الثورة – هناء ديب:
أنجزت مديرية نقل دمشق بعد أكثر من شهر على استئناف عمل مديريات النقل في مختلف المحافظات بعد توقف دام تسعة أشهر 7861 معاملة نقل ملكية و3244 معاملة تسجيل مركبة و 518 نقل ملكية مع إنجاز يومي يقارب 250 معاملة نقل ملكية ومثلها معاملة تسجيل مركبة.
تخفيض رسوم
وبين مدير نقل دمشق مأمون عبد النبي في تصريح إعلامي أن الرسوم انخفضت بنسبة تترواح بين 80 و90 بالمئة مقارنة بما كانت عليه قبل التحرير، بعد أن أصبحت تحسب حسب سنة الصنع وسعة المحرك وعدد المقاعد أو الوزن الإجمالي بدلاً من النسب المئوية السابقة.

وباشرت المديرية -حسب عبد النبي- من بداية الشهر الماضي استقبال المواطنين وإنجاز جميع معاملات النقل، بما في ذلك معاملات نقل الملكية، وتجديد الترخيص، وتسجيل المركبات الحديثة، ونقل ملكية التجربة، وبيان القيد، وغيرها من الإجراءات الخاصة بالمركبات.
ودفع الإقبال الكبير من المواطنين المديرية لإعداد خطة تنظيمية جديدة تهدف إلى تسهيل الإجراءات وتخفيف الضغط، اعتباراً من الأسبوع المقبل، إذ سيتم تخصيص أيام لتقديم الخدمات حسب الرقمين الأخيرين من لوحة المركبة، كما يلي:
الأحد للمركبات التي تبدأ أرقامها بـ(0-1)، والإثنين (2-3)، والثلاثاء (4-5)، والأربعاء (6-7)، والخميس (8-9).
وبهدف رفع كفاءة العمل، جهّزت المديرية كما أوضح شبكة حاسوبية سلكية ولاسلكية متطورة، وافتتحت خمس صالات مخصصة لفئات مختلفة تشمل المركبات الحكومية والسياحية والشاحنات والباصات، بالإضافة إلى صالة خاصة بالنساء.
كما حُدثت مسرب الفحص الفني بنظام حاسوبي حديث يعتمد على أجهزة “الآيباد” لضبط وتنظيم العملية الإلكترونية، إضافة إلى تجهيز مكتب للدائرة الفنية وتسخير هنغار واسع في ساحة الفحص لتسهيل حركة المركبات والمراجعين.
وأضاف عبد النبي: اعتمدت المديرية نظام الدور الإلكتروني لتنظيم استقبال المواطنين، بالتنسيق مع إدارة مرور دمشق لتخصيص مكاتب خاصة بإصدار براءة الذمة، مستمرة بالتواصل مع الجهات المعنية لتسريع الإجراءات.
وحول عمليات كشف التزوير، بين أنه يتم تسجيل أرقام هياكل المركبات المتعلقة بالمعابر إلكترونياً عبر شبكات مترابطة مع مديريات النقل في المحافظات.
ولتعزيز خدمة المواطنين، خصصت المديرية رقم استقبال شكاوى تتابع كل حالة حتى معالجتها، وعينت مشرفين لكل صالة لضمان جودة الأداء مع تقييم شهري للموظفين بهدف رفع مستوى الخدمات.
وأكد عبد النبي أن دائرة التنمية تنظّم دورات تدريبية مستمرة لتطوير مهارات الموظفين، مع خطط مستقبلية لافتتاح دوائر فرعية في دمشق تهدف لتخفيف الازدحام وتسريع المعاملات.