قراءات امتحانية ..

مشهد آخر عكسته نتائج امتحانات شهادة التعليم الأساسي لدورة العام الحالي، والتي أصدرتها وزارة التربية الإثنين الماضي، وذلك بما يتعلق بأعداد الناجحين من الطلاب المتقدمين لهذه الامتحانات، ونسب النجاح المحققة، إضافة لأعداد الطلاب ممن حصلوا على العلامة التامة في امتحانات هذه الشهادة، مع كل ما تحظى به من اهتمام وتكثيف جهود ليس لمجرد النجاح فقط بل أيضاً لأجل الدرجات العليا.
فمجرد قراءة سريعة في النسب المتعلقة بهذه النتائج يتضح للعيان انخفاضاً ملحوظاً في نسب النجاح لهذه الدورة، وأعداد الطلاب الحاصلين على العلامة التامة قياساً بنتائج دورة العام الماضي، حيث بلغت نسبة النجاح بحدود ٦٦ بالمئة العام الحالي وعدد الطلاب ممن حصلوا على العلامة التامة ٤٥ طالباً من مختلف المحافظات، في حين بلغت النسبة العام الماضي أكثر من ٧٧بالمئة ووصل عدد الطلاب ممن حققوا العلامة التامة حتى ١٦٢ طالباً.
وبدا الأمر في الانخفاض في نسب النجاح كما هو الحال في نتائج الشهادة الثانوية لدورة العام الحالي، والتي شهدت أيضاً انخفاضاً عن دورة العام الماضي، مع كل ما تشهده العملية الامتحانية من تحضيرات مكثفة من قبل طلاب الشهادات العامة واتباع الدورات والدروس الخصوصية وغير ذلك الكثير، لاجتياز هذه الامتحانات بيسر ونجاح يحقق طموحات الطلبة باختلاف مستوياتهم الدراسية.
ويبدو أن هناك أسباباً عدة وراء انخفاض هذه النسب، ولعل التربية كجهة معنية تدرك الأسباب، وهذا الانخفاض ارجعته آراء عدة ربما لصعوبة الأسئلة في بعض المواد الامتحانية للشهادات بشكل عام، ومنها أيضاً ما قامت به التربية من إجراءات لضبط العملية الامتحانية، والالتزام بالتعليمات الناظمة لها، ومنع الغش والنقل ومخالفة هذه التعليمات قدر المستطاع.
إذ أن التربية في حالة استنفار وجهود مستمرة بكل ما يتعلق بالعملية الامتحانية، مع حرصها على إنجاز أفضل واقع لهذه الامتحانات وتحقيق العدالة والانصاف لجميع الطلاب، حيث التحضيرات حالياً لإنجاز الدورة الامتحانية الثانية لطلاب الشهادة الثانوية العامة بمختلف فروعها والتي ستبدأ الخامس والعشرين من الشهر الجاري.
ولا شكّ أن التربية ومن باب حرصها على المصلحة العامة لجميع الطلبة ستعمل على دراسة جميع النتائج المتعلقة بالدورة الامتحانية لهذا العام سواء أكان تعليماً أساسياً أو شهادة ثانوية، وهي التي تعمل لتحقيق أفضل تطوير للعملية التربوية والتعليمية سواء بما يخص الامتحانات أو المناهج، وكذلك الاهتمام بالطلبة وبجميع الكوادر التربوية والتعليمية.

آخر الأخبار
2.5 مليون دولار لدعم مراكز الرعاية  من مجموعة الحبتور   السعودية تمنح سوريا 1.65 مليون برميل دعماً لقطاع الطاقة وإعادة الإعمار  حملة “دير العز”.. مبادرة لإعادة صياغة المشهد التنموي في دير الزور إقبال كبير في طرطوس على حملة للتبرع بالدم  الشيباني: سوريا تدعم مبادرات السلام والاستقرار الإقليمي والدولي "الأشغال العامة": الانتهاء من تأهيل أتوستراد دمشق - بيروت آخر أيلول  القانون الضريبي الجديد بين صناعيي حلب والمالية  أزمة البسطات في حلب.. نزاع بين لقمة العيش وتنفيذ القانون  جسر جديد بين المواطن والجهاز الرقابي في سوريا  90 مدرسة خارج الخدمة في الريف الشمالي باللاذقية  غلاء الغذاء والدواء يثقل كاهل الأسر السورية بعد تدشين سد النهضة..هل تستطيع مصر والسودان الحفاظ على حقوقهما المائية؟! قافلتا مساعدات أردنية – قطرية إلى سوريا 90 بالمئة من الأسر عاجزة عن تكاليف التعليم الحد الأدنى المعفى من الضريبة.. البادرة قوية وإيجابية.. والرقم مقبول عملية نوعية.. القبض على خلية لميليشيا “حزب الله” بريف دمشق "الإصلاح الضريبي" شرط أساسي لإعادة الإعمار المال العام بين الأيادي العابثة أرقام صادمة .. تسجلها فاتورة الفساد في قطاع الجيولوجيا الأسعار في ارتفاع والتجار في دائرة الاتهام سرافيس الأشرفية – جامعة حلب.. أزمة موقف بين المخالفات ومعيشة الأسر