد محمد:
تستمر عمليات تصحيح الأوراق الامتحانية وسط جهود مكثفة يبذلها كادر التصحيح بإشراف موجهي المادة التي يتم تصحيحها.. وأوضحت موجهة اللغة الفرنسية ريم مراد أثناء متابعتها وإشرافها تصحيح مادة اللغة الفرنسية لشهادة التعليم الثانوي في مركز مطيع المعلم :أن التحضيرات بدأت قبل أكثر من شهرين لانتقاء المصححين ذوي الخبرة والكفاءة وذلك حسب توجيهات الوزارة وبدأت عمليات التصحيح منذ تاريخ 16 من الشهر الحالي ولم يحدد بعد موعد الانتهاء منها حتى لا تتم هذه العملية تحت ضغط الوقت، إلا أنهم يبذلون جهدهم لإنهاء التصحيح خلال 20 يوماً من تاريخ البدء.
كما بينت مراد أن لديهم أوراقا امتحانية من عدة محافظات أي عدد كبير منها، إلا أنهم رغم هذا الضغط والظروف الصعبة بساعات العمل الطويلة يعملون بكل دقة وصبر لأن أجزاء من العلامة تصنع فرقاً كبيراً ومستقبل الطالب بأيدينا.
أما عن الآلية المتبعة في تصحيح الأوراق الامتحانية فقد ذكرت الموجهة مراد أن التصحيح يمر بمراحل عديدة في مقدمتها انتخاب لجان بحيث تضم كل لجنة 3 مصححين وتتم مناقشة سلم التصحيح، ومن ثم المباشرة بعمليات التصحيح بوجود عدة أقلام، اثنان منها باللون الأحمر المخصص لعمليات التصحيح وواحد باللون الأسود المخصص لعمليات التدقيق، في حين أن عمليات المراجعة تتم باللون الأخضر و تكون بمثابة التأكد من عمليات التصحيح، و ذلك بسحب عينات عشوائية بما يقارب 10 ورقات من كل مغلف والبالغ 100 ورقة امتحانية.
بدوره يتابع أمين السر لمادة اللغة الفرنسية بهاء محفوض تفقد جدول الغياب والحضور وتنسيق العمل من حيث تنظيم الجداول الخاصة بأرقام مغلفات الأوراق الامتحانية.
كما أشار أنه في نهاية المطاف وبعد إنهاء عمليات التصحيح يتم جمع العلامات وتسجيلها ومن ثم أخذ النسبة المئوية للنجاح والعلامات الكاملة في كل مغلف وبعدها يتم تسليم المغلفات للامتحانات.
ورغم الصعوبات أعرب المصححون عن استعدادهم لتقديم واجبهم على أكمل وجه وتوخي الدقة والعدالة في عملية التصحيح ليحصل الطالب على الدرجة التي يستحقها، إلا أنهم طالبوا بإعادة النظر في أجور التعويض المخصصة لهم ليتناسب مع الجهود التي يتم بذلها ضمن ساعات عمل طويلة ودوام في أيام العطل بالإضافة إلى إعفاء المصححين من المراقبة والعكس، بسبب الصعوبة البالغة التي واجهوها في أداء المهمتين معاً.
كما عبروا عن شكرهم لكل القائمين على تأمين آليات النقل التي سهلت عليهم عملهم متمنين النجاح لكل الطلاب.