مسرحُنا الذي أحيا الأسطورة.. وعاشَ معها

الثورة – هفاف ميهوب:

من يتابع حركة التأليف المسرحي العربي، يعرف أن الأديب والمسرحي المصري توفيق الحكيم، كان أوّل من اعتمد الأسطورة في أعماله المسرحية.. فعل ذلك في “أهل الكهف”، ومن ثمّ، “شهرزاد” و”الملك أوديب” و”بجماليون”، وغير ذلك من الأعمال التي اتّسمت بالمضامين الأسطورية.
إنه ما لفتَ وأعجبَ غالبية الكتّاب المسرحيين، ولاسيما الأوائل وتحديداً السوريين، فقد اعترف خليل الهنداوي بتأثير “الحكيم” عليه، وأشاد بدوره في مقالٍ قال فيه:
جاء توفيق الحكيم برائعته “أهل الكهف” فأُخذتُ بها وتساءلت: لماذا لا أبحثُ عن أسطورةٍ مثلها؟.. وقعتُ فجأة على أسطورةِ “هاروت وماروت”، فأخذتها ودرستها، والنتيجة أنني كتبتُ مسرحية، تحمل عنوان “هاروت وماروت”.
إنها أوّل مسرحيّة أسطوريّة سوريّة، وقد تلتها “سيزيف”، و”زهرة البركان”، و”سارق النار”، وغيرها من المسرحيات التي اعتمد الهنداوي في أغلبها على الأساطير اليونانية، اعتمد على هذه الأساطير، لشعوره بعجزِ الأساطير الشرقية والعربية عن معالجة مشكلات الإنسان، وتخليصه من واقعه، وهو ما يدلّ عليه قوله:
فقدان المسرح في التراث العربي، جعلني أبتعد عن المسرحية الواقعية، وألجأ إلى الذهنية، وكثيراً ما عدت إلى الأساطير العربية واليونانية، أستمد مغزاها الإنساني، وأعيد كتابتها، لا باعتبار أبطالها من الأساطير، بل باعتبارهم إنسانيين، وإن كانوا من أنصاف الآلهة..
رغم أن الهنداوي كان رائد الاقتباس، عن الأسطورة التي كان يعيد صياغتها بطريقةٍ تخدم مسرحه، ورغم أن كُثرا اقتدوا بهذا النوع من التأليف الذي استمرّ بعده.. رغم ذلك، كان سعد الله ونوس هو من أعاد للأسطورة حياتها، فقد عاش فيها، وكان ارتباطه بها خاصاً، وهو أمرٌ يُدركه كلّ من تابع مسرحياته وأشهرها: “ميدوزا تحدّق في الحياة”، و”جوقة التماثيل”، و”مغامرة رأس المملوك جابر”، و”الملك هو الملك” و”الفيل يا ملك الزمان” و”طقوس الإشارات والتحولات” وغيرهم.
هذه المسرحيات وغيرها، اعتمدت لدى ونوس على الأساطير والأحداثِ التاريخية والتراث، حيث تقدّم موضوعاً لحدثٍ ماضٍ، تمتدُّ جذوره إلى الحاضر، وهو حدثٌ تقصّد عرضه على جمهورٍ، أراده يحاور ويناقشُ وينتفض، كطرفٍ أساسيّ في العرضِ. جمهورٌ يقرأ الرسالة، ويعمل على تنفيذِ مضمونها.
أخيراً نقول، قول ونوس الذي كان هدفه الأساسي من مسرحه، البحث عن الحقيقة والحرية في عالمٍ، يعيش الإنسان فيه خراباً داخلياً وخارجياً:
إلهامُ المسرح الحقيقيّ، ليس الحكاية بحدِّ ذاتها, وإنما المعالجة الجديدة التي تتيحُ للمتفرّج، تأمّل شرطهُ التاريخيّ والوجوديّ..

#صحيفة_الثورة

آخر الأخبار
The NewArab: الخطوط الجوية التركية ترى فرصة هامة للنمو في سوريا مفوضية اللاجئين: 55732 سورياً عادوا إلى بلادهم من الأردن منذ سقوط المخلوع كيف يواجه المواطن في حلب غلاء المعيشة؟ إزالة أنقاض في حي جوبر بدمشق ريف دمشق: تأهيل ٩ مراكز صحية.. وتزويد ثلاثة بالطاقة الشمسية جامعة دمشق تتقدم ٢٤٠ مرتبة في التصنيف العالمي إطلاق القاعدة الوطنية الموحدة لسجلات العاملين في الدولة ما هي أبرز قراراته المثيرة للجدل؟ شعبية ترامب تتراجع بعد مئة يوم على توليه منصبه  الأمم المتحدة تدعو لرفع العقوبات والاستثمار في سوريا الأوروبي" يواجه تحديات خارجية وداخلية.. فهل يتجاوزها ويصل إلى الحالة "التكاملية"؟ إعلام غربي يدعو للاستفادة من المتغيرات الدولية لتحقيق الاستقرار في المنطقة The NewArab:  محادثات الشيباني وميلز ركزت على فرص تحسين العلاقات بين دمشق وإدارة ترامب مصر والسعودية تؤكدان ضرورة الحفاظ على وحدة سوريا  حملة "شفاء".. عمليات جراحية نوعية في اللاذقية المصالح العقارية تضاهي "المركزي" بأهميتها..  خبير عقاري لـ"الثورة": الملكيات مُصانة ولا يمكن تهر... غلوبال تايمز: واشنطن بالغت في إبعاد الصين عن التجارة العالمية مظاهرات احتجاجية في تركيا وباكستان واندونيسيا..  عشرات الشهداء بمجازر جديدة للاحتلال في غزة الأمم المتحدة تدعو "الحوثيين" للإفراج الفوري عن جميع موظفيها المحتجزين تعسفياً  خارطة الخيارات الاستثمارية الحالية رهينة الملاذات الآمنة 70 بالمئة من طاقة المصانع معطّلة... والحل بإحياء الإنتاج المحلي