الثورة:
مع انتشار الكثير من الصفحات الالكترونية والمنصات الرقمية، التي سيطرت عليها في البداية الصفة الإخبارية، ثم تحولت العديد منها تدريجياً إلى منصات بعيدة عن المصداقية والدقة والموضوعية، ومع عدم التزام بعض هذه الوسائل بالمعايير والأخلاقيات المهنية، ومواثيق الشرف واحترام عقلية الجمهور والمتلقين، ما خلق نوعاً من الفوضى في الاستخدام، فقد قامت وزارة الإعلام بالتعاون مع كل من وزارتي العدل والداخلية بالتصدي لما ينشر من إساءات لأخلاقيات المجتمع عبر العديد من تلك المنصات.
وحفاظاً على المبادئ الأخلاقية والمهنية التي تلزم بالحفاظ على مستوى المضمون المقدم، وعلى الالتزام بالمصداقية والدقة والموضوعية، فقد أعلنت مديرية الرصد في وزارة الإعلام عن إطلاق خدمة “الشكوى الالكترونية” للإبلاغ عن المنصات والصفحات المسيئة لقيم وأخلاق الشعب السوري وثوابته الوطنية.
وفي بيان إطلاقها لهذه الخدمة، عبرت الوزارة عن شكرها وتقديرها للتعاون المثمر مع كل من وزارتي العدل والداخلية في التصدي لما ينشر عبر العديد من المنصات الرقمية وصفحات التواصل الاجتماعي، من مضامين هابطة تنتهك حرمة الآداب العامة وتسيء إلى قيم المجتمع السوري وثوابته الوطنية والأخلاقية، وإحالة المسؤولين عنها والمشاركين فيها إلى القضاء المختص.
وحرصاً من الوزارة على تفعيل سبل التواصل مع المواطنين والفعاليات المجتمعية بغرض مساهمتهم في الحفاظ على قيم المجتمع وأخلاقياته وآدابه العامة، تعلن مديرية الرصد في الوزارة عن توفر خدمة الشكوى الإلكترونية للإبلاغ عن تلك المنصات والصفحات المسيئة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم (عبر إرسالهم رابط المنصة الرقمية أو صفحة التواصل الاجتماعي) إلى:
1- الإيميل الخاص complaints@moi.gov.sy
2- الخط الساخن عبر خدمة الواتس 0930088775
