الثورة – متابعة رولا عيسى:
أعلنت مايكروسوفت عن خلل واسع النطاق في الخدمات السحابية، مشيرة إلى أنه يتم اتخاذ تدابير لتحقيق الاستقرار.
جاء ذلك بعد أن استفاق العالم الغربي اليوم الجمعة على انقطاع كبير في خدمات الحاسوب أثر على كل شيء، بما فيه الشركات والبنوك وشركات الطيران والخدمات الطارئة، وكان في مقدمة المتأثرين الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وبريطانيا.
وتعرضت البنوك وشركات الطيران والأسواق المالية في جميع أنحاء العالم لانقطاعات واسعة النطاق، بعد أن أبلغت شركة مايكروسوفت عن انقطاع في أحد خدماتها الرئيسية عبر الإنترنت.
ومن المحتمل أن التحديث الذي أصدرته شركة برمجيات الأمن السيبراني CrowdStrike “كراود سترايك” تسبب في انقطاع الخدمة لملايين مستخدمي أجهزة مايكروسوفت ويندوز، في جميع أنحاء العالم، ما أدى إلى شلل جميع الأعمال بدءًا من شركات الطيران إلى بورصة لندن.
وتعطلت أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز في بلدان من الولايات المتحدة إلى الصين وأستراليا، مع انتشار تقارير على وسائل التواصل الاجتماعي طوال اليوم عن إعادة تشغيل الأجهزة بشكل إجباري.
ويبدو أن المشكلة ناجمة عن تحديث من “كراود سترايك” CrowdStrike، حسبما قال موظفو مايكروسوفت ومتخصصون خارجيون في مجال التكنولوجيا مطلعون على الأمر لصحيفة وول ستريت جورنال، ووصلت العديد منهم رسالة خطأ تتعلق بـ Crowdstrike على الأجهزة المتأثرة، وحل بديل لاحق كان يهدف إلى حذف ملف من CrowdStrike.
وأدى انقطاع خدمات مايكروسوفت في جميع أنحاء العالم إلى انخفاض أسهم CrowdStrike بنسبة 14 بالمئة تقريبًا في تداول ما قبل السوق، وانخفض سهم مايكروسوفت بنسبة 2.4 بالمئة.
ودفع الانقطاع، الذي أرجعته مايكروسوفت في الأصل إلى مشكلات في تطبيقات وخدمات Microsoft 365، آلاف المستخدمين إلى الإبلاغ عن المشكلات إلى موقع Downdetector.com، وهو موقع ويب يتتبع انقطاع الخدمة.
وقال الموقع الذي يتتبع مشاكل مايكروسوفت في وقت مبكر من الجمعة: “نحن نحقق في مشكلة تؤثر على قدرة المستخدمين على الوصول إلى تطبيقات وخدمات Microsoft 365 المتنوعة”.
مؤسسات مالية
كما أبلغت العديد من المؤسسات المالية والشركات عن مشاكل في أجهزة الكمبيوتر أو ما يعرف باسم “blue-screen errors”، بما في ذلك البنوك وشركات الطيران متعددة الجنسيات.
شركات الطيران والمطارات
من جانبها أصدرت إدارة الطيران الفيدرالية أوامر بالتوقف الأرضي للعديد من شركات الطيران الكبرى.
وقالت الخطوط الجوية الملكية الهولندية KLM إنها علقت معظم عملياتها، في حين نصحت شركة Ryanair الركاب بالوصول إلى المطار قبل ثلاث ساعات من موعد مغادرتهم بسبب انقطاع الخدمة.
ازدحام
وقال متحدث باسم المطار إن عمليات الطيران وخدمات المحطات الطرقية تأثرت بعد ظهر الجمعة بالتوقيت المحلي في أكثر مطارات أستراليا ازدحاماً في سيدني.
وقالت شركة كانتاس، أكبر شركة طيران في البلاد، إنها تواجه “بعض التأثيرات على الأنظمة بسبب مشكلة برمجية عالمية تؤثر على عدد من الشركات الأخرى”، وأكدت أن الرحلات الجوية تعمل مع بعض التأخير، وقال متحدث باسم شركة فيرجن أستراليا المنافسة إنه من المتوقع حدوث بعض الإلغاءات والتأخير.
متحدث باسم مطار لندن جاتويك قال: إن مطار جاتويك في لندن يعاني أيضًا من مشكلات. “نحن نستخدم عملية النسخ الاحتياطي لدينا، ولكن قد يواجه بعض الركاب تأخيرات أثناء تسجيل الوصول والمرور عبر الأمن.
وأما المتحدثة باسم مطار براندنبورغ في برلين بينت أنه أوقف العمليات حتى الساعة العاشرة صباحاً بالتوقيت المحلي، وجاء في إشعار على الموقع الإلكتروني للمطار أن مشكلة فنية أخرت تسجيل وصول الركاب، وألغت شركة الطيران الأميركية فرونتير منخفضة التكلفة بعض الرحلات الجوية.
كما تعطلت خدمة أخبار بورصة لندن، والمعروفة باسم RNS، والتي تنشر إعلانات الشركات التي تؤثر على السوق مثل تقارير الأرباح والتغييرات في المناصب التنفيذية. وألقت لافتة على موقع البورصة باللوم على “مشكلة فنية عالمية من طرف ثالث” لكنها قالت إن الخدمات الأخرى تعمل بشكل طبيعي، ولم يستجب المتحدث باسم الشركة على الفور لطلب التعليق.
وقال رئيس الشركة، إن سكاي نيوز، إحدى القنوات الإخبارية الرئيسية في المملكة المتحدة، لم تتمكن من البث التلفزيوني المباشر.