العيدية.. تعبير عن المودة وغنائم ينتظرها الأطفال

الثورة – صبا أحمد يوسف:

نادرا ما تكون العادات الاجتماعية والأسرية محط إجماع لدى الناس، لكن لا نظن أن اثنين يختلفان على جمالية وحب طقس أو العادة التي تمارسها الأسرة في مجتمعنا السوري والعربي والإسلامي وهي العيدية، تلك العادة الجميلة التي تقبع في الجزء الجميل النقي من ذاكرة الكبار، ويحلم ويهلل لها الصغار.
من منا لم ينتظر أول أيام العيد، لنيل ما يقدمه لنا الأهل والأقارب من أموال العيدية، ليزهو بذلك، ويعيش لحظة المنتصر في حرب خرج بها بالكثير من الغنائم، وليعيش بعدها لحظات المفاخرة والتخطيط للطريقة التي سيعمل فيها على صرفها، وكم من الأطفال يبدأ بعقلية اقتصادية، بحيث يصرف منها قسما ويوفر الآخر للأيام التي تلي العيد.
رغم الظروف الاقتصادية، وقلة دخل الغالبية العظمى من الأسر عما كان عليه سابقا، نجد الجميع يصر على أن تبقى فرحة الأطفال وبهجة حصولهم على تلك القطع النقدية ورؤية فرحهم وسرورهم أيام العيد ، من خلال حضور العيدية.
عادة اجتماعية
تسبب تراجع الأوضاع الاقتصادية للأسرة السورية، بسبب منعكسات الحرب الإرهابية التي شنت على سورية طوال 13 سنة مضت، بشكل أو آخر بقلة تواصل افراد العائلة، وتراجع العلاقات الأسرية واللقاءات بينها، نوعا ما نظراً لعدم قدرة العديد من الأسر القيام بواجب ومتطلبات الزيارة، أمام أولوية تلبية احتياجات الأسرة الداخلية، إلا أن ذلك لم يؤثر على الوفاء بعادة “العيدية” وتقديمها للأطفال ولو في الحدود الدنيا.
تشكل العيدية سبباً رئيسياً لسعادة الطفل، لما تشكله هذه الهدايا من الأهل والأقارب والأحبة من سرور أيام عيد الفطر السعيد والأضحى المبارك، كما أنها تعكس في زاوية ما حجم المحبة والمودة والتعاطف، فتكون بذلك مصدر فرح وبهجة للمانح والمتلقي معا، تعبر عن متانة الترابط العائلي خصوصا والمجتمعي عموما.
في المجمل ما يهم الطفل العيدية، بعيدا عن مدلولاتها ومن أين بدأت تلك الفكرة، ومن هو أول من قام بتقديم العيدية، كما أن الكثير من الكبار يقدمها كموروث وعادة دون معرفة جذورها..
ليبقى السؤال من أين انطلقت العيدية ومن هي أول المجتمعات التي قدمت العيدية؟
العيدية تاريخياً
عرفت العيدية في عهد الدولة الاسلامية الفاطمية، إضافة الى الكثير من العادات والاحتفالات بشهر رمضان المبارك بداية من مواكب الرؤية والفانوس وتزيين الشوارع والمسحراتي واعداد العصائر والمشروبات والطعام المميز، إذ كان الفاطميون يقدرون الشهر المبارك حق قدره، كما اشتهرت الدولة الفاطمية باهتمامها بمظاهر الاحتفال وإحياء المناسبات، ومن ذلك طقوس البهجة والاحتفال في شهر رمضان المبارك وذكرى المولد النبوي الشريف وغيرها من المناسبات الدينية التي اصبح لها ارتباطات اجتماعية وثقافية، فأصبحت المناسبات الدينية في هذا العصر مرتبطة بالاحتفالات، حيث كان الخليفة يقوم بتوزيع العملات الذهبية والفضية على افراد الشعب ممن جاؤوا لتهنئته بالعيد.
تعتبر العيدية تقليداً فاطمياً فقد كانت تمنح الدولة زيادة في الرواتب مع دخول أيام العيد وخاصة بعد ختم القرآن الكريم في شهر رمضان، كما كانت تقدم كسوة العيد في “دار الكسوة” التي يوضع بها الملابس وتفرقها على رجال الدولة والشعب لذلك سمي عيد الفطر بـ” عيد الحلل، والحلل هي الثياب المكومة من القميص والعمامة والسروال، ويوزع معها صرة من النقود، وكانت تسمى بـ”الرسوم” و”التوسعة”.
استمرت “العيدية” أيام الدولة المملوكية وكانت تعرف بـ”الجاميكة”، حيث كان السلطان يصرف راتب بمناسبة العيد، للأمراء وكبار رجال الجيش، وكانت قيمة العيدية تتفاوت تبعا للمرتبة، فكانت تقدم للبعض على شكل طبق مملوء بالدنانير الذهبية، وللبعض دنانير فضة، إضافة إلى المأكولات الفاخرة” حسب ما ورد في دراسة أثرية لعالم الآثار الإسلامية الدكتور علي أحمد الطايش”.
أما بالنسبة لعامة الشعب ممن يذهبون لقصر الخليفة صباحية العيد للتهنئة، فكان يتم نثر الدراهم والدنانير الذهبية عليهم من أحد أبواب القصر.
والعيدية بشكلها الحالي، فهي متوارثة منذ العصر العثماني، حيث كانت النقود والهدايا توزع كما يحدث في وقتنا الراهن تقريبا، لتتحول مع الأيام الى ثقافة وعادة شعبية يقوم الناس بأدائها فيما بينهم كنوع من التعبير عن البهجة وتطور اسمها مع الوقت لتعرف بـ”العيدية”.

آخر الأخبار
الرئيس الشرع يتلقى ثلاثة اتصالات من ابن سلمان وأردوغان وأمير دولة قطر تناولت التطورات الأخيرة   وزراء خارجية دول عربية وتركيا يؤكدون دعم بلادهم  لسوريا و وحدتها  ويدينون الاعتداءات الإسرائيلية   "أوقاف " دمشق تتبرع ب 80 ألف دولار  لشراء 4 أجهز تخدير في مستشفى دمشق "المجتهد"  "الاقتصاد" وبرنامج "WFP" يوقعان اتفاقية شراكة غذائية استراتيجية  بعد تدخل مباشر من رئيس الجامعة...  عودة الهدوء إلى المدينة الجامعية بحلب  عشرات العائلات المهجرة من السويداء تصل إلى بلدات درعا الشرقية   مدير الشبكة السورية: توثيق عشرات الانتهاكات بحق بدو السويداء ونزوح واسع جراء العنف الطائفي  أبناء عشائر في الأردن يدينون ما تتعرض له عشائر البدو  بالسويداء من جرائم على يد ميليشيات الهجري  شاهد عيان على مجازر "ميليشيات الهجري":  غدروا بالمدنيين وقتلوا عشرات الأطفال والنساء مهجرو عشائر بدو السويداء : تعرضنا لأعمال عنف وتهجير وقتل وحرق لمنازلنا   وجهت نداء استغاثة لإنقاذها من ميليشيات الهجري..  عائلات في ريف السويداء تتعرض للقتل والتهجير وحرق م... "أبطال الخير" في ثقافي حمص.. يزرع قيم الخير في نفوس الأطفال تعديات على مهنة البيطريين في اللاذقية.. رئيس فرع النقابة: نطالب بزيادة طبيعة العمل رؤوس مقطوعة وبطون معقورة وأطفال ذبحوا من الوريد  مليشيات الهجري ترتكب أبشع المجازر بحق بدو السويداء "صندوق التنمية".. ذراع تمويلية استراتيجية لإعادة بناء سوريا سوريا مُوحَْدة بقيادتها وجيشها وشعبها.. ارتياح كبير عكسه خطاب الرئيس الشرع لدى مواطني طرطوس أهالٍ من درعا ينددون بالعدوان الإسرائيلي تحسين التيار الكهربائي بريف حمص توازن في أسئلة "الانكليزية ".. وتفاوت في  آراء الطلاب مجموعات خارجة عن القانون ترتكب مجازر بحق المدنيين وأبناء العشائر بريف السويداء