حين يكون المرسم في الهواء الطلق

الثورة – عبير علي:

“الطبيعة أكبر معلم للفنان” من هذه المقولة أطلقت العنان لإبداعاتها ونقلها المرسم إلى أحضان الطبيعة، لتدرس العناصر الموجودة أمامها، وتلتقط الألوان المختلفة من خلال ملامسة الأوراق والبحث عنها، واستكشاف ما فيها من خطوط متنوعة وألوان مختلفة.
بهذه الصورة من التعبير بدأت الفنانة سناء خليل حديثها لصحيفة الثورة حول فكرة مرسم في الهواء الطلق، ولتؤكد أن عنصر الدهشة للأطفال كان حاضراً بقوةٍ، لأنهم لم يألفوا هكذا مواضيع ولا هكذا دروس خارج أروقة مدارسهم ومراسمهم.
وأن الدروس في الهواء الطلق غيرت الكثير من مبادئهم، في الرسم والألوان التي كانوا يختارونها دائما لعناصرهم الطبيعية، فمنهم من اكتشف أن هناك أوراقاً بيضويةً صغيرةً تميل للون الخمري، وهذا اللون من المستحيل أن يختاره الطفل لتلوين أوراقه ومناظره الطبيعية التي يرسمها عادةً،
ولفتت أن بعض الأطفال كان لديهم إحساس فني آخر، فمنهم من حاول تلوين الأوراق اليابسة بألوانه عطفاً ومحبة منهم، فالطبيعة البشرية جبلت على حب الخير وحب العطاء فبادروا إلى تلوينها وإعطائها الشعور بالحياة. ومن هذا الأساس حاولت التركيز على تعليمهم كيفية الرسم والتجسيد والتشكيل بشكل واقعي قريب إلى المنطق والطبيعة.
وأوضحت خليل أن الدرس كان مليئاً بعنصر الحيوية والمفاجآت، وعاد الأطفال أدراجهم، وقد تغيرت أفكارهم ومبادئهم في الرسم وأخذت منحنى آخر متطوراً وجديداً.
وختمت بالقول:” فكرة إعطاء الدرس بالطبيعة ليست جديدة، وهي مستوحاة من معظم الفنانين العالميين الذين ينتمون للمدرستين الطبيعية والانطباعية، فأغلبهم كان يأخذ لوحته وألوانه وينطلق بها إلى أحضان الطبيعية، ويختار الموضوع الذي يناسبه لدراسته كعناصر وألوان وظلال وانعكاساته على المياه، والتقاط الألوان المتداخلة في الطبيعة والتمرين على تلوينها كما يراها مباشرة، والنتيجة رسم وتلوين أجمل المناظر الطبيعية من وحي وإبداع الخالق سبحانه وتعالى”.
وعلى ضوء ذلك كان لها هذا النشاط الفني بين الأزهار والأشجار المتنوعة والعناصر المختلفة في الطبيعة، والذي لاقى انطباعاً جميلاً بين الأطفال وذكرى طيبة لاتنسى وفق تعبيرها.

ريتا الحمصي- المشاركة بالنشاط قالت: (تفاعلت كثيراً مع الرسم في الهواء الطلق، وقد تعلمت منه الكثير فقد تغيرت نظرتي الفنية لرسم الطبيعية، وبدت لي أكثر تعقيداً عما كنت أرسمه في الصف، لقد أصبح عندي ثقافة فنية جديدة اقتبستها من درس اليوم في الحديقة، وزادت معلوماتي في دمج الألوان واختيار ألوان جديدة، تضفي على لوحتي الفنية المزيد من الواقعية).
وأوضحت أنها ستحاول دائما أن تقتنص الفرص، كلما ذهبت لأي مكان جبل أو وادي أو بحر لتتعلم وتدرس الخطوط والعناصر والألوان، حتى يتكون لديها الكثير من المعرفة والخبرة والدقة في رسم المناظر الطبيعية.

آخر الأخبار
معركة الماء في حلب.. بين الأعطال والمشاريع الجديدة تأهيل طريق مدينة المعارض استعداداً للدورة ٦٢ لمعرض دمشق الدولي التوجه إلى التمكين… "أبشري حوران".. رؤية استثمارية تنموية لإعادة بناء المحافظة السيطرة على حريق شاحنة في  حسياء  الصناعية تفاصيل مراسيم المنقطعين والمستنفدين وتعليماتها بدورة تدريبية في جامعة اللاذقية الكيماوي… حين صارت الثقافة ذاكرة الدم  واشنطن في مجلس الأمن: لا استقرار في سوريا من دون عدالة ومشاركة سياسية واسعة  " التلغراف ": الهيئة الدولية المسؤولة عن مراقبة الجوع بالعالم ستعلن للمرة الأولى "المجاعة" في غزة ضبط لحوم فاسدة في حلب وتشديد الرقابة على الأسواق تنظيم سوق السكن في حلب والعمل على تخفيض الإيجارات "المجموعة العربية في الأمم المتحدة": وحدة سوريا ضمانة حقيقية لمنع زعزعة الاستقرار الإقليمي بين الهجوم والدفاع.. إنجازات "الشيباني" تتحدى حملات التشويه الإعلامي منظمة يابانية: مجزرة الغوطتين وصمة لا تزول والمحاسبة حق للضحايا مندوب تركيا في الأمم المتحدة: الاستقرار في سوريا مرهون بالحكومة المركزية والجيش الوطني الموحد بيدرسون يؤكد ضرورة احترام سيادة سوريا ووحدة أراضيها ورفض الانتهاكات الإسرائيلية الشيباني يبحث مع الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين تعزيز التعاون صحيفة عكاظ :"الإدارة الذاتية" فشلت كنموذج للحكم و تشكل تهديداً لوحدة واستقرار سوريا قرى جوبة برغال بالقرداحة تعاني من أزمة مياه حادة "نقل وتوزيع الكهرباء" تبحث في درعا مشروع "الكهرباء الطارئ" في سوريا في ذكرى مجزرة الكيماوي .. المحامي أحمد عبد الرحمن : المحاسبة ضرورية لتحقيق العدالة