هل يعترضون من جديد؟

القرار الجريء الذي اتخذته التربية حول تطبيق الامتحان المؤتمت وغير المؤتمت للمواد التي سيتقدم طلاب الثانوية بفروعها كافة العامة والخاصة والمهنية لامتحانات العام الدراسي القادم، يعتبر صدمة قوية لأولئك الذين حاربوا هذا الإجراء العام الحالي.
نعود لنقول إن قرار تطبيق نظام الأتمتة في امتحانات الشهادة الثانوية العامة بفروعها كافة العام القادم  لبعض المواد منذ الآن ليقضي على أي ذريعة يحاول أولئك الذين ادعوا بأن التربية قد تسرعت في اتخاذه بعد مرور أكثر من شهرين ونصف الشهر على اتخاذه ولم يعترض عليه أحد في حينها إلا عندما وضع موضع التنفيذ وعلى مبدأ  “راحت السكرة وجاءت الفكرة”، لذلك وتطبيقاً لقرار مجلس الوزراء جاء قرار التربية بتطبيق الامتحان المؤتمت للشهادة الثانوية بفروعها كافة وفق الآتي:
المواد المؤتمتة: الرياضيات – الجغرافية – التربية الوطنية – الفلسفة – علم الأحياء – الفيزياء – الكيمياء – اللغة الإنكليزية – التاريخ .
أما المواد غير المؤتمتة: التربية الدينية الإسلامية – التربية الدينية المسيحية – اللغة العربية – اللغة الفرنسية – اللغة الروسية.
طبعاً المواد التي حددت للامتحان المؤتمت هي مواد ذات وزن علمي يحسب حسابه ليس في النجاح وحسب إنما في تجميع العلامات، وهذا ما حسب حسابه عندما اتخذت التربية قرارها السابق في تطبيق الامتحان المؤتمت في دورة امتحان هذا العام، الأمر الذي دفع مجلس الوزراء بالطلب من التربية التراجع عن قرارها إياه للعام القادم والتطبيق بشكل متدرج، وها هي التربية تستند إلى القرار إياه وتحدد تطبيق الأتمتة في امتحانات العام القادم، وتحدد مواد هذا الامتحان منذ الآن كي لا تكون هناك حجة للمعترضين على تطبيق الأتمتة في امتحانات الشهادة الثانوية.
ونحن نتحدث عن القرار في تحديد الامتحان المؤتمت لأغلب المواد وخاصة كما قلنا ذات الوزن العلمي والمعرفي الثقيل، نسأل: هل سيعترض على هذا القرار  أولئك الذين اعترضوا على تطبيقه هذا العام؟
بكل تأكيد مهما كان موقفهم فالتربية لن تتراجع، مهما حاول أصحاب الرؤوس الحامية الذين يرون في مصلحة أولادهم فوق كل المصالح، والمنطق يقول عليهم تدريب أبنائهم على  كيفية التعامل مع الورقة الامتحانية المؤتمتة، حيث لا تنفعهم أي وسيلة من وسائل الغش  أو التلاعب أو أي وسيلة مساعدة، لأن القانون ٤٢ ينتظر من يخالف مهما كانت صفته.
بكل الأحوال هناك إجماع على قرار التربية مشيرين إلى أن تطبيقه يحقق العدالة والشفافية في الحصول على العلامات، بمعنى سيكون هناك فرز حقيقي بين الطالب الذي يستحق العلامة التامة وبين من استخدم وسائل الغش عن طريق شراء أصحاب النفوس الضعيفة، إن من المراقبين أو رؤساء المراكز أو من مشرفي المجمعات التربوية وغيرهم الكثير ممن كان لهم تأثير في سير العملية الامتحانية.
وأخيراً نقول: هدف التربية يتحقق من خلال العملية التربوية بشكل عام، والعملية الامتحانية بشكل خاص، ونحن هنا نتوجه لكل من له علاقة بالامتحانات، صونوا الأمانة، وكونوا على قدر عال من المسؤولية الوطنية والأخلاقية والمهنية.

آخر الأخبار
أنغولا بطلاً لسلة إفريقيا للمرة الـ(12) الدفاع المدني في اللاذقية يسيطر على حرائق عدة بالمحافظة غرفتا الصناعة والتجارة في حلب تبحثان آفاق التعاون وتوحيد الجهود لخدمة الاقتصاد المحلي  د.نهاد حيدر ل"الثورة".. طباعة عملة جديدة يحتاج لإجراءات إصلاحية  ينعش آمال الأهالي ببيئة أنقى.. قرار بوقف "الحرّاقات" في عين العبيد بريف جرابلس  ضبط تعديات على خطوط ضخ المياه بريف القنيطرة الجنوبي تراجع ملحوظ  في إنتاجية العنب بدرعا.. وتقديرات بإنتاج 7 آلاف طن   وزير الاقتصاد يبحث في حلب مع وفد تركي فرص التعاون والتطوير العقاري حلب تستضيف الندوة التعريفية الأولى لمشروع "الكهرباء الطارئ" في سوري الإنسان أولاً.. الصحة تطلق مشاريع نوعية في ذكرى استشهاد محمد أمين حصروني بحث عودة جامعة الاتحاد الخاصة وتسجيل طلاب جدد التحالف السوري- الأميركي يدعو الكونغرس لرفع كامل العقوبات عن سوريا لتراجع إنتاجيته .. مزارعو عنب درعا يستبدلونها بمحاصيل أخرى تركة ثقيلة وخطوات إصلاحه بطيئة.. المصارف الحكومية تراجع دورها ومهامها استئناف العمل بمبنى كلية الهندسة التقنية في جامعة طرطوس فرص استثمارية ودعم للمبدعين.. "التجارة الداخلية" في جناح متكامل بمعرض دمشق الدولي "الجريمة الإلكترونية والابتزاز الإلكتروني".. التركيز على دور الأسرة في مراقبة الأبناء وتوجيههم إزالة 22 تجاوزاً على مياه الشرب في درعا سبعة أجنحة للاتحاد العام للفلاحين بمعرض دمشق الدولي.. غزوان الوزير لـ "الثورة": منصة تلقي الضوء عل... " سوريا تستقبل العالم " .. العد التنازلي بدأ.. لمسات أخيرة تليق بدورة معرض دمشق الدولي