حين يكون المرسم في الهواء الطلق

الثورة – عبير علي:

“الطبيعة أكبر معلم للفنان” من هذه المقولة أطلقت العنان لإبداعاتها ونقلها المرسم إلى أحضان الطبيعة، لتدرس العناصر الموجودة أمامها، وتلتقط الألوان المختلفة من خلال ملامسة الأوراق والبحث عنها، واستكشاف ما فيها من خطوط متنوعة وألوان مختلفة.
بهذه الصورة من التعبير بدأت الفنانة سناء خليل حديثها لصحيفة الثورة حول فكرة مرسم في الهواء الطلق، ولتؤكد أن عنصر الدهشة للأطفال كان حاضراً بقوةٍ، لأنهم لم يألفوا هكذا مواضيع ولا هكذا دروس خارج أروقة مدارسهم ومراسمهم.
وأن الدروس في الهواء الطلق غيرت الكثير من مبادئهم، في الرسم والألوان التي كانوا يختارونها دائما لعناصرهم الطبيعية، فمنهم من اكتشف أن هناك أوراقاً بيضويةً صغيرةً تميل للون الخمري، وهذا اللون من المستحيل أن يختاره الطفل لتلوين أوراقه ومناظره الطبيعية التي يرسمها عادةً،
ولفتت أن بعض الأطفال كان لديهم إحساس فني آخر، فمنهم من حاول تلوين الأوراق اليابسة بألوانه عطفاً ومحبة منهم، فالطبيعة البشرية جبلت على حب الخير وحب العطاء فبادروا إلى تلوينها وإعطائها الشعور بالحياة. ومن هذا الأساس حاولت التركيز على تعليمهم كيفية الرسم والتجسيد والتشكيل بشكل واقعي قريب إلى المنطق والطبيعة.
وأوضحت خليل أن الدرس كان مليئاً بعنصر الحيوية والمفاجآت، وعاد الأطفال أدراجهم، وقد تغيرت أفكارهم ومبادئهم في الرسم وأخذت منحنى آخر متطوراً وجديداً.
وختمت بالقول:” فكرة إعطاء الدرس بالطبيعة ليست جديدة، وهي مستوحاة من معظم الفنانين العالميين الذين ينتمون للمدرستين الطبيعية والانطباعية، فأغلبهم كان يأخذ لوحته وألوانه وينطلق بها إلى أحضان الطبيعية، ويختار الموضوع الذي يناسبه لدراسته كعناصر وألوان وظلال وانعكاساته على المياه، والتقاط الألوان المتداخلة في الطبيعة والتمرين على تلوينها كما يراها مباشرة، والنتيجة رسم وتلوين أجمل المناظر الطبيعية من وحي وإبداع الخالق سبحانه وتعالى”.
وعلى ضوء ذلك كان لها هذا النشاط الفني بين الأزهار والأشجار المتنوعة والعناصر المختلفة في الطبيعة، والذي لاقى انطباعاً جميلاً بين الأطفال وذكرى طيبة لاتنسى وفق تعبيرها.

ريتا الحمصي- المشاركة بالنشاط قالت: (تفاعلت كثيراً مع الرسم في الهواء الطلق، وقد تعلمت منه الكثير فقد تغيرت نظرتي الفنية لرسم الطبيعية، وبدت لي أكثر تعقيداً عما كنت أرسمه في الصف، لقد أصبح عندي ثقافة فنية جديدة اقتبستها من درس اليوم في الحديقة، وزادت معلوماتي في دمج الألوان واختيار ألوان جديدة، تضفي على لوحتي الفنية المزيد من الواقعية).
وأوضحت أنها ستحاول دائما أن تقتنص الفرص، كلما ذهبت لأي مكان جبل أو وادي أو بحر لتتعلم وتدرس الخطوط والعناصر والألوان، حتى يتكون لديها الكثير من المعرفة والخبرة والدقة في رسم المناظر الطبيعية.

آخر الأخبار
شبكات صرف متهالكة والمناطق المخدمة بمحطات المعالجة لا تتجاوز 40% دور اللاجئين في إعادة الإعمار.. هل تشكل عودتهم عبئاً أم مساهمة؟ وزير الأوقاف يتابع المشاريع الوقفية والتنمية في حمص تنسيق سوري ودولي لضمان عودة طوعية وتدريجية تقييم احتياجات مركز الرعاية الصحية الأولية في خان أرنبة مرضى يتألمون في "الرازي" بحلب.. وأطباء تخدير غائبون من المسؤول عن صرخة حسن؟ بسبب الصيانة.. فصل الكهرباء عن كامل محافظة القنيطرة تضامن إقليمي.. لبنان يرسل طائرتي إطفاء للمساعدة في حرائق اللاذقية "إكثار البذار" بحلب تنفذ خطّتها الإنتاجية والتسويقية في الطريق نحو فرص العمل.. التدريب والتمكين بوابة الولوج للسوق   ملتقيات التوظيف.. فرص عمل حقيقية أم بيع للأوهام ؟!  أحلام مؤجلة..، وآمال لا تموت في عيون شباب سوريا أطباء "سامز" يباشرون خدماتهم لمرضى الأورام والداخلية "بدرعا الوطني" عودة جزئية لعمل مراكز خدمة المواطن بدرعا جهود مضنية لاحتواء حرائق غابات في جبل التركمان والفرنلق حرائق الساحل.. ترميمها يحتاج لاستراتيجية بيئية اقتصادية اجتماعية خطة طموحة لتحسين خدمات المستشفى الوطني الجامعي.. استشارات وحجز مواعيد وتفاعل مع المرضى والمواطنين بك... أريحا بتستاهل.. مبادرة تطوعية تؤهل أكبر حدائق المدينة أطفال الشوارع.. براءة مهدورة.. انعكاس لأزمة مجتمعية وتجارة يستثمرها البعض  تمديد فترة استلام محصول القمح في ديرالزور