من لسان العرب نقدم بعض دلالات مفردة تعددت معانيها حسب تطور الدلالة
جنن
جاء في اللسان جنن: جن الشيء يجنه جناً: ستره. وكل شيء ستر عنك فقد جن عنك. وجنه الليل يجنه جناً وجنوناً، وجن عليه يجن- بالضم- جنوناً، وأجنه: ستره; قال ابن بري: شاهد جنه قول الهذلي:
وماء وردت على جفنه وقد جنه السدف الأدهم
وفي الحديث: جن عليه الليل؛ أي: ستره، وبه سمي الجن لاستتارهم واختفائهم عن الأبصار; ومنه سمي الجنين لاستتاره في بطن أمه.. وجن الليل وجنونه وجنانه: شدة ظلمته وادلهمامه، وقيل: اختلاط ظلامه; لأن ذلك كله ساتر.
قال الهذلي:
حتى يجيء وجن الليل يوغله والشوك في وضح الرجلين مركوز
ويروى: وجنح الليل;
وقال دريد بن الصمة بن دنيان، وقيل: هو لخفاف بن ندبة:
ولولا جنان الليل أدرك خيلنا بذي الرمث والأرطى عياض بن ناشب
فتكنا بعبد الله خير لداته ذئاب بن أسماء بن بدر بن قارب
ويروى: ولولا جنون الليل؛ أي: ما ستر من ظلمته.
وعياض بن جبل: من بني ثعلبة بن سعد. وقال المبرد: عياض بن ناشب فزاري، ويروى: أدرك ركضنا; قال ابن بري: ومثله لسلامة بن جندل:
ولولا جنان الليل ما آب عامر إلى جعفر سرباله لم تمزق
وحكي عن ثعلب: الجنان الليل. الزجاج في قوله- عز وجل: فلما جن عليه الليل رأى كوكباً.
يقال جن عليه الليل، وأجنه الليل إذا أظلم حتى يستره بظلمته. ويقال لكل ما ستر: جن وأجن. ويقال: جنه الليل، والاختيار جن عليه الليل وأجنه الليل; قال ذلك أبو إسحاق. واستجن فلان إذا استتر بشيء. وجن الميت جنا وأجنه: ستره.